خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تزامنا مع اليوم العالمى للشاى.. المصريون ينفقون 242.7 مليون دولار على مزاجهم.. 30% ارتفاعا فى استيراد مشروب البسطاء من يناير حتى سبتمبر.. والواردات المصرية منه تصل إلى 100% لنحتل المركز الخامس عالميًا فى تناوله

الأحد، 16 ديسمبر 2018 01:00 ص
تزامنا مع اليوم العالمى للشاى.. المصريون ينفقون 242.7 مليون دولار على مزاجهم.. 30% ارتفاعا فى استيراد مشروب البسطاء من يناير حتى سبتمبر.. والواردات المصرية منه تصل إلى 100% لنحتل المركز الخامس عالميًا فى تناوله شاى - أرشيفية
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفل العديد من دول العالم أمس، 15 ديسمبر، باليوم العالمى للشاى، وذلك تعبيرًا عن تأثير هذا النبات فى حياة المزارعين الذين يقومون عليه ومطالبة الحكومات بالأسعار العادلة لنبات الشاى، وفى هذا اليوم يرصد "اليوم السابع" ما ينفقه الشعب المصرى على مزاجه من الشاى، الذى يرتبط بأغلب البيوت المصرية كواجب للضيافة.


ووفقا لعدد من الإحصاءات الرسمية، ارتفع حجم استيراد مصر من الشاى خلال الفترة الماضية، ليصل إلى 242 مليونا و755 ألف دولار على مدار 9 أشهر فقط فى الفترة من يناير - سبتمبر 2018، مقابل 186 مليونا و138 ألف دولار للفترة المماثلة من عام 2017.

بلغ حجم الزيادة فى واردات مصر من الشاى خلال الفترة المشار إليها من العام الجارى نحو 30.4% عن ذات الفترة من العام الماضى، حيث ارتفعت الواردات من منتج "مزاج المصريين" بقيمة 56 مليونا و617 ألف دولار.

وبحسب أحدث نشرات التجارة الخارجية لمصر، الصادرة عن جهاز الإحصاء لأول 9 أشهر من عام 2018، ارتفع حجم استيراد السكر أيضا، إذ بلغ خلال الفترة المذكورة من العام الجارى 210 ملايين و601 ألف دولار، مقابل 137 مليونا و342 ألف دولار فى الفترة المماثلة من العام الماضى، بارتفاع بلغت قيمته 73 مليونا و259 ألف دولار، بنسبة زيادة 53.3%.


يحيى كاسب رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة، كشف فى وقت سابق أن مصر من أوائل الدول العربية فى استهلاك الشاى وتحتل المركز الخامس عالميا فى استهلاك الشاى وتقدر قيمة الاستهلاك بحوالى 100 ألف طن سنويا وهو ما يعادل 3 مليارات جنيه سنويا، وهو ما أكده عمرو عصفور نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة أن مصر تعتمد علي الاستيراد فى توفير الشاى بنسبة ‏100%‏ ويتم الاستيراد من دول عديدة مثل سيلان والهند وكينيا.
 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

غيث

بيئة صحية نظيفة امنة للجميع اولاً

بيئة صحية نظيفة امنة للجميع اولاً

عدد الردود 0

بواسطة:

نرمين على محمد

اليوم العالمى للشاي

يعتبر الشاي عند المصريين اساس التعامل واساسى فى كل بيت مصرى وذلك يزداد المعدل العالمى لاستهلاك المصريين له كل عام عما قبله ويعد الشاى جليس اساسى بين المصريين فى كل بيت لذلك نجد من الطبيعى ارتفاع المعدل العالمى لاستخدامه فى مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة