خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

كواليس من دفتر منتدى الشباب.. محمود سعد الدين يسجل شهادته عن 5 أيام بشرم الشيخ.. يرصد أفضل المتحدثين المصريين والعرب والأفارقة.. الرئيس الراحل "السادات" أكثر من صفق له المشاركون.. وإشادات واسعة بحسن التنظيم

الأربعاء، 07 نوفمبر 2018 08:00 م
كواليس من دفتر منتدى الشباب.. محمود سعد الدين يسجل شهادته عن 5 أيام بشرم الشيخ.. يرصد أفضل المتحدثين المصريين والعرب والأفارقة.. الرئيس الراحل "السادات" أكثر من صفق له المشاركون.. وإشادات واسعة بحسن التنظيم منتدى شباب العالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
محمود-سعد-الدين

منذ أن تلقيت دعوة الحضور للنسخة الثانية من منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، عقدت العزم على المشاركة فى أكبر عدد من الجلسات ورصد كل كبيرة وصغيرة ونشرها على موقع "اليوم السابع"، ضمن التغطية الموسعة للجريدة، وبانتهاء حفل الختام لمنتدى شباب العالم وإعلان التوصيات، نصل إلى خط النهاية لأهم فعالية عالمية على أرض مصرية فى 2018، لها ما لها وعليها ما عليها.

 

ومن واقع الرصد اليومى، سجلت العديد من الملاحظات المهمة غير المرتبطة بقالب واحد، والرابط الأساسى لها أن أحداثها جرت بمنتدى الشباب، وأننى الشاهد عليها، وقد تجد فيها ما يمثل أمرا جادا بالنسبة لاهتماماتك، أو ما لا يتناسب أن يذكر مع هذا الحدث الهام.. الأكيد فقط أنها هوامش على دفتر المنتدى العالمى للشباب.

 

المخرج الشاطر لحفل افتتاح وختام منتدى شباب العالم

من بين أهم أسباب نجاح حفلى الافتتاح والختام ليس فقط العرض المسرحى للمبدع خالد جلال، ولكن لمخرج الحفل بشكل عام، الذى لعب على تنشيط الشباب المشاركين فى القاعة بتصويرهم على الهواء حاملين أعلام بلادهم، ما دفع الحماس لدى باقى الشباب من باقى الجنسيات لتكرار نفس الفعل برفع الأعلام، وتسبب هذا التحرك الذكى من المخرج فى عدم شعور المشاركين بالملل خلال الانتظار فى القاعة بواقع ساعتين ونصف قبل بدء الحفل، فضلا عن أن المشاهد خرجت على الهواء بشكل يعكس التنوع الحقيقى فى تركيبة المشاركين بالمنتدى، وهى الرسالة الأهم بأن المنتدى مبنى على التنوع الشبابى من كافة الجنسيات.

 

1
 

 

2
 

100 شاب وراء تنظيم منتدى يضم 500 عضو

أداء فريق التنظيم بالنسخة الثانية لمنتدى شباب العالم أكثر حرفية من النسخة الأولى، وبات ذلك واضحا فى طريقة الاستقبال والتعاون مع الجميع وحل أية عقبات تواجه أى مدعو، وما عرفته أن فريق التنظيم يضم 100 شاب فقط، وأعتقد أن هذا الرقم الذى تولى تنظيم تحركات وتنقلات 5 آلاف عضو، وترتيب كل الفعاليات لتخرج بشكل سليم، كان يعمل بشكل انتحارى، لأن رقم الـ 100 شاب، أقل بكثير فعليا من العدد المطلوب لتنظيم مؤتمر بحجم منتدى شباب العالم، ولكن السر هنا هو "الحلم" لديهم.

 

الرئيس السادات.. أكثر من صفق له المشاركون بالمنتدى

أكثر شخص نال تصفيق من الحاضرين والمشاركين فى مؤتمر الشباب هو الغائب الحاضر الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وذلك خلال عرض فيلم تسجيلى عن دور قادة العالم فى صنع السلام، وظهر الرئيس السادات فى الفيلم التسجيلى بجملته الشهيرة: "املأوا الأرض والفضاء بتراتيل السلام.. املأوا الصدور والقلوب بآمال السلام.. اجعلوا الأنشودة حقيقة تعيش وتثمر".. رحم الله الرئيس الشهيد صانع النصر.

رفض مقترح بتأجيل الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء

بعد انتهاء الحفل الختامى لمنتدى شباب العالم مساء الثلاثاء، اقترح بعض الوزراء على المهندس مصطفى مدبولى تأجيل الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء المقرر له الأربعاء الساعة 2، نظرا لأن الوزراء سيكون جدولهم مزدحم لأنهم سيسافرون صباح الأربعاء من شرم الشيخ إلى القاهرة ومن ثم الوقت لن يكون كافيا لحضور الاجتماع الأسبوعى فى الوقت المحدد.. اللافت هنا أن المهندس مصطفى مدبولى رفض الاقتراح، وقال: "الاجتماع فى ميعاده كما هو.. وعلى كافة الوزراء الحضور وعدم الاعتذار".

5

غادة والى ..أنشط الوزراء بالمنتدى

أنشط الوزراء بمنتدى شباب العالم كانت الوزيرة غادة والى، لأنها سافرت المنيا بعد أن وصلت لشرم الشيخ بـ 4 ساعات فقط، ثم عادت بعد تقديم العزاء لأهالى الحادث الغشيم، وبدأت فى العمل، وشاركت فى أكثر من جلسة متحدثة ومستمعة، كما أنها أكثر وزيرة أجرت حوارات تليفزيونية.

 

6

جلستين بعنوان واحد فى المنتدى

أجندة منتدى شباب العالم ورد بها تكرار لجلسة واحد فى توقيتين مختلفين وبقاعتين مختلفتين، ولا أعرف إذا كان الأمر مقصودا أو ورد بالصدفة، العنوان كان كيف نبنى قادة المستقبل، ووفق الأجندة الرسمية فكانت الجلسة الأولى يوم الاثنين الساعة 12 ظهرا بالقاعة الرئسية أما الجلسة الثانية فكانت في نفس اليوم الساعة 10 صباحا بقاعة البحر الأحمر .. واللافت هنا ان المضمون كان مختلف، الأولى بالقاعة الرئيسة تحدث فيها شباب من كافة الدول، والثانية تحدث فيها وزيرا التعليم العالى والتربية والتعليم عن دور المدارس والجامعات فى النشأة وتكوين قيادات المستقبل.

 

8
 

لأول مرة.. مدير جلسة أفريقى بمنتدى الشباب

كل الجلسات الرئسية بمنتدى شباب العالم أدارها إعلاميون مصريون، باستثناء جلسة واحدة وهى "أجندة 2063.. أفريقيا التى نريدها"، أدارها الإعلامى الجنوب أفريقى فيكتور كجنومويسوانا، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى ووزير الخارجية سامح شكرى.

 

7
 

الأفارقة.. أكثر شباب مشارك

الشباب الأفريقى نال النصيب الأكبر من الدعوات بمنتدى شباب العالم، ويظهر ذلك بدون إحصاء من المشاهدات الأولى للقاعات المختلفة ونسب التواجد الأفريقى، وهو ما يعكس اهتمام الدولة المصرية بأفريقيا بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى فى فبراير 2019

9
 

أسخن جلسة بالمنتدى .. الرئيس مع الإعلام الأجنبى

أكثر جلسة جرت فيها مناقشات كانت جلسة الرئيس مع الإعلام الأجنبى لأنها الجلسة التى شهدت سقفا أعلى من الحوار عن الإعلام والحريات والقوانين والوضع الإقليمى والتطورات بالمنطقة والحديث والجيوش العربية، أدارها عمرو عبد الحميد، وأبرز من وجه أسئلة للرئيس فيها هما سمير عمر مدير مكتب سكاى نيوز بالقاهرة، وصفاء فيصل مدير مكتب بى بى سى بالقاهرة.

 

10
 
11
 
12
 

جلسة خاصة للرئيس السيسى مع الإعلام الأجنبى 

من بين أبرز الأسئلة فى جلسة الإعلام الأجنبى كان سؤال للزميلة هبه ياسين مراسلة صحيفة الحياة اللندنية بالقاهرة، واللافت أن سؤال هبة ياسين تحديدا كان مفتاحا لعناوين هامة فى الصحف باليوم التالى، والسؤال كان سبب فى "زعل الرئيس"، ولشرح المشهد كامل، وجهت الزميلة هبة ياسين سؤالا للرئيس مفاده: "سيادة الرئيس.. نشرت أحد الصحف الأجنبية تقريرا مطولا أن المملكة العربية السعودية قد يتهدد أمنها بعد واقعة جمال خاشجقى.. فما تعليق حضراتكم".. وهنا كان رد الرئيس: "السؤال دا يزعلنى.. السعودية دولة كبيرة.. وأكبر من أى حد يهدد أمنها".. وبعد هذا السؤال تم رفع سقف الأسئلة والإجابات فخرجت تصريحات قوية من الرئيس السيسى أهمها أن القوات المسلحة المصرية والخليجية قادرة على صد أى عدوان وحماية وحفظ الأمن القومى العربى.. وبالمناسبة فالجندى المجهول فى خروج هذه الجلسة للنور.

 

ضياء رشوان.. كلمة السر فى لقاء الرئيس بالإعلام الأجنبى

لعب الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات دورا كبيرا فى التنسيق والترتيب لعقد لقاء بين الإعلام الأجنبى والرئيس السيسى وخروجه بشكل مناسب خاصة مع رئاسته للهيئة العامة للاستعلامات، واللافت أن الدكتور ضياء رشوان كان حريصا على حضور على عدد كبير من وسائل الإعلام الأجنبية للحديث مع الرئيس لتصحيح أى مفهوم خاطئ لديهم عن الدولة المصرية وتقويما لأى تغطيات إعلامية غير محايدة.

 

موقف طريف خلال جلسات منتدى شباب العالم 

فى الجلسة المخصصة للرئيس مع شباب العالم، وجه أحد الشباب وهو لبنانى الجنسية سؤالا هامة عن صفقة القرن، وقال الشاب السؤال بكل جدية: "ما رأيكم فى صفقة القرن سيادة الرئيس" وعقب انتهاء السؤال، قال نفس الشخص للرئيس لى طلب عند حضراتكم أريد أن أتصور معكم أنا وباقى الشباب، ولى طلب آخر وهو أن لى صديق كان يجلس معى هنا وخرج للحمام قبل أن تبدأ الجلسة ولكن عندما عاد ليدخل القاعة تم منعه، فهل يمكن أن تسمح بدخوله الجلسة مرة أخرى، وهنا لم يستطع كل من فى القاعة من أن يكتموا ضحاتهم بمن فيهم رئيس الجمهورية.

أقوى كلمة للرئيس فى الشأن الداخلى على هامش المنتدى

أقوى تصريح للرئيس عبد الفتاح السيسى فى الشأن الداخلى كان عن البطاطس والعلاوة، والتصريح كان بجلسة كيف نبنى قادة المستقبل وقال الرئيس: "عايزين 130 مليار علشان نعمل 230 ألف فصل لتخفيض كثافة الفصول لتصل إلى 40 تلميذا، فلازم نفكر ونشوف هنجيب منين، ممكن نخصم من كل الوزارات أو ممكن منطلعش العلاوة الدورية السنة دى للموظفين فى مصر ولا هنستنى ندور على البطاطس بقت بـ 11 جنيه و 12 و 13 .. لا خلوا بالكم من بلدكم".

 

 

الدول الكبرى مصدر الصراعات.. أقوى كلمة للرئيس فى الشأن الخارجى على هامش المنتدى

أقوى تصريح للرئيس عبد الفتاح السيسى فى الشأن الخارجى كان فى جلسة "2063.. أفريقيا التى نريدها"، وقال فيها بكل قوة وبشكل مباشر: "المصالح تدفع بعض الدول للتدخل فى شأن دول أخرى لإحداث صراعات تستفيد منها بالأساس حتى لو نتج عن هذا الصراع مزيد من التدمير للبشر".

 

 

لأول مرة الرئيس يتحدث كشاهد عيان.. ماذا قال؟

أهم جلسة بمنتدى شباب العالم كانت جلسة ما بعد الحروب والنزاعات وتحدث فيها بشكل مفصل  دى ميستورا " المبعوث الأممى الى سوريا عن تبعات النزاعات والخراب الذى يحل بالبلاد ، واللافت ان الرئيس عبد الفتاح السيسى طلب التعقيب وكانت مداخلته هى الأطول والاهم ، وتحدث فيها ليس بصفته رئيس لمصر فقط إنما شاهد عيان على ما جرى بمصر والمنطقة بأكملها وقال الرئيس :" أتكلم دلوقتى وانا شاهد على الأحداث التى وقعت فى المنطقة وما ترتب عليها من خراب ومش باتكلم من منظور سياسى باتكلم كشاهد عيان واقول بكل امانة ان التكلفة الانسانية والمالية والاخلاقية لخروج الناس اكبر بكثير من التكلفة لو استمر الأمر بدون تغيير ..ومش معنى كلامى انكم تتنظروا وما تغيروش .. بس انا باتكلم عن الصورة دلوقتى بشكل كلى ..ياترى الطفل اللى قاعد فى مسعكر اللاجئين 9 سنوات .. دا لما يكبر هيطلع شخصيته عامله ايه .. سوية ولا لا .. وهنا بنتكلم على الاف او ملايين ..وأقولها مرة ثانية اللى كان ممكن يتحقق بالاصلاح افضل 100 مرة من التحرك الغير مدروس .. ومش هأقول على اللى حصل مؤامرة .. هقول عليه تحرك غير مدروس .. لأننا تصورنا اننا سنغير الواقع للأفضل ولكن فتحنا أبواب الجحيم على بلادنا ..ومش معنى دا انى بأقول للشباب يسكت وما يطلبش التغير.. لا انا بس بأقول لكم حشد الشباب لتغير الأمر الواقع بالقوة .. فى اغلب الأحوال او دائما يخرج عن السيطرة وفى الغالب ينشأ فراغ هائل

الحوار التليفزيونى الوحيد للرئيس فى المنتدى مع أصغر إعلامية أفريقية

الحوار التليفزيونى الوحيد بمنتدى شباب العالم كان مع الإعلامية الشابة زوريال إدوالى، وجرى اختيارها لأنها أجرت حوارات مع عدد من الرؤساء وهى فى هذا السن الصغير، وتناول الحوار الحديث عن القيم والأخلاق التى يتمتع بها الشعب المصرى والتاريخ والثقافة التى صدرتها مصر للعالم كافة، كما تضمن رسالة وجهها الرئيس إلى شباب مصر وإفريقيا والعالم أجمع.

الإعلام فى فندق واحد

أغلب الإعلاميين تم تسكينهم فى فندق واحد بشرم الشيخ، ويوميا كانت تدار جلسات نقاش ثنائية بين الإعلاميين في قضايا مختلفة ، وأبدى عدد كبير منهم السعادة بالنزول في فندق واحد لأنه هناك عدد كبير من  الصحفيين والإعلاميين لم تجمعهم جلسات مشتركة إلا في شرم الشيخ. 

 

محمود عبد المجيد.. أفضل مصرى تحدث فى المنتدى

أفضل متحدث مصرى من الشباب بالمنتدى كان محمود عبد المجيد فى جلسة "أجندة  2063  .. أفريقيا التى نريدها".. وهو تكلم لمدة 7 دقائق فى حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتضمنت كلمته تأسيسه لم يعرف بـ"سفراء أفريقيا" ضمن مبادرة حلم ، ودورها تكوين مجموعات شباببية تسافر بالطائرة من مصر لجنوب أفريقيا وتعود برا ، بعد أن تزور دول القارة السمراء وتقدم مساعدت انسانية وتساعد فى تعليم الأطفال.

 

أحمد الهنداوى.. أقوى متحدث عربى فى المنتدى

أقوى متحدث عربى من الشباب كان أحمد رافع الهنداوى، الأمين العام للمنظمة العالمية للحركة الكشفية والذى شارك في جلسة قادة المستقبل بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى وكان حريصا على استخدام الأرقام والمعلومات طوال كلمته لدرجة ان الرئيس اثنى على كلمته وعقب على حديثه أيضا بالأرقام، إضافة إلى أنه أعلن عن تنظيم المؤتمر العام للكشافة فى مدينة شرم الشيخ فى 2020.

 

سارة أبو شقرة.. أفضل فتاة تحدثت فى المنتدى

أفضل بنت تحدثت فى منتدى شباب العالم هى سارة أبو شقرة، وتحدثت مرتين، الأولى فى جلسة دور القادة فى بناء المستقبل والثانية فى الحفل الختامى بالمنتدى، والحقيقة أنها فى المرتين لم تكرر كلمة واحدة، وظهرت بشكل لافت، فتاة واثقة من نفسها، تتحدث الإنجليزية بطلاقة، خريجة جامعة هارفارد، قابلت بوش الأب وهى فى السابعة من عمرها وقالت له: "سأحكم الولايات المتحدة يوما ما"، ولاحظت أن الرئيس السيسى صفق لها كثيرا فى المرتين.

 

كيف نتحدث عن السلام ونحن فى أرض السلام.. أهم جملة فى حق مصر بالمنتدى قالها نجل ملك البحرين  

بصفتى موفد لصحيفة "اليوم السابع"، كنت من بين الحاضرين بالجلسة الأولى بالقاعة الرئسية بمندى شباب العالم والتى حملت عنوان "دور قادة العالم في تحقيق السلام" يشارك فيها بعض الشباب إلى جوار ناصر بن حمد آل خليفة نجل ملك البحرين، بدأت فعاليات الجلسة فى تمام العاشرة صباحا بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، وكانت الكلمة الافتتاحية لناصر بن حمد آل خليفه ردا على سؤال من مديرة الجلسة كيف يتحقق السلام من وجهة نظرك؟.

السؤال بشكل عام كلاسيكى ينتمى لفئة الأسئلة ذات الإجابات المتعددة النظرية المطاطة، غير أن الرجل جاوب بشكل مختلف، حيث قال: "نحن فى بلد لا يحق لنا أن نقول فيها كيف يكون السلام والتعايش لأنها هى أول من صنعت السلام والتعايش".

وهنا تعالت أصوات الحاضرين بالتصفيق على حسن بلاغته فى الإجابة، غير أنه أكمل بمثال من التاريخ الفرعونى وظل يحكى مستطردا كأنه حاصل على دكتوراه من كلية الآثار بجامعة القاهرة، وحكى كيف أن أول معاهدة سلام فى التاريخ كانت باسم المصريين وتحديدا أجدادهم الفراعنة وبالأخص الملك رمسيس مع الحيثيين، ولا تزال تلك المعاهدة محفوظة بمقر الأمم المتحدة.

الغريب أن الرجل زايد فى حبه على المصريين نفسهم، وقال أتحدى أى محامى أن يصيغ بنود معاهدة سلام مثل التى صاغها الأجداد الفراعنة، وهنا صفقت القاعة من جديد لناصر بن حمد آل خليفة على طريقة تقديره للمصريين.

محمود سعد.. أذكى شاب بالمنتدى

محمود سعد.. واحد من المشاركين بالمؤتمر ضمن مبادرة رواد الأعمال، بمجرد أن تتحدث معه للوهلة الأولى تكتشف أنك أمام شاب يتعدى القدرات الطبيعية للذكاء فضلا عن أنه بيتكلم بشكل سريع وأعتقد لأنه عقله بيكون مشغول بأفكار كثيرة يريد توصيلها فى وقت واحد.. قابلته فى اليوم الثانى للمؤتمر، وقلت له أنت عبقرى.. محمود أسس شركة تكنولوجية تعد هى الأولى من نوعها فى العالم وهى لأنها أسرع شركة صيانة فى العالم، تعتمد على التكنولوجيا الحديث وبواسطتها يمكن تشغيل أى كمبيوتر به أى عطل فى ثانية واحدة.. محمود حصل على تكريم من الرئيس فى الجلسة الختامية والحقيقة يستحقها عن جدارة.

آية عطية.. أول ظهور لجنود الظل بمنتدى الشباب

لم تظهر أبدا اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم أو حتى لمؤتمرات الشباب الدورية طوال العام أى من منظميها إلى الإعلام، دائما تتعامل بمنطق رجال الظل، أو جنود الظل، أو رجال خلف الكواليس، اطلق عليهم التسمية التى تريدها، ولكن اللافت فى النسخة الثانية من منتدى شباب العالم هو الظهور الأول لجنود الظل أمام الإعلام وفى الجلسة الختامية فى صورة الفتاة المصرية الأصيلة آية عطية وهى من قيادات منتدى شباب العالم وتلعب دورا هاما فى التنظيم ولها علاقة بكل التفاصيل، والمثير للانتباه أنها ذكرت بعض العبارات فى كلمتها تعكس تكوينا مختلفا للشخصية يتضمن نواة حقيقية للقيادة، وهى فى سن صغير، وقالت مثلا: "كل شخص فى دايرتك سواء بشكل مباشر أو غير مباشر بيكون جزء من نجاحك سواء فى دعوة طمنتك أو بنصيحة عملت بيها أو بابتسامة فى وجهك وكل دول شركاء نجاحك وأنا بامثل فريق كبير ساهم فى النجاح اللى اتحقق".

وأعتقد أن هذه العبارات تعكس تصالحا مع النفس وتكوين مكتمل لشخصية حققت نجاحا فعليا على الأرض، وربما أكون متحيزا لآية عطية فى الكتابة ولكن الحقيقة هو تحيز لجيل آية عطية بأكمله الذى أعتبر نفسى واحدا منه فى نفس المنطقة العمرية، جيل يحلم بمستقبل أفضل، ويعمل على أرض الواقع لتحقيقه.

 

hdm

الإعلام.. عتاب عام.. وشكر خاص لـ"اليوم السابع"

ورد الإعلام فى صياغات مختلفة بمنتدى شباب العالم، فى صورة العتاب وفى صورة الثناء.. العتاب ظهر فى جلسة دور القادة فى بناء المستقبل، حيث تحدث الدكتور حسين الزناتى وهو مؤسس واحدة من طرق التدريس فى اليابان، وشرح طريقته بشكل بديع وأنه طبقها فى اليابان وحاليا يطبقها فى المنيا.. وهنا قال له الرئيس إننى أعاتب الإعلام على أنه لم يمنحك التغطية المناسبة لمشروعك الهام.

أما شكر الرئيس للإعلام المصرى، فكان فى جلسته مع الإعلام الأجنبى، حيث قال فى معرض حديثه عن الجيوش العربية وأرقامها وتسليحها: "شوفوا اليوم السابع"، وهى إشادة فى محلها لما تلعبه صحيفتنا الموقرة فى نقل الأحداث والفعاليات والمتابعات بشكل دائم والتطوير المستمر فى الصحافة بمفهومها الجديد، ووفق ما وصلت إليه أكبر صالات التحرير فى العالم.

 

s11201122175526

 

الرئيس يشكر 3 إعلاميين ممن أدارو الجلسات بالمنتدى

كثير من الإعلاميين شاركوا فى إدارة جلسات منتدى شباب العالم، غير أن 3 فقط نالوا ثناءً مباشرًا من الرئيس وشكر على الهواء، الأول هو الإعلامى الجنوب أفريقى فيكتور كجنومويسوانا الذى أدار جلسة "أجندة 2063.. أفريقيا التى نريدها" وقال له الرئيس استمعت بإدارتك للجلسة.

أما الإعلامى الثانى فهو عمر خليل بقناة DMC، والذى أدار جلسة عن التواصل الاجتماعى وكان فيها عدد كبير من المتحدثين، وقال له الرئيس السيسى: "أشكرك على حسن إدارتك للجلسة".

أما ثالث الإعلاميين، فكانت المذيعة بقناة القاهرة والناس دينا عبد الكريم والتى أدارت جلسة "كيف نبنى قادة المستقبل"، وهى التى التقطت مقترحا بسيطا لأحد المتحدثين بأن تكون مصر عاصمة لشباب أفريقيا، وركزت عليها أكثر من مرة، حتى أكمل الرئيس الأمر بعد ذلك، حيث قال الرئيس السيسى لها: "أشكرك على أنك ركزتى على هذا المقترح وأوصى اللجنة المنظمة لإدارة المنتدى بإدراجه ضمن التوصيات". 

7
 
21
 

20
 

أخيرا.. أرقام هامة فى منتدى شباب العالم

العمر الزمنى للمنتدى 70 ساعة

تم عقد 32 جلسة مختلفة

3 محاور أساسية ركز عليها المنتدى هى السلام والتنمية والإبداع

141 متحدثا فى كافة الجلسات بمختلف الجنسيات

230 شابا شاركوا فى نموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية من كافة الجنسيات

32 موهبة قدمت عروضا فنية على مسرح شباب العالم بشرم الشيخ خلال المنتدى

14 جنسية مختلفة شاركت فى العرض المسرحى الأهم بالمنتدى "الزائر" للمخرج المبدع خالد جلال

78 نحاتا من كافة دول العالم شاركوا فى تأسيس النصب التذكارى لإحياء الإنسانية

30

 

من خلال المعلومات والتفاصيل التى ذكرتها أكون قد نقلت شهادتى كاملة عن منتدى شبابى هام على أرض مصرية، يثبت فى نسخته الثانية أن شباب المحروسة على قدر كبير من المسئولية فى تقديم مصر بشكل مختلف لكل دول العالم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة