أكرم القصاص - علا الشافعي

ملف الزيادة السكانية على أجندة البرلمان.. النواب يحذرون من استمرار معدل الزيادة وأثره على التنمية.. ويطالبون بحوافز للملتزمين بتنظيم الأسرة.. ويؤكدون: المعدل يزيد عن الصين

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 09:00 م
ملف الزيادة السكانية على أجندة البرلمان.. النواب يحذرون من استمرار معدل الزيادة وأثره على التنمية.. ويطالبون بحوافز للملتزمين بتنظيم الأسرة.. ويؤكدون: المعدل يزيد عن الصين البرلمان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقوس خطر حذر منه المجلس القومى للإسكان، عندما أكد أن هناك 2.5 مليون طفل يولدون سنويا، محذرا من وصول عدد السكان إلى 119 مليون عام 2030، وبالتأكيد هذه التحذيرات تخص آثار هذه الزيادة السكانية على التنمية خلال الفترة الراهنة.

نواب البرلمان من جانبهم أكدوا خطورة تواصل معدل الزيادة السكانية، خاصة أن هذه الزيادة تأكل التنمية، واضعين روشتة لمواجهة هذه الزيادة السكانية، سواء عبر حوافز للمواطنين الملتزمين أو تشريعات تضمن التزام المواطنين بتنظيم الأسرة.

فى هذا السياق أكد النائب محمد الغول، عضو مستقل بمجلس النواب، أن معدل الزيادة السكانية فى مصر يزيد عن معدل الزيادة السكانية فى الصين، مشيرا إلى أن هذه الزيادة السكانية تؤثر بشكل كبير فى التنمية التى تنتهجها مصر.

وقال عضو مستقل بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هناك ضرورة لإلزام الأسر بالاكتفاء بالمولودين فقط، على أن لا تتحمل الدولة أى زيادة عن المولودين فيما يتعلق بالدعم، وبالتالى سيكون هذا الأمر مهم للغاية فى مواجهة الزيادة السكانية.

وأشار عضو مستقل بمجلس النواب، إلى ضرورة أن يكون هناك حافز لكل أسرة تلتزم بتعليمات الدولة فيما يتعلق بالزيادة السكانية، والاكتفاء بمولودين، لافتا إلى أن البرلمان يتبنى كافة خطط الحكومة التى تهدف إلى مواجهة الزيارة السكانية.

وفى إطار متصل، طالب النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، نواب البرلمان بضرورة أن يدشنوا مؤتمرات جماهيرية كلا فى دائرته الانتخابية لتوعية الجماهير بخطورة الزيادة السكانية، وتشجيعهم نحو الالتزام بالمعايير التى حددتها الدولة بشأن مواجهة الزيادة السكانية.

وأشار عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن حكومة الدكتور مصطفى مدبولى تتبنى بشكل حقيقى مواجهة الزيادة السكانية، ولكن ما نحتاجه الآن هو التوعية تكثيف حملات التوعية بشكل كبير.

ولفت عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إلى أن الزيادة السكانية تلتهم كل موارد الدولة بشكل خطير، وتعد عائقا كبيرا أمام مشاريع التنمية التى تعلن عنها الدولة، وبالتالى فإن مجلس النواب عليه دور كبير فى توعية الجماهير عبر مؤتمرات فعالة ومدروسة لإقناع المصريين بالالتزام بحملات الدولة لتنظيم الأسرة.

من جانبه أكد النائب سامى رمضان، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أن على الشعب المصرى أن يعى خطورة أزمة الزيادة السكانية، خاصة أن هناك أسر يكون لديها 5 أولاد أو 6 ويكون الأب من محدودى الدخل وبالتالى فالدولة تضطر إلى دعم كل هذه الأعداد وهو ما يمثل عبئا كبيرا.

وقال عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الدولة تقوم بدور كبير لغاية فى التوعية بضرورة الالتزام بتنظيم الأسرة، مثل الدول المتقدمة، وهذا يتطلب حملات توعية مكثفة وتشريعات تتضمن ضمان التزام الأسر بتنظيم الأسرة.

ولفت عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إلى أن الزيادة السكانية تؤثر بشكل كبير على كافة معدلات التطور والتنمية والازدهار، خاصة أن معدل المواليد يتزايد بشكل كبير وبالتالى فهناك ضرورة لمواجهة هذا التضخم الكبير فى معدل الزيادة السكانية.

كان الدكتور عمرو حسن، مقرر المجلس القومى للسكان، أعلن ارتفاع عدد سكان مصر بالداخل إلى 98 مليون نسمة بناء على ما سجلته الساعة السكانية بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة