خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الدكتور محمد حمودة المحامى لـ"اليوم السابع": لا يوجد محاَمٍ دولى فى مصر غيرى.. مبارك مدنى.. وفريد الديب يسىء لموكله.. وأسأله: ماذا تفعل فى حالة صدور قرار بضبط وإحضار الرئيس الأسبق؟

السبت، 15 ديسمبر 2018 01:01 م
الدكتور محمد حمودة المحامى لـ"اليوم السابع": لا يوجد محاَمٍ دولى فى مصر غيرى.. مبارك مدنى.. وفريد الديب يسىء لموكله.. وأسأله: ماذا تفعل فى حالة صدور قرار بضبط وإحضار الرئيس الأسبق؟ جانب من الحوار
حوار : حازم عادل تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلًا عن الورقي..

- المظاهرات فى باريس «عمل استخباراتى».. وفرنسا لن تسقط لأن شعبها سيدرك سريعاً حقيقة المؤامرة لأنهم متعلمون

- أزمة فستان رانيا يوسف حرقت دمى بشكل غير عادى.. ومقدمو البلاغات ضد ها منهم من يتبع جماعة الإخوان الإرهابية

- قانون الإيجار القديم «عقدة».. لأنه يتعلق بـ4.5 مليون أسرة مستأجرة.. وأقترح وضع برنامج زمنى لتطبيقه

فى حوار هو الأجرأ والأكثر إثارة للجدل فى مسيرته، يكشف المحامى الكبير الدكتور محمد حمودة، عن حبه لباريس وحزنه الشديد لما يحدث بها من تظاهرات، ويؤكد أنه المحامى الدولى الوحيد فى مصر، ولديه مكتب فى باريس وينوى افتتاح عدد آخر فى دول العالم ويعبر «حمودة» عن غضبه من أزمة فستان الفنانة رانيا ويوسف، وأنها تسىء لمصر، ويقدم رؤيته لخروج قانون الإيجار القديم للنور ولكن على مراحل ويطالب بمادة فى القانون المصرى تعاقب المتنمرين، ويتحدث حمودة عن رؤيته لأزمة حزب الوفد ونيته الترشح على منصب نقيب المحامين.. ويدلى برؤيته فى اعتبار مبارك عسكريًا أم مدنيًا.. وغيرها من الآراء.

حوار محمد حموده المحامى تصوير احمد معروف (1)
 

أنت دائم التردد على باريس.. ولديك مكتب محاماة هناك.. كيف رأيت أحداث فرنسا الأخيرة؟

- أحداث فرنسا فى وجهة نظرى تمثل صورة خطيرة لبداية خريف غربى.. أخشى ما أخشاه أن ينقلب هذا الخريف إلى خريف مثل الذى عانت منه الدول العربية منذ عام 2011.. وأعتقد أن الفاعل واحد «أجهزة مخابرات» لأن التسلسل واحد ونفس الصورة التى حدثت فى 25 يناير.. تبدأ بطلب معين وهو إلغاء ضريبة على البنزين ويعانون من الفقر، وعدم قدرتهم على الحياة وهدفهم سلمى، واندس بينهم أشخاص أخرى يخربون ويحرقون سيارات الشرطة، ومات 3 أشخاص ثم رفضوا يجلسوا مع الحكومة الفرنسية.. حتى عاد إيمانويل ماكرون فى قراره وألغى الضريبة.. ورددوا نفس العبارات «ارحل يا ماكرون» تقريبًا دى نفس الخطوات.. وسنفاجأ بموجة ثانية من المظاهرات فى فرنسا.
 
حوار محمد حموده المحامى تصوير احمد معروف (2)
 

هل شاهدت مظاهرات فرنسا على أرض الواقع من هناك؟

- كنت فى باريس فى 2 ديسمبر الماضى.. شاهدت ميدان التحرير هناك فى ميدان الشانزليزيه مغلقًا بسيارات الشرطة ممنوع الدخول بالسيارات وعلى الأقدام نفس ما حدث يوم 25 يناير، إجهاد للشرطة الفرنسية بسبب عدم الراحة لمدة 3 أيام، تحطيم لسيارات الشرطة وماكينات الأموال وسرقات نفس المشهد بالضبط.. لكن هناك فرق كبير فى الشعوب لأن الفرنسيين شعب متعلم فلم يسمح باستمرار موجة هؤلاء المجرمين.. أما المصريين انساقوا وراء هؤلاء المجرمين.. فرنسا لن تسقط لأن شعبها سيدرك سريعًا حقيقة المؤامرة، وأراهن على الوعى الثقافى والسياسى للشعب الفرنسى.
 
حوار محمد حموده المحامى تصوير احمد معروف (3)
 

أنت تعتبر نفسك محاميًا دوليًا.. فهل يوجد محامون دوليون كثر فى مصر؟

- أعتقد أنا الوحيد اللى فى مصر محامى دولى.. ولا يوجد أحد فى مصر غيرى.. أنا خريج جامعة باريس، وعملت فى أغلب القضايا الدولية.. فى مصر لا يوجد أحد لديه مكتب خارج البلاد إلا بعض مكاتب الشركات.. أنا فتحت مكتبين فى بودابست وباريس وبفتح مكتب فى جنيف، ولدى خطة أن أفتتح مكاتب فى عدة دول خلال الفترة القليلة المقبلة.
 
حوار محمد حموده المحامى تصوير احمد معروف (4)
 

بعد أزمة الطفلة بسملة.. كيف ترى جريمة التنمر فى المجتمع المصرى؟

- التنمر.. جريمة تفرقة عنصرية.. فى العالم كله عقوبة العنصرية من أشد العقوبات مثلها مثل عقوبة القتل.. لأنها جريمة خطيرة وتسبب حالات انتحار وإحباطًا نفسيًا مثلما حدث فى حادث الإسكندرية الفترة الماضية. لكن لا يوجد عقوبة فى القانون المصرى تعاقب على جريمة التنمر.. للأسف الشديد الفراغ التشريعى المصرى، كنت أتمنى أن أكون رئيسًا للجنة التشريعية فى البرلمان عندما دخلت الانتخابات كنت أتمنى إحداث ثورة تشريعية ونقل تشريعات الغرب.. أكبر فجوة فى مصر هى فجوة التشريع.
 
ونحن نحتاج لإعادة صياغة التشريعات على يد من يعلم معنى كلمة صياغة تشريعات.. ولا بد من وضع مادة لجريمة التنمر فى قانون العقوبات المصرى.
 
حوار محمد حموده المحامى تصوير احمد معروف (5)
 

هل ترى أن السيطرة على السوشيال ميديا ممكن أن تكون عبر إعداد قانون أم أن هذا لا يفيد بسبب وجودها من خارج البلاد؟

- إما أن تكون مواكبا للعالم أو متخلفا عنه.. مباحث الإنترنت فى وزارة الداخلية لديها التقنية التى تستطيع أن تعلم بها المشكو فى حقه، ولكن القدرة البشرية معدومة.
 

وكيف ترى إلغاء جرائم الحبس فى جريمة القذف والسب؟

- كارثة بكل المقاييس.. الناس أصبحت تسب بعضها البعض دون مراعاة لأى شىء.. لو هناك إرادة حقيقية وتطبيق فعلى للقانون نستطيع أن نعد منظومة نستطيع من خلالها محاسبة كل المخطئين.
 
حوار محمد حموده المحامى تصوير احمد معروف (6)
 

ما رأيك فى أزمة فستان رانيا يوسف فى مهرجان القاهرة السينمائى؟

- هذا الموضوع استفزنى بصفة شخصية.. يعنى الناس خلصت كل مشاكل مصر علشان تتكلم عن فنانة ترتدى فستانا فى مهرجان القاهرة السينمائى؟.. أنا سعيد جدا بقرار النائب العام بإخلاء سبيلها بلا كفالة، وأعلم أن هناك مسؤولين محترمين فى مصر تدخلوا فى هذا الأمر لوقف هذه المسخرة.. وأقول جملة واحدة فى هذه الأزمة قول المتنبى «أغايةُ الدِّينِ أن تُحْفوا شواربكم.. يا أمةً ضحكتْ من جهلها الأمم».
 

من وجهة نظرك كيف يتم السيطرة على هذا.. وكيف تابعت رأى وسائل الإعلام الأجنبية فى هذه الأزمة؟

- أناشد المشرع المصرى أن يشرع قانون يمنع تقديم البلاغات إلا لذوى المصلحة الحقيقية.. مصر أصبح فيها ناس متخصصين فى تقديم البلاغات بهدف الشهرة والإساءة للشخصيات العامة.. ومقدمو البلاغات ضد رانيا يوسف أساءوا للمجتمع.. كنت فى فرنسا فى ذلك التوقيت وقرأت وسائل الإعلام الأجنبية حول هذه الأزمة وكنت هموت.. وأشك أن وراء هذه الأزمة جماعة الإخوان الإرهابية.
 
حوار محمد حموده المحامى تصوير احمد معروف (7)
 

هل ترى الأزمة لها علاقة بالدين والمحاسبة؟

- هل يعلم الناس أن الدستور الأمريكى استعان بعبارة من القرآن الكريم لا توجد فى أى كتاب دين آخر وهى «لا إكراه فى الدين»، يقول: «الدين ليس قوة وليس قصرا ولا حكرا على أحد.. وأقول : لماذا ننصب أنفسنا مكان المولى عز وجل ونحاسب الناس»؟.
 

 كيف رأيت أزمة هجوم البعض على جواز السفز المصرى؟

- الرئيس قال حينما تحدث عن رغبته فى تطوير بلده «استحملوا معانا علشان نبقى بنحترم نفسنا والناس بره تحترمنا».. صورة مصر يساء إليها كثيرا فى الخارج.. «أنا توقفت أمام جملة رئيس الجمهورية كثيرًا.. لأنى أسافر كثيرًا وحسيت بمقصده».. ولابد من تطوير أنفسنا والجواز المصرى مكانته ستتغير بالسياسة التى يتبعها الرئيس.
 
حوار محمد حموده المحامى تصوير احمد معروف (8)
 

ما رأيك فى أحداث حزب الوفد الأخيرة؟

- هناك أشخاص داخل الحزب مسؤولون عن هذه الأزمات.. إنما تجربة إجراء انتخابات فى حزب الوفد جيدة.. والحكمة هى الحل الوحيد لإدارة أزمة حزب الوفد.. ولابد من مجموعة حكماء يلموا.  هذا الحزب العريق.. ورئيس الحزب يبذل أقصى ما فى وسعه وأعتبر المستشار بهاء أبوشقة مثل والدى.. وأحبه جدا على المستوى الشخصى.
 

لماذا لم تقدم رؤيتك التشريعية لمجلس النواب بعد إقصائك من الانتخابات حسبما ذكرت؟

- مصر تحتاج ثورة تشريعية، ورؤيتى لا أحد يمكنه تنفيذها غيرى، شخص يكون تعلم فى الخارج ويستوعب الأفكار التشريعية، ولديه الإرادة.
 
حوار محمد حموده المحامى تصوير احمد معروف (9)
 

فى رأيك لماذا تأخر قانون الإيجار القديم؟

- قانون الإيجار القديم.. «عقدة»، فهو يتعلق بـ4.5 مليون أسرة.. ولابد من تعديله و«مينفعش» واحد يقعد فى شقة فى الزمالك إيجارها 10 جنيهات»، ولابد من إلغاء قانون اتحاد الملاك، ووجود صناديق تدير العمارات، قانون تعديل قانون الإيجار القديم الذى يعمل مجلس النواب عليه صعب تنفيذه وصعب للغاية، وفى حالة إقراره وتطبيقه سيثير بلبلة كبيرة جدا، وربنا يسامح اللى بدأ القانون ده زمان.. ونحن نتحمل أخطاء الماضى، والدولة لا تستطيع تعديل هذا القانون، وهو قانون معيب وكارثة.
 

أنت تقول ثورة تشريعية ثم تقول صعب تعديل أحد القوانين؟

- طبعا.. إذا أردت تمرير هذا القانون، فهناك منهج لإعداده وتطبيقه وتم تطبيقها فى الخارج ونجحت.. لابد من وضع برنامج زمنى لتطبيق قانون مثل الإيجار القديم، بمعنى أن يتم وضع قانون وبرنامج زمنى لتطبيقه خلال 15 عاما، ومستحيل يتم تطبيقه فى يوم وليلة.
 
حوار محمد حموده المحامى تصوير احمد معروف (10)
 

كيف ستتعامل مع قانون الإيجار القديم؟

- القانون يجب أن يكون مفسرا، بمعنى أن نقول إن الشقة التى تدفع إيجار 10 جنيهات تدفع 200 جنيه، الذى يدفع إيجار 50 جنيها يدفع 400 جنيه، ويحق للمستأجر الذى لا يقدر على الإيجار أن يطلب من المالك، إما أن يشترى منه هذا، إما أن يبيع كلاهما الشقة بالمزاد العلنى على أن يأخذ المستأجر %50 من قيمتها، مثلا الشقة ذات إيجار 50 جنيها فى جاردن سيتى لما تتباع بـ4 ملايين جنيه يحصل كل طرف على 2 مليون جنيه يروح ياخد شقة إيجار جديد أو يشترى شقة فى مكان تانى». قانون الإيجار القديم علشان يتعدل محتاج خطوات لمدة 10 سنوات على الأقل.. ويحتاج لناس فاهمة يعنى إيه تشريع وهذا هو الأهم.. وتعديل هذا القانون «هينضف البلد كلها».
 

فى رأيك لماذا تأخر قانون الإدارة المحلية؟

- قانون الإدارة المحلية سهل خروجه.. وتأخره خطأ.
 
حوار محمد حموده المحامى تصوير احمد معروف (11)
 

هل تشاهد القنوات المعادية لمصر مثل «الجزيرة والشرق ومكملين»؟ وما هو تحليلك لأدائهم؟

- نحن نحتاج لمعارضة حقيقية فى مصر لمنع المشاهدين من مشاهدة مثل هذه القنوات التى تخرب فى مصر، وأنا أرى أن كل الأشخاص الذى يطلق عليهم «مذيعين» هناك «تافهين جدا».. والمعارضة شىء وأنك تشتم بلدك وتخرب فيها شىء آخر.
 

صرحت من قبل بأن سامح عاشور نقيب المحامين يحاربك.. كيف؟

- لم أقل إنه يحاربنى.. وإنما يحارب خروج القانون الذى يسمح لى أن أتقدم للانتخابات على مقعد نقيب المحامين، لأننى أمضيت 16 سنة فقط فى المحاماة، وقبل ذلك كنت فى المهن المثيلة وهى «الشرطة».. وهو أضاف مادة تمنع الممتهنين بالمهن المثيلة يعتد بها فى انتخابات النقيب فقط، ويعتد بها فى كل شىء إلا انتخابات النقيب.. وهذه مادة غير دستورية.. وأنا طرحت هذه المشكلة فى مجلس النواب والنقيب مصمم عليها.. وأنا سأدخل انتخابات النقابة على مقعد النقيب.
 

مع اقتراب انتخابات مجلس نقابة المحامين.. كيف ستتعامل مع أزمة عدم ترشحك لمقعد نقيب المحامين؟

- لا أريد استباق الأحداث.. يمكن اللجنة العليا للانتخابات أن تفسر المادة تفسيرا صحيحا، وتقول أن من حق من أمضى مدة فى مهن مثيلة أن تحسب له.. وعند فتح باب الترشح ساقدم أوراقى على مقعد النقيب.. ويمكن مجلس النواب يعدل القانون.
 
حوار محمد حموده المحامى تصوير احمد معروف (12)
 

هناك أزمة حدث بسبب أن المحكمة اعتبرت مبارك مدنيا.. أنت ترى مبارك مدنيا أم عسكريا؟ ولماذا؟

- الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك عندما يستدعى للسؤال أمام المحكمة كشاهد فهو مدنى.. وهذه منازعة «ملهاش لازمة».. فريد الديب يسئ لرئيس الجمهورية الأسبق.. «فيها أيه لما يحضر وما هو الجرم أنه يسأل أمام المحكمة فى واقعة مصر تحتاج لشهادته فيها.؟. وللعلم أنا أكثر واحد دافع عن مبارك.. وأعتقد أنه ليس لديه مانع للإدلاء بشهادته ضد المجرم محمد مرسى فى اقتحام السجون، والأستاذ فريد الديب طلب من المحكمة أن تستدعى موكله من الجهة العسكرية، إذا كان هناك أحكام مدنية صدرت ضد مبارك وتم الطعن عليها أمام محكمة النقض وتم رفض الطعن لماذا نثير المشكلة من لا شىء، وأسأل محامى الرئيس الأسبق: ما موقفك إذا وصل الأمر فى حالة صدور قرار بضبط وإحضار الرئيس لسماع شهادته.. أنا مندهش من هذه الأزمة؟.
 

أعلنت من قبل ترشحك لمنصب نقيب المحامين ولانتخابات مجلس النواب.. هل لديك القدرة على ذلك؟ وما موقف مكاتب المحاماة فى حال نجاحك فى تلك المناصب؟

- أستطيع أن أكون نقيبا للمحامين ورئيس للجنة التشريعية، وأستطيع أن أكون نقيب للمحامين ورئيسا لمجلس النواب، وبالنسبة للمكتب، لدى رأى وهو أن الذى يعمل للعمل العام سيتنازل عن جزء كبير جدا من العمل الخاص لصالح العمل العام.
 
حوار محمد حموده المحامى تصوير احمد معروف (13)
 

هل لديك رؤية لخدمة المحامين وأعضاء دائرتك؟ وما رؤيتك؟

- سأسعى ليحتل المحامى المصرى المكانة التى يستحقها.
 
حوار محمد حموده المحامى تصوير احمد معروف (14)
 

 

حوار محمد حموده المحامى تصوير احمد معروف (15)
 
 
عدد اليوم السابع
عدد اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة