أكرم القصاص - علا الشافعي

هنعرفك مين ده.. "لورانس روبرتس" المبتكر الذى مهد الطريق لظهور الإنترنت

الإثنين، 31 ديسمبر 2018 06:00 م
هنعرفك مين ده.. "لورانس روبرتس" المبتكر الذى مهد الطريق لظهور الإنترنت لورانس روبرتس
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توفى منذ عدة أيام رائد الإنترنت لورانس روبرتس العالم الأمريكى الذى أشرف بشكل مباشر على إنشاء شبكة الأربانت، الشبكة التى سبقت ومهّدت لظهور شبكة الإنترنت، إلا أن الكثيرين قد لا يعرفونه، وفيما يلى نعرض مجموعة من المعلومات عنه كما يلى:

 

- لورانس روبرتس:

ولد روبرتس فى 21 ديسمبر 1937 وعاش طفولته فى ويستبورت فى ولاية كونيتيكت، فى عائلة على ارتباط وثيق بالعلوم حيث حمل والداه، إليوت وإليزابيث درجة الدكتوراه فى الكيمياء.

وقد تمكن لورانس فى طفولته من بناء ملف تسلا، وفى تجميع تلفزيون وبناء شبكة هاتفيّة باستخدام الترانزستورات.

كما التحق لورانس بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا وحصل منه على شهادة البكالوريوس فى العام 1959م والماجستير فى العام التالى والدكتوراه فى العام 1963م، وجميعها فى الهندسة الكهربائية.

وقد بدء روبرتس العمل مختبر لينكولن فى معهد ماساشوستس للتكنولوجيا بعد حصوله على شهادة الدكتوراه، حيث أظهر اهتماماً بتشارك الوقت باستخدام الشبكات، واطلّع فى تلك الفترة على الورقة البحثيّة التى نشرها جوزيف ليكليدر بخصوص الحاجة لإنشاء شبكة نقل بيانات عامّة.

 

دوره فى شبكة الأربانت:

بحلول 1967 قام روبرت تايلور من مكتب تقنيات معالجة المعلومات (IPTO) فى وكالة مشاريع البحوث المتطورة (ARPA) بتوظيف لورانس على رأس البرنامج المسؤول عن إنشاء شبكة الأربانت، وقد طور روبرتس خطة عمل لتصميم وتنفيذ شبكة الأربانت، لتكون أول شبكة متباعدة تعمل بتقنية تبديل الرزم.

 

شبكة الأربانت:

تعد هى النواة الأولى لشبكة الإنترنت وأول شبكة نقل بيانات تستخدم حزمة بروتوكولات الإنترنت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة