خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

5 طرق تزيد من انتشار التهاب الكبد الوبائى "C "

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 03:00 م
5 طرق تزيد من انتشار التهاب الكبد الوبائى "C " اسباب انتشار عدوى فيروس سى -ارشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التهاب الكبد C  يمكن أن ينتقل بسهولة من خلال التماس المباشر مع دم شخص مصاب بالمرض، وهو عدوى معدية يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة في الكبد.

ينتقل التهاب الكبد الوبائي سي وفقا للموقع الطبى " everydayhealth" من خلال تبادل الدم من فرد مصاب إلى فرد صحي، والجزء الأكثر خطورة أن  الفيروس المسبب للمرض لا يموت عندما يترك الجسم، ولكنه قادر على العيش لأيام على الأسطح في درجة حرارة الغرفة.

 

كيف ينتشر فيروس التهاب الكبد الوبائي
 

فيما يلي 5 من أكثر الطرق شيوعا التي ينتقل بها التهاب الكبد C.

 

1. تبادل  الحقن
 

لا يزال تبادل الحقن بين متعاطي المخدرات هو المصدر الأكثر شيوعاً للإصابة بالتهاب الكبد C ، ووفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها فأن ما يقرب من 38 إلى 68 % من متعاطي المخدرات بالحقن مصابون بالتهاب سي، أو الأبر المستخدمة أيضا فى أثناء الوشم غير المنظم .

 

2. التعرض المباشر للدم المصاب
 

يزيد التعرض لكميات كبيرة من الدم الملوث من خطر انتقال فيروس التهاب الكبد الوبائي للشخص السليم،  يمكنك المساعدة في منع انتقال فيروس الالتهاب الكبدي من خلال تغطية أي جروح أو تقرحات مع ضمادات حتى يتم شفاؤها والتخلص من الضمادات المستخدمة بشكل صحيح.

 إذا تعرض جلد الشخص غير المصاب لدم ملوث ، اغسل المنطقة بالصابون والماء على الفور،  إذا كان الدم يحصل في العين ، قم بشطفهاء بالماء الجاري فوراً واستدع الطبيب .

 

3. استخدام أدوات الرعاية الشخصية
 

إن فرص انتشار التهاب الكبد الوبائي C داخل أسرتك منخفضة ولكنها  ممكنة، من خلال مشاركة بعض الأدوات الشخصية وتشمل هذه الحلاقة ، وفرشاة الأسنان ، المقص .

 

 

4. العلاقة الجنسية
 

يمكن أن ينتقل التهاب الكبد الوبائي عن طريق الجنس خاصة فى الأشخاص الذين لديهم شركاء جنس متعددين حيث يكونوا معرضين للإصابة  بأمراض أخرى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، أو فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) ، بالإضافة إلى التهاب الكبد C.

 

5. الحمل والرضاعة الطبيعية
 

تقدر مراكز السيطرة على الأمراض أن هناك فرصة بنسبة تتراوح من 4 إلى 7 % بأن تقوم الأم التي تحمل فيروس C بنقل الفيروس إلى طفلها أثناء الولادة ومع ذلك ، يمكن أن يزداد هذا الخطر إذا كانت الأم مصابة أيضًا بفيروس نقص المناعة البشرية.

لا ينتشر الفيروس من خلال حليب الثدي ، ولكن يمكن أن يتعرض الطفل له إذا كانت حلمات أمه مصابة أو تنزف.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة

ما هى عوامل وأسباب الإصابة بفيروس سى

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 10:00 م

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة