خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فى عيد ميلاد النمر الأسود.. أعمال خالدة لأحمد زكى فى تاريخ السينما

الأحد، 18 نوفمبر 2018 08:00 ص
فى عيد ميلاد النمر الأسود.. أعمال خالدة لأحمد زكى فى تاريخ السينما أحمد زكى
كتبت منة الله يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم الأحد ذكرى ميلاد النمر الأسود الراحل أحمد زكى الـ69، هذه الموهبة الفذة التى تركت عالمنا وتركت وراءها "نظرة عيون سمراء" مصرية أصيلة ما زالت عالقة فى أذهان كل عشاق أحمد زكى من فتيات ورجال حتى بعد رحيله عن عالمنا منذ عام 2005.

 

أحمد زكى هو أحد علامات السينما المصرية الذى استطاع بموهبته أن يشعر الجمهور وكأنه واحد منهم، يجسد أحلامهم وآمالهم وينقل بكاءهم وأفراحهم، فبرع فى تجسيد دور القائد الزعيم فى أفلامه مثل ناصر 56 وأيام السادات، كما برع فى تجسيد دور البواب فى "البيه البواب"، ولم يخفق فى تقديم دور الطبال وابن الباشا إذا تطلب الأمر، فقد كان يمثل ويجسد أدواره بكل ما يملك من حواس، فكثيرا ما كان يقال إنه يمثل حتى بشعر رأسه، وذلك كان بعد دوره فى فيلم "كابوريا" الذى ابتكر فيه قصة شعر للشخصية ما زالت حية حتى الآن.

أحمد زكى
أحمد زكى

لا أحد يختلف على أن الفنان أحمد زكى موهبة فنية فذة لن تتكرر على مر السنين، فعلى مدار مشواره الفنى قدم أحمد زكى ما يزيد عن 65 فيلماً أثرى بها السينما المصرية، بتجسيده لشخصيات رائعة متواجدة حولنا بالفعل فى المجتمع المصرى، كما قدم للتليفزيون 19 مسلسلا وللمسرح 6.. فتعرف على أبرز أعماله خلال السطور التالية.

579
 
2018_3_27_16_39_2_652
 
1366653
 
204426_0
 
egyptian-movie-star-ahmed-zaki
 

"ضد الحكومة"

ضد الحكومة هو واحد من أبرز أعمال الراحل أحمد زكى، التى لم ينساها له جمهوره أبداً، فقدم أحمد زكى خلال هذا الفيلم نموذجا لمحام فاسد، اعتاد على الوقوف فى ساحات المحاكم فى قضايا التعويضات، وأصبح عالما ببواطن أمورها، بخلاف دفاعه الدائم عن الساقطات فى قضايا الدعارة، وفى نفس الوقت هو شخص صاحب "مزاج"، ورغم كل ذلك يتعرض لموقف ينهار أمامه كل هذا، حيث تأتيه قضية تعويضات من أهالى طلاب اصطدمت حافلة المدرسة التى تقلهم بقطار، فيتصدر مصطفى لهذه القضية ولكنه يكتشف أن ابنه الذى لا يعرف عنه شيئا أحد ضحايا هذا الحادث فتنلقب حياته رأسا على عقب، ويواصل طريقه بعد أن تتغير مفاهيمه، ويقف أمام القضاة فى المحكمة مطالبا بضرورة مسائلة المسئولين الكبار والوزراء، ورغم الضغوطات التى يتعرض لها، لكنه يظل متماسكه ويعترف بكل جرائمه المجتمعية وكونه محامى انتهازى أمام المحكمة مما يكسبه تعاطف الجمهور.

الفيلم شارك به كل من عفاف شعيب ولبلبة وأحمد خليل وأبو بكر عزت والمنتصر بالله، ووفاء مكى وفايق عزب ومحمد نجاتى، وهو من تأليف بشير الديك.

"هو وهى"

"هو وهى" هو مسلسل للعملاقين أحمد زكى وسعاد حسنى، وتدور قصته عن عمل درامى مكون من عدة حلقات منفصلة، تناقش كل حلقة قضية مختلفة من قضايا الرجل والمرأة وعلاقة كل منهما بالآخر، وشاركهما فى بطولته كل من زهرة العلا، تحية كاريويكا، حسن عابدين، محمود الجندى، ومن تأليف صلاح جاهين، إخراج يحيى العلمى، والمسلسل من إنتاج عام 1985.

"أيام السادات

"

يعتبر فيلم "أيام السادات" من العلامات الفارقة فى مسيرة النجم الراحل أحمد زكى، حيث قدمه فى عام 2001، بعدما برع قبلها فى تقديم شخصية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ومن قبلهما طه حسين فى مسلسل الأيام، الفيلم كان التجربة الإنتاجية الوحيدة للراحل أحمد زكى، وقد حققت التجربة نجاحات كبيرة، ولكنه لم يكررها، استمر تصوير الفيلم حوالى قرابة الـ 3 شهور، وشارك به كل من أحمد زكى وميرفت أمين ومنى زكى ومخلص البحيرى وإسعاد يونس، وتأليف أحمد بهجت وإخراج محمد خان.

أحمد-ذكي-2

مرحلة النضج الفنى للراحل أحمد زكى جاءت فى أفلام "البرىء، والبيه البواب، والبيضة والحجر، وأحلام هند وكاميليا، والإمبراطور، وزوجة رجل مهم وامرأة واحدة لا تكفى، والهروب"، والكثير والكثير غيرها التى لا تكفى السطور للحديث عنها.

9998911098
 
أحمد-ذكي-3
 
أحمد-زكي
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة