خالد صلاح

الزراعة تقدم إرشادات لمحصولى الطماطم والبطاطس تجنبا لموجة الصقيع

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 05:00 ص
الزراعة تقدم إرشادات لمحصولى الطماطم والبطاطس تجنبا لموجة الصقيع د. عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة
كتب عز النوبى
إضافة تعليق


تقدم  الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة ، حزمة ارشادية  للمزارعين لعدة محاصيل  بستانية وخضر  خاصة الطماطم  والبطاطس تجنبا  لمخاطر  موجة الصقيع  على المحصول، التى تتعرض لها  البلاد الفترة المقبلة.

وشدد تقرير المحاصيل الزراعية ، على توفر رطوبة أرضية "دائمة" تحت الزرع ( رية سريعة قبل البرد مباشرة).اجراء رية سريعة "على الحامي" يوم 18 ديسمبر أخر النهار لكل المحاصيل بدون استثناء وخاصة فى الفيوم - قنا - سوهاج – الأقصر.

 وأكد تقرير المحاصيل الزراعية ، أن  أهم المحاصيل الحساسة للبرودة العالية أو الصقيع التى يجب على مزارعيها الحفاظ على الرطوبة الأرضية خلال موجة الصقيع القادمة ، منها محصول  الطماطم اقل من 80 يوم  ، والبطاطس اقل من 70 يوم  ، و الفراولة ، والجوافة والموز ومانجو - بصل وثوم .

 وأوضح  التقرير،أن البطاطس الصيفي، تتركز فى   فى مناطق الجيزة - بنى سويف - المنيا - اسيوط .. تأجيل الزراعة إلى ما بعد يوم 22 ديسمبر 2018  ، باقى المناطق يجب أن تتعامل مع التقاوى بمنشطات الإنبات زى الهيومك والفوليك ، و قبل الزراعة بيوم يجب إضافة عدد 2 شيكارة سوبر فوسفات محبب على الخطوط للفدان.

 وتابع  التقرير  ، أن زراعة البصل  المنزرع حديثاً فى كل المناطق يتم اضافة 100 كجم سوبر فوسفات محبب على الطينة - والمزروع من اسبوعين او اكثر يتم الرش بسليكات البوتاسيوم ، الرش الورقى بمعدل 6 سم /لتر ماء (يعنى 1.5 لتر للفدان) ثلاثة مرات بين المرة والأخرى 15يوم  ، والبصل الذى سوف يأخذ أول رية ، الرى الغمر ... على الحوال مع ماء الرى بمعدل 3 لتر مع إضافة 10 جم ساليسيليك  ، الرى التنقيط ... بمعدل 2لتر /فدان مع 10جم ساليسيليك.

وأكد أن محاصيل   الطماطم  ، الباذنجان والفلفل والفاصوليا  ، الطماطم وبصورة خاصة التى أقل من 80 يوم يتم إجراء رية يوم 18 ديسمبر أخر النهار، لابد من  الرش بسليكات البواتسيوم  ، الرش بالأحماض الأمينية .. يتم الرش بمعدل 500 مل +500جم يوريا +3 جم ساليسيلك /200 لتر ماء. والاضافة الارضية مع الري: لو الرى الغمر يتم اضافة 3 لتر على الحوال مع ماء الرى + 10جم ساليسيليك. ولو الرى بالتنقيط يتم اضافة 2 لتر +10جم ساليسيليك، الرش بالسيتوكينين حيث يتم استخدامه بمعدل 50 مل / 100لتر ماء ،  التعفير بالكبريت الزراعى بمعدل 25 كجم للفدان.

 وعن محصول  الثوم  يتم إجراء رية يوم 18 ديسمبر أخر النهار  الرش بسليكات البواتسيوم ،  الرش بالأحماض الأمينية .. يتم الرش بمعدل 500 مل +500جم يوريا +3 جم ساليسيلك /200 لتر ماء. والاضافة الارضية مع الري: لو الرى الغمر يتم اضافة 3 لتر على الحوال مع ماء الرى + 10جم ساليسيليك. ولو الرى بالتنقيط يتم اضافة 2 لتر +10جم ساليسيليك.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة