خالد صلاح

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن اكتشاف لوحة الحجر الرملى وتابوت خشبى

الجمعة، 09 نوفمبر 2018 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن اكتشاف لوحة الحجر الرملى وتابوت خشبى لوحة الحجر الرملى
كتب محمد عبد الرحمن
إضافة تعليق
نجحت البعثة الأثرية المشتركة التابعة للمعهد الفرنسى للآثار الشرقية وجامعة ستراسبورج بفرنسا والعاملة فى المنطقة الواقعة حول مقبرة "بيتا مينوب" فى المنطقة الشمالية بجبانة العساسيف فى العثور على لوحة من الحجر الرملى وتابوت خشبى يعودان لعصر الأسرة 18، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الكشف الجديد.
 

س/ ما هى جبانة العساسيف؟

 
جبانة العساسيف هي جبانة على الضفة الغربية لنهر النيل فى الأقصر، وهي تقع في الخليج الجاف اللي يؤدي إلى الدير البحرى إلى الجنوب من جبانة ذراع ابو النجا، وتحتوي على مقابر من الأسرات 18 و25 و26، والتي تغطي الفترة تقريباُ من 1550إلى 525 قبل الميلاد عبر الأسرات الثلاث.
 

س/ ما هى الأسرة الـ18؟

 
الأسرة الثامنة عشرة في مصر القديمة (1550- 1292 قبل الميلاد)، أكثر الأسر المصرية القديمة معرفة. كذلك تضم عددًا من أكثر الفراعنة شهرة في مصر، فقد شملت توت عنخ آمون وحتشبسوت وأخناتون وأحمس، واستمر فترة حكمها لحوالي مائتين وخمسين عامًا.
 

س/ ما هى الحالة التى وجد عليها لوحة الحجر الحجرى؟

 
 عثر عليها فاقدة جزءا ويبلغ حجمها 1م x 0.65م، نقش عليها ثلاث نصوص لتقديم القرابين وأسماء لاثنين من كبار رجال الدولة هما تيتى عنخ وأنينى صاحب مقبرة TT81.
 

س/ ما الحالة وجدت عليه التابوت؟

 
تم العثور على التابوت بجوار اللوحة فى حالة جيدة، فاقدا فقط جزءا من القدم ومغطى بطبقة من الملاط ويبلغ حجمه 1.7 m، كما حفر عليه اسم صاحب التابوت والذى يدعى "بويا" ما يرجح أن التابوت يعود أيضًا لعصر الأسرة 18.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة