خالد صلاح

بعد عرض تجربة رواندا الناجحة فى مكافحة الفساد

"مدرسة إفريقية 2063 " تكرم سفير رواندا فى مصر كنموذج إفريقى ناجح

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 12:38 ص
"مدرسة إفريقية 2063 " تكرم سفير رواندا فى مصر كنموذج إفريقى ناجح اختتام فاعليات المدرسة الإفريقي
كتبت أسماء نصار
إضافة تعليق

اختتمت فاعليات اليوم الخامس من المدرسة الإفريقية ٢٠٦٣ التى تنظمها وزارة الشباب والرياضة، ( الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدنى _ مكتب الشباب الإفريقي ) أمس بالتعاون مع إتحاد الشباب الإفريقي وبالشراكةالأكاديمية مع كلية الدراسات الإفريقية العليا.

وتحدث فى الجلسة الأخيرة من فعاليات اليوم الخامس لمدرسة إفريقيا 2063 التى جاءت تحت عنوان " الإصلاح المؤسسى ومكافحة الفساد " كلا من السفير صالح هابيمانا سفير جمهورية رواندا بجمهورية مصر العربية،وأ. هارون موسى صديق وكيل الجهاز المركزى للمحاسبات، و د. يوسف وردانى مساعد وزير الشباب والرياضة لتطوير القدرات الشبابية ومنسق مكافحة الفساد بالوزارة .

وأشار السفير صالح هابيمانا سفير جمهورية رواندا بجمهورية مصر العربية، خلال كلمته إلى أن الإنسان الفاسد لديه ضعف الإنتماء، وبالتالى فإن حب الوطن يعطيك الإنتماء إلى الوطن ويجعلك إنسان صالح لا تقدم علىأى نوع من أنواع الفساد، وعن تجربة رواندا فى مجال مكافحة الفساد قال " أننا رؤيتنا تمثلت فى نعالج ونكافح الفساد من خلال الأهتمام بالتعليم والتربية حيث أستعنا بأنفسنا وبفكرنا فقمنا بقياس وتقييم أنفسنا بأنفسنا وعرفنامن أين نبدأ وأين يكون أتجاهنا فكان التعليم هو أول أهتماماتنا وخاصة تعليم الفتيات.

وتابع أن  الحكومة وضعت  ميزانية خاصة للتعليم من أجل تعليم جيد وتم إعادة المتسربين من التعليم والتشجيع على تعليم الفتيات ووضعنا مناهجتحارب العنصرية وتغرز فى عقول الأطفال فكرة تقبل الآخر ومكافحة الفساد وأستعنا بأنفسنا ورفضنا عدد من المساعدات التى عرضت علينا حيث أنه كلما تستعين بالغير فى مجتمعك ستخسر بالتأكيد، وتجربة رواندا هىتجربة موجودة فى كل قارة " .

ومن ناحيته قال الدكتور يوسف وردانى مساعد وزير الشباب والرياضة لتطوير القدرات الشبابية ومنسق مكافحة الفساد بالوزارة، أن مصر قطعت شوطا كبيرا فى مجال مكافحة الفساد فى ظل وجود إرادة حقيقية من القيادةالسياسية وهو ما يتضح فى إصدار الدولة لاستراتيجية مكافحة الفساد في نسختها الاولي ٢٠١٤ -٢٠١٨ ونسختها الثانية ٢٠١٩-٢٠٢٢ والجهود التي تقوم بها هيئة الرقابة الادارية في ضبط الفاسدين وتقديمهم للعدالة اىكان مستواهم الوظيفي مشيراً إلى أن هناك شراكة حقيقية بين كافة الجهات في مجال المكافحة، ومنوها الي استحداث الوزارة أدوات جديدة في مجال التوعية تنهض على استخدام  الرياضة كأدوات جاذبة للنشء والشباب.

وتابع " وردانى " أن شباب مصر هم العيون الراصدة لأى فساد أو انحراف، وأن دورهم يتركز في  ثلاث مستويات أساسية : مستوى رصد مظاهر الفساد فى المؤسسات التى يعملون فيها أو التى يتعاملون معها، ومستوىالمواجهة من خلال الأنشطة والتدخلات التى يقومون بها، ومستوى المشاركة المتعلق بالمشاركة فى المبادرات التى تنظمها الحكومة أو المجتمع المدنى، وان الوزارة حريصة على تفعيل دور الشباب في كافة تلك المستويات ويتضح ذلك بوضوح من خلال العديد من المبادرات الشبابية التى يوافق عليها د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة مباشرة فور طرحها، ويقوم الجهاز الإداري بتنفيذها.

وأكد هارون موسى صديق وكيل الجهاز المركزى للمحاسبات، على أن الدولة المصرية قد قامت بعد ثورتين بإجراءات فعالة من أجل مكافحة الفساد وتجفيف منابعه من خلال عدد من الإجراءات التى أتخذتها ومنهاالتعديلات الدستورية فى دستور 2014، وتحميل الأجهزة الرقابية بألتزامات هامة تتمثل فى إعداد تقارير وإرسالها إلى البرلمان فور صدورها، وعلى البرلمان النظر فى هذه التقرير وإتخاذ إجراءات بشأنها خلال فترة معينةوعرضها على الجهات المعنية لإتخاذ إجراءات فى تلك التقارير فى الجرائم التى تستدعى ذلك كما أن هناك حزمة كبيرة من التشريعات المتعلقة بمكافحة الفساد فى مصر بجانب الاجراءات النافذة لملاحقة الفساد فى ظلوجود سلطة قضائية مستقلة ودور مؤثر لمؤسسات المجتمع وكل ذلك من شأنه تحسين مركز مصر فى مكافحة الفساد عن السنوات السابقة.

وتابع " صديق " أن الجهاز المركزى يقوم بدور كبير حيث يقوم بثلاث أنواع من الرقابة هى المحاسبية والقانوينة والرقابة على الأداء فى متابعة تنفيذ الخطة كما يصدر ثلاث أنواع من التقارير هى تقاير دورية وتقاريرسنوية وتقارير أخرى تطلبها أحد الجهات أو اللى يتطلبها مجلس النواب أو رئيس الجمهورية بشأن موضوعات معينة كما أن الجهاز هو أحد الأعضاء الفاعلين فى المنظمات الدولية والإقليمية والأفريقية لمكافحة الفساد .

ومن جانبه قال المستشار محمد حلوانى، أن تجربة مدرسة إفريقيا 2063 هى تجربة رائدة ومفيدة يجب أن نتطلع إلى تطويرها أكثر من حيث الكم والنوع، وأن لا يكون الاعتماد بصورة أكبر على الإفارقة المقيمين فى مصربل وإنما يتم الاستعانة أيضا بالإفارقة من الدول الإفريقية من غير المقيمين والتوسع أكثر وأكثر من حيث الموضوعات وأن لا تعتمد بشكل أكبر على الإتحاد الإفريقي بل تصبح موضوعات أكثر شمولا وتنوعا فى مخلتلفالمجالات مما يؤكد من جديد على أن مصر تولى اهتمام كبير وحقيقي بالقارة الإفريقية .

وفي نهاية اللقاء أهدى ممثلى وزارة الشباب والرياضة : حسن غزالى منسق عام ومؤسس مكتب الشباب الإفريقي، وخالد فوزى اخصائى شباب بإدارة القيادات الشبابية بوزارة الشباب والرياضة، درع الوزارة إلي السفيرصالح هابيمانا سفير جمهورية رواندا بجمهورية مصر العربية، تكريما له ولدوره البارز ولتجربة رواندا الرائدة والناجحة على جميع المستويات فى مجال مكافحة الفساد .

وشارك فى فعاليات مدرسة إفريقيا 2063 أبرز الدبلوماسيين والأكاديميين المصريين والمتخصصن من مختلف الدول الإفريقية بالمشاركة مع السكرتارية التنفيذية لبرنامج آلية مراجعة النظراء بجنوب إفريقيا بالإضافة إلى(100) دارس من المصريين والأفارقة الذين تم اختيارهم من خلال عملية اختيار تمت على ثلاثة مراحل تم من خلالها مراعاة التنوع ( الجغرافي _ التعليمي _ المؤسسي _ الثقافي _ الاجتماعي _ المهني _ العمري _الجنسي).

وتأتى المدرسة كأولى تنفيذ عملى على أرض الواقع لتوصيات منتدي شباب العالم الذى اقيم بمدينة شرم الشيخ وخروج العديد من التوصيات المعنية بالشأن الافريقي التى ابرزها إعلان أسوان عاصمة الشباب الافريقي2019  وبالتوازي مع الإعداد لتولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي للعام القادم 2019 فى ظل استناد رؤيتها وأهدافها على ثلاثة مستويات وهى رؤية مصر2030 على المستوى الوطنى وأجندة الاتحاد الإفريقى 2063 علىالمستوى القاري، وأهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ على المستوى الأممي كما تناقش عددًا من القضايا الإفريقية بين الأوساط الشبابية فى شكل تعليمى تفاعلى لأول مرة كخطوة جادة تسعى الدولة حثيثًا الى استثمارها منأجل إبراز مكانتها التاريخية والاستراتيجية وتفعيل سياستها الخارجية لتخدم القضايا الافريقية الملحة .


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة