خالد صلاح

هيئة الكتاب تستجيب لـ"اليوم السابع".. "وصف مصر" فى اليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب

الخميس، 08 نوفمبر 2018 08:00 م
هيئة الكتاب تستجيب لـ"اليوم السابع".. "وصف مصر" فى اليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب كتاب وصف مصر
كتبت بسنت جميل
إضافة تعليق

"أين كتاب وصف مصر"، هذا السؤال سبق ولا يزال يسأله "اليوم السابع"، إلى الهيئة العامة المصرية للكتاب، بمناسبة قرب الاحتفال بعام الثقافى المصرى الفرنسى الذى من المقرر أن يبدأ فى يناير المقبل.

ويصادف الاحتفال بعام الثقافى المصرى الفرنسى هو انطلاق اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، لذا فهذه الدورة تعد أنسب وقت يقدم فيها كتاب "وصف مصر" بعد نفاده منذ سنوات طويلة من مكتبة الأسرة التابعة للهيئة العامة المصرية للكتاب.

وفى يوم 13 أبريل الماضى، توجه "اليوم السابع" إلى الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب،  ليسأله عن الكتاب، وقال إن الهيئة مستعدة لطباعة الكتاب، لذا تواصلت مع أسرة المترجم زهير الشايب لبحث سبل التعاون بينهما لإعادة ترجمة الكتاب.

وعاود "اليوم السابع" ليسأل من جديد عن كتاب وصف مصر، وأكد الحاج على، أن الهيئة طبعت جميع أجزاء كتاب وصف مصر كاملاً  وسيكون متاحًا للقراء فى المعرض.

وما لا تعرفه عن كتاب وصف مصر، بأنه عمل استثنائى، فلا يوجد كتاب على مستوى العالم وصف بلدًا مثلما قام الفرنسيون بوصف مصر بهذا الشكل، فالكتاب يضم 20 مجلدًا بعنوان "وصف مصر أو مجموع الملاحظات والبحوث التى تمت فى مصر خلال الحملة الفرنسية".

تمت كتابة وتجميع كل ما يخص مصر، إبان الحملة الفرنسية على مصر حيث اصطحب نابليون بونابرت ومعه فريق من العلماء من الطب، والآثار، والرياضة والهندسة، والتاريخ، والفلك، و الشعر، ليسجلوا ملاحظاتهم، وكان الهدف من هذا الكتاب نقل الثقافة والحضارة المصرية بعمق وتحليل ليس له مثيل.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة