خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فوبيا وسائل المواصلات.. الخوف من الطائرة يسبب ارتفاع ضغط الدم والتعرق الشديد.. ذكريات الطفولة المؤلمة من أسباب فوبيا السيارات.. الخوف من الأماكن المغلقة أهم أسباب فوبيا القطارات.. وهذه طرق العلاج

السبت، 03 نوفمبر 2018 09:28 م
فوبيا وسائل المواصلات.. الخوف من الطائرة يسبب ارتفاع ضغط الدم والتعرق الشديد.. ذكريات الطفولة المؤلمة من أسباب فوبيا السيارات.. الخوف من الأماكن المغلقة أهم أسباب فوبيا القطارات.. وهذه طرق العلاج فوبيا وسائل المواصلات
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر القطارات والسيارات والطائرات وغيرها من وسائل المواصلات بمثابة "بعبع" بالنسبة لبعض الأشخاص.. نعم "بعبع"، وذلك بسبب تعرضهم لحوادث مؤلمة فى الماضى أو لسماعهم أخبارا عن تكرار الحوادث الطائرات أو السيارات، مما كون لديهم نوع من الذعر الشديد وظهور أعراض مثل التعرق وارتفاع ضغط الدم، لمجرد طرح فكرة السفر بإحدى هذه الوسائل، مما قد يتسبب فى الإحراج أمام الأصدقاء وزملاء العمل أو فى تعطل مشاريع المهمة، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة، على هذه الأنواع من الفوبيا وأسبابها وطرق علاجها.


الخوف من ركوب الطائرة

يعود سبب الخوف من ركوب الطائرة لأسباب مختلفة، منها التعرض لحوادث مؤلمة فى الماضى نتيجة السفر بالطائرة، أو بسبب عدم الشعور بالراحة أثناء الانتظار على متن الطائرة قبل الإقلاع، أو لسماع الكثير عن وقوع حوادث الطائرات فى الفترة الأخيرة، مما تسبب فى الشعور بالخوف، وذلك وفقاً لما ذكره موقع "anxietycoach".

 

الخوف من الطائرة2
 


أعراض الخوف من ركوب الطائرة

يشعر المريض بحالة من الخوف الشديد، والتوتر والذعر أثناء التواجد على متن طائرة، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، والتعرق الشديد وغيرها من الأعراض التى لن تختفى غير عند النزول من الطائرة.

 

الخوف

 

علاج الخوف من ركوب الطائرة

يجب على المريض عند الشعور بالأعراض السابق ذكرها الذهاب إلى الطبيب والتحدث معه عن أسبابه خوفه والأعراض التى يشعر بها، ومن خلال ذلك يحدد الطبيب أساليب طرق العلاج والتى منها الخضوع لجلسات علاج نفسى، مثل جلسات علاج سلوكى معرفى، لإدراك حقيقة الإعتقادات الخاطئة تجاه الخوف من ركوب الطائرة.

 

بتخاف من القطر.. ممكن تكون مصاب بالخوف من الأماكن المزدحمة

الخوف من القطار

يخشى البعض من السفر بالقطارات، فيشعر بالتعرق الشديد وارتفاع ضربات القلب وغيرها من الأعراض المرتبطة بما يسمى بفوبيا الأماكن المغلقة أو "كلوستروفوبيا"، والتى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع "medicalnewstoday".

ما هو الخوف من الأماكن المغلقة؟

الخوف من الأماكن المزدحمة هو الخوف من التواجد فى مكان مغلق يستحيل الهروب أو الخروج منه، ولذلك يتجنب من يعانون من هذه الحالة التواجد بالأماكن المزدحمة مثل مترو الأنفاق أو المصاعد الكهربائية.

 

أعراض الخوف من الأماكن المغلقة

يشعر المريض عند التواجد بالأماكن المغلقة ببعض الأعراض، وهى:

- التعرق والقشعريرة.

- سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.

- الدوخة والإغماء.

- جفاف الفم .

- ضيق التنفس.

- غثيان.

- صداع الرأس.

- ألم فى الصدر وصعوبة فى التنفس.

- الرغبة فى استخدام الحمام.

- الخوف من الأذى.

 

ومن الأماكن التى يتجنبها مريض فوبيا الأماكن المغلقة، هى:

- المصاعد أو غرف تغيير الملابس فى المتاجر.

- الأنفاق.

- القطارات.

- المناطق المزدحمة

 

طرق تشخيص وعلاج فوبيا الأماكن المغلقة

يستفسر الطبيب النفسى من المريض عن الأعراض التى يشعر بها أثناء التواجد بالأماكن المغلقة، ليحدد طرق العلاج المناسبة، ومنها جلسات العلاج السلوكى المعرفى لإعادة تدريب عقل المريض، بحيث لم يعد يشعر بالتهديد من الأماكن التى يخشاها، مع ضرورة تناول مضادات الاكتئاب وممارسة تمارين الاسترخاء.

 

الخوف من السفر بالسيارة.. فوبيا تسمى بـ"الأماكسوفوبيا"

الخوف من ركوب السيارة أو الأماكسوفوبيا، هى نوع من الفوبيا التى يصاب بها البعض نتيجة عدة أسباب، منها التعرض لأحداث مؤلمة بسبب السيارة، أو نتيجة ميول داخلية، أو الرهاب الاجتماعى والخوف من الأماكن المكشوفة، ويعتقد أيضا أن العوامل الوراثية يمكن أن يكون لها دخل فى الإصابة بهذا النوع من الفوبيا، وذلك لأن كيمياء الدماغ تلعب دورا رئيسيا، فى الحياة وتطور الخوف، وفقا لما ذكره موقع "common-phobias".

 

الخوف من السيارة2

 

 

أعراض الخوف من ركوب السيارة

تختلف أعراض الخوف من ركوب السيارة من شخص لآخر تبعا لقوة الشخصية، ولكن عموما أعراض هذا النوع من الفوبيا، هى: الشعور بالقلق الشديد وضيق التنفس، التنفس السريع، عدم انتظام ضربات القلب، التعرق الشديد، الغثيان، جفاف الفم، عدم القدرة على التعبير عن الكلمات والجمل، وجفاف الفم.

 

الخوف من السيارة
 

 

علاج الخوف من ركوب السيارة

يشمل علاج الخوف من ركوب السيارة عدة طرق منها تناول بعض الأدوية التى تخفف من أعراض الفوبيا، والخضوع لجلسات علاج نفسى، والتنويم المغناطيسى، والبرمجة العصبية اللغوية، ومواجهة المريض لمصدر خوفه بنفسه، مما يساعد فى تحسين الحالة النفسية للمريض.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة