خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

وائل فؤاد يكتب: نتمنى لكم السلامة

الأحد، 18 نوفمبر 2018 12:00 م
وائل فؤاد يكتب: نتمنى لكم السلامة ارشادات مرورية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعودنا منذ فترات طويلة على رؤية لوحات المرور الارشادية على الطرق وعند الدخول او الخروج من المدن والمحافظات، وأشهر هذه اللوحات :"نتمنى لكم السلامة أو تصحبكم السلامة"، فهل حقا نعرف ما معنى السلامة؟ وهل السلامة كما قد يفهمها البعض انها مجرد أمنية؟!

 

السلامة ليست مجرد أمنية نتمناها لبعضنا البعض وليست مجرد جملة ننهى بها المكالمات الهاتفية عندما نقول لبعضنا البعض "مع السلامة" وليست كلمة نرددها فى الاغنية الشهيرة "سلمى يا سلامة، روحنا وجينا بالسلامة" وغيرها من الأمثلة العديدة التى نرددها بشكل يومى بدون الفهم او الوعى الحقيقى للمعنى المطلوب ادراكه والعمل به، ولكن السلامة علم يسمى علم السلامة والصحة المهنية والذى يهدف بشكل عام الى حماية الانسان من المخاطر والإصابات والحوادث والأمراض المهنية ومن منظور أشمل يهدف علم السلامة الى الحفاظ على الأرواح والممتلكات.  

 

وبشكل علمى تعرف منظمة العمل الدولية ILO السلامة والصحة المهنية، بأنه "العلم الذى يهتم بالتوقع والتقدير والتقييم والتحكم بالمخاطر التى تنشأ فى أو من مكان العمل والتى يمكن أن تضر بصحة ورفاهية العاملين، مع الأخذ فى الاعتبار التأثير المحتمل على البيئة المحيطة والمجتمع.

 

كما امتد هذا العلم ليدخل فى شتى مجالات الحياة وليس فقط فى بيئة العمل الصناعية كما كان معروف قديما ولايزال فى بعض الدول بالأمن الصناعى بل تطور هذا العلم وأصبح الان موجود فى كل المجالات الأخرى غير الصناعية، فأصبحنا نرى حاليا فى كل الوزارات والجهات والمصالح الحكومية والقطاع الخاص بكل مجالاته بإدارة تسمى "إدارة السلامة والصحة المهنية" والمعنية ايضا بالوقاية من الحريق وقد نراها مقسمة فى بعض الجهات الى قسم السلامة والصحة المهنية وقسم الوقاية من الحريق او بأسماء مختلفة حسب القطاعات وخاصة فى قطاع البترول الى ادارة منع الخسائر.

 

وبعد التطور السريع فى علم السلامة والصحة والمهنية فتم سن وتطوير القوانين واللوائح والإجراءات التى تمكن العاملين فى هذا المجال من العمل بشكل أفضل ودقيق للحفاظ على الأرواح والممتلكات فتم اقرار لوائح وقوانين وإجراءات لمجالات عديدة منها: السلامة المرورية  - السلامة البحرية - سلامة الطيران - السلامة المنزلية - السلامة المدرسية - السلامة فى المنشآت الصحية - السلامة فى الفنادق – السلامة فى المبانى العالية( الأبراج) High-rise building safety – السلامة من الحرائق وتختلف الإجراءات طبقا لمجال العمل وبنوع الحريق – السلامة فى محطات الوقود - السلامة فى قاعات المحاضرات والاجتماعات والمؤتمرات والأفراح والمسارح – السلامة فى مدن الملاهى والحدائق العامة – السلامة فى المستودعات – السلامة فى المطاعم – السلامة فى مواقع الانشاءات – السلامة فى الصيدليات – السلامة فى المبانى والمراكز الإدارية – السلامة فى المتاحف – السلامة الزراعية – السلامة فى محطات وقطارات ومخازن السكك الحديدية – السلامة فى ورش الصيانة – السلامة فى المعامل والمختبرات .. إلخ.

 

لابد أن نشكر أى جهة تقوم بعمل حملات توعية فى مجال السلامة والصحة المهنية والوقاية من الحريق، ونطالب بزيادة هذه الحملات التى تهدف الى الحفاظ على الأرواح والممتلكات.

 

وأخيرا، لن نتمنى لكم السلامة فحسب بل نرجو أن نطبق تعليمات وإجراءات السلامة بداية من المنزل لكى نعتاد على ذلك فى الطريق أثناء القيادة وفى بيئة العمل لكى نجعل السلامة أسلوب حياة..حفظكم الله من أى مكروه.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة