خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

خلال مشاركته فى المؤتمر السابع لمنظمة المرأة العربية

ماجد عثمان: توافر المعلومات ضرورى للتخطيط الجيد لتطوير وضع المرأة

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 01:43 م
ماجد عثمان: توافر المعلومات ضرورى للتخطيط الجيد لتطوير وضع المرأة الوفد المشارك فى المؤتمر
كتب : مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شارك الدكتور ماجد عثمان الرئيس التنفيذي لمركز بصيرة في المؤتمر السابع لمنظمة المرأة العربية المنعقد بسلطنة عمان يومي 18 و19 ديسمبر 2018 ضمن الوفد الرسمي الذي يمثل مصر في المؤتمر وتترأسه السيدة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى وتشارك فيه الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة.

وجاءت مشاركته في جلسة حول دور المعلومات في التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة، وخلال الجلسة أشار عثمان إلى أن توافر المعلومات أساسي جداً للتخطيط لتطوير وضع المرأة في مصر، وكذلك لمتابعة وتقييم أثر الخطط والبرامج المنفذة.

وعرض عثمان خلال الجلسة مرصد المرأة المصرية الذي أنشأه مركز بصيرة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ليستخدم كأداة لمتابعة وتقييم الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية والتي شملت 4 محاور هي التمكين الاقتصادي والتمكين الاجتماعي والتمكين السياسي وحماية المرأة.

وأشار عثمان إلى أن إنشاء المرصد تم من خلال عدة مراحل هي مرحلة دراسة التجارب الدولية والتي شملت دراسة عدة مراصد من ضمنها مرصد أمريكا اللاتينية، ثم مرحلة التخطيط للمرصد وتحديد الموارد البشرية المطلوبة، ثم مرحلة بناء الموقع الإلكتروني للمرصد وتغذيته بالمعلومات والتقارير المختلفة.

وأوضح عثمام أن المرصد يضم مواد مختلفة تشمل قيم مجموعة من المؤشرات الإحصائية التي يتم من خلالها متابعة تطور وضع المرأة في المحاور الأربعة لاستراتيجية تمكين المرأة، بالإضافة لمجموعة من الدراسات والتقارير التي أجريت تحت مظلة المرصد، كما يضم المرصد حصر بالمقالات التي تناقش وضع المرأة المصرية والعربية والتي نشرت خلال السبع سنوات الماضية.

ويتيح المرصد للباحثين نشر أبحاثهم المحكمة التي تناقش قضايا النوع الاجتماعي وتمكين المرأة على موقع المرصد.

وأشار عثمان إلى أن مرصد المرأة المصرية يتواصل بصورة دائمة مع الجمهور العام من خلال تطبيق نسألك وهو تطبيق يتم من خلاله إجراء استطلاعات الرأي العام بصورة مستمرة، كما يتواصل مع الجمهور من خلال صفحة بصيرة على فيس بوك.

وأكد عثمان على أن المرصد يشهد تفاعلا كبيرا من للمصريين ففي أول 7 شهور منذ إطلاق المرصد تم فتح وتحميل ملفات من موقع المرصد 80 ألف مرة، كما ورد لتطبيق نسألك أكثر من 50 ألف إجابة على الأسئلة التي طرحها المرصد من خلال تطبيق نسألك.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة