خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الصحف العالمية اليوم: الكلمات الأخيرة بين بوش الأب والابن: "كنت أبا رائعا.. أحبك".. وزير الدفاع الأمريكى يهاجم بوتين ويتهمه بمحاولة التدخل فى الانتخابات النصفية.. وتريزا ماى: الأسبوع المقبل مهم فى تاريخ البلاد

الأحد، 02 ديسمبر 2018 02:24 م
الصحف العالمية اليوم: الكلمات الأخيرة بين بوش الأب والابن: "كنت أبا رائعا.. أحبك".. وزير الدفاع الأمريكى يهاجم بوتين ويتهمه بمحاولة التدخل فى الانتخابات النصفية.. وتريزا ماى: الأسبوع المقبل مهم فى تاريخ البلاد جورج بوش الأب والابن
كتبت ريم عبد الحميد - محمود محيى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت تهيمن وفاة جورج بوش الأب على عناوين الصحافة العالمية لليوم الثانى على التوالى، وكشفت تقارير وسائل الإعلام الأمريكية عن الكلمات الأخيرة للرئيس الأمريكى السابق جورج بوش الأب الذى رحل فجر أمس، السبت، عن عمر يناهر 94 عاما.

 

وبحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، نقلا عن مصادر مقربة من العائلة، تحدث الرئيس جورج دبليو إتش بوش مع ابنه جورج بوش الابن عبر الهاتف، وفى المكالمة التى تمت عبر مكبر الصوت، قال الابن لوالده "لقد كنت أبا رائعا" وكان رد الأب وكلمته الأخيرة "أنا أيضا أحبك".

 

وقالت شبكة "سى إن إن"، إن بوش سُئل فى ساعاته الأخيرة ما إذا كان يريد الذهاب للمستشفى، حيث تردد عليها عدة مرات بعد وفاة زوجته باربرا فى إبريل الماضى، وكان يواجه مشكلات صحية عديدة من بينها شكل من الشلل الرعاش.

 

ورفض بوش الذهاب للمستشفى، وقال إنه مستعد للذهاب للقاء زوجته لأكثر من 73 عاما، وابنتهما الراحلة روبين التى توفيت وهى طفلة جراء إصابتها بسرطان الدم.

 

وكان جورج بوش الأب قد توفى فى وقت متأخر من مساء الجمعة فى منزله بهيوستن محاطا بعائلته ومنها ابنه نيل وزوجته ماريا، وصديقه المقرب ووزير الخارجية الأسبق جيمس بيكر، وحفيده بيرس.

 

 

من ناحية أخرى، هاجم وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس أمس، السبت، الرئيس الروسى فلادييمر بوتين واتهمه بمحاولة التدخل فى الانتخابات النصفية الأمريكية، والازدواجية فى الحد من التسلح والتصرف بشكل غير مسئول فى المواجهة البحرية التى وقعت الأسبوع الماضى مع أوكرانيا.

 

وبحسب ما ذكر موقع MSNBC الأمريكى، قال ماتيس فى كلمة ألقاها بمنتدى ريجان للدفاع الوطنى فى ولاية كاليفورنيا، إن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا تدهورت خلال العامين الماضيين. وأضاف: "نحن نتعامل مع شخص لا يمكن أن نثق فيه ببساطة، لا شك أن العلاقة تدهورت".

 

ولم يوضح ماتيس ما قاله بشأن محاولة روسيا التدخل فى الانتخابات النصفية الأمريكية التى أجريت الشهر الماضى، لكنه أضاف قائلا "نرى محاولات مستمرة على هذا المنوال.. ومحاولاته لتخريب العملية الديمقراطية التى يجب الدفاع عنها".

 

وفيما يتعلق بالوقعة البحرية مع أوكرانيا، رأى ماتيس أنها دليلا على أن استراتيجية الدفاع الأمريكية التى تم إعلانها قبل عام، كانت محقة فى إعادة التركيز من حروب ما بعد 11 سبتمبر إلى ما وصفه ماتيس بمنافسة القوى العظمى مع روسيا والصين.

 

 

الصحف البريطانية:

تريزا ماى: الأيام المقبلة مهمة فى تاريخ البلاد

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، يشعر بالقلق إزاء ما وصفه بالقضية الخطيرة المتمثلة فى الشذوذ الجنسى، وقال فى مقابلة صحفية أمس، السبت، إن كون المرء شاذا هو موضة معرض لها الإكليروس، أو رجال الدين المسيحى.

 

وبحسب ما ذكرت صحيفة الجارديان، فأن البابا قال فيما يتعلق بالكهنة المحتملين، إن قضية المثلية الجنسية خطيرة جدا يجب أن يتم تمييزها بشكل كاف منذ البداية مع المرشحين.. وقال إنه فى مجتمعاتنا، يبدو حتى أن المثلية الجنسية موضة، وأن هذا التفكير ربما يؤثر بشكل ما حياة الكنيسة، وهذا شئ أشعر بالقلق تجاهه، ربما لأنه فى وقت ما لم تحظى بالاهتمام الكافى. وجاءت تصريحات البابا فى كتاب بعنوان "قوة الفاتيكان" نشر السبت، وهو عبارة عن نص مقابلة ستنشر بـ 10 لغات.

 

وتقول الجارديان، إن موقف الكنيسة الكاثوليكية الرومانية من الشذوذ الجنسى هو أنه إثم، كما أن موقف البابا من وجود مثليين بين رجال الدين ليس جديد. فقد شدد مرسوم صدر حول تدريب الكهنة الكاثوليك الرومان فى عام 2016، على الالتزام بالامتناع الجنسى وأيضا منع المثليين أو يدعمون ثقافتهم من الأوامر المقدسة.

 

من ناحية أخرى، واصلت الصحف البريطانية اهتمامها باتفاق البريكست مع اقتراب تصويت البرلمان البريطانى عليه الأسبوع المقبل. فأجرت صحيفة "صنداى تايمز" مقابلة مع رئيسة الوزراء تريزا ماى قالت فيها إن تسعة أيام فقط  متبقية لإنقاذ البريكستن مع طرحا خيارا صعبا للبلاد بين مستقبل أكثر إشراقا أو مزيد من الغموض والانقسام لو رفض البرلمان خطتها.

 

وأشارت ماى فى المقابلة إلى أن الفترة التى تسبق تصويت البرلمان على اتفاق البريكست فى 11 ديسمبر الجارى ستكون من بين الفترات الأكثر أهمية فى تاريخ البلاد فى السنوات الحديقة. وحذرت ماى الوزراء الذى يخططون من وراء ظهرها بأن هناك اتفاقا واحدا مطروحا على الطاولة، لتسحق بذلك الآمال بأنها ستلتزم بخطة بديلة.

 

وفى نفس السياق حذر مسئولون بحزب العمال المعارض بأنهم سيجرون اتفاقا لسحب الثقة من ماى فى حال تصويت البرلمان ضد خطتها. وقال وزير البريكست فى حكومة الظل سير كير ستارمر إنه سيكون حتميا أن يتحرك العمال لإجراء تصويت على الثقة فى الحكومة لو تم التصويت ضد خطة ماى فى مجلس العموم.

 

 

الشرطة الإسرائيلية توصى بتقديم نتنياهو إ

لى المحاكمة بتهمة الرشوة

أوصت الشرطة الإسرائيلية بمقاضاة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشبهة تلقى الرشوة والنصب والاحتيال وإساءة الائتمان، وتلقى شيء ما عن طريق الاحتيال فى ظروف مشددة، فى الملف المعروف إعلاميا برقم 4000 والخاص بعلاقاته مع صاحب شركة بيزيك شاؤول الوفيتش.

 

وجاء فى توصيات الشرطة فى ختام تحقيقات مطولة أجرتها فى هذه القضية أن نتنياهو تدخل وعمل لصالح الوفيتش وشركة بيزيك، وبالمقابل طالب بصورة مباشرة وغير مباشرة بالتدخل فى المضامين الإخبارية التى نشرها موقع والا التابع لبيزيك.

 

كما أوصت الشرطة بتقديم سارة نتنياهو زوجة رئيس الوزراء إلى المحاكمة، بشبهة تلقى الرشوة والاحتيال وإساءة الائتمان وتشويش سير العدالة.

 

 

 

 

الصحافة الإيرانية..

استجواب وزير الخارجية لا يصب فى مصلحة البلاد

مازالت تهيمن الأزمات التى يعج بها الداخل الإيرانى على الصفحات الأولى وأغلفة الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الأحد، لكن التركيز الأقوى كان على وزير الخارجية الذى يطالب النواب المتشددين باستجوابه فى البرلمان.

 

وكتبت صحيفة "اطلاعات" على صدر صفحتها مانشيت "استجواب ظريف لا يصب فى صالح البلاد، على خلفية طلب نواب بالبرلمان استجواب وزير الخارجية بشأن تصريحاته عن عمليات غسيل الأموال واسعة التى تفشت فى بلاده.

 

 

واعتبرت الصحيفة وفقا للخبراء ونواب البرلمان، أن ظريف يعد من أبرز الدبلوماسيين على المستوى العالمى الأمر نفسه الذى يصرح به الدبلوماسيين الأوروبيين والأمريكيين بحسب إطلاعات.

 

فيما اعتبر محسن غرويان فى افتتاحية صحيفة اعتماد الاصلاحية تحت عنوان "استجواب ظريف ذريعة" أن ظريف أحد الوجوه الدبلوماسية الناجحة بعد الثورة الإسلامية، وأن استجوابه فى البرلمان مغرض ويتعارض مع الوحدة الوطنية فى البلاد.

 

واعتبر غرويان أن البعض فى البرلمان يرغب فى إضعاف حكومة روحانى، وقال يبدو أن مهاجمى ظريف ينظرون إلى انتخابات 2021 الرئاسية لأنهم يرون أن هناك احتمال قوى أن يحصد ظريف على أصوات ويصبح رئيسا للجمهورية ومن هذا المنطلق بدأوا شن هجماتهم ضده من الأن لإضعافه.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة