خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

محافظ أسيوط فى حوار لـ"اليوم السابع": أنا ديمقراطى قبل القرار وديكتاتورى فى تنفيذه.. لا أنام أكثر من 3 ساعات.. ويؤكد: أغرب طلبات المواطنين إنشاء مترو.. والجهاز الحكومى بأكمله يعانى من البيروقراطية (فيديو)

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 12:30 م
محافظ أسيوط فى حوار لـ"اليوم السابع": أنا ديمقراطى قبل القرار وديكتاتورى فى تنفيذه.. لا أنام أكثر من 3 ساعات.. ويؤكد: أغرب طلبات المواطنين إنشاء مترو.. والجهاز الحكومى بأكمله يعانى من البيروقراطية (فيديو) اللواء جمال نور الدين، محافظ أسيوط
أسيوط – ضحا صالح و هيثم البدري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف اللواء جمال نور الدين، محافظ أسيوط، عن خطة عمله الفترة المقبلة، وأهم التكليفات التى تلقاها المحافظون من الرئيس عبد الفتاح السيسي،  حيث أكد أن الرئيس يولي اهتمامًا خاصًا بالشباب، حيث كانت أهم رسائله العمل علي بناء الانسان المصري، ومحاربة البطالة.

WhatsApp-Image-2018-11-10-at-12.44.05-PM-(1)

وأضاف المحافظ في حوار خاص لـ"اليوم السابع"، أن البيروقراطية موجودة في جميع المحليات وليس بمحافظة اسيوط فقط حيث تحاول الدولة القضاء عليها بأفكار من خارج الصندوق، موضحًا أنه يعمل جاهدًا من أجل تعود محافظة أسيوط عاصمة للصعيد بمساعدة المواطنين ودعمهم، وإلى نص الحوار..

WhatsApp-Image-2018-11-10-at-12.42.49-PM

- بعد مرور شهرين على توليك مسؤولية المحافظة، كيف استقبلت تعيينك في هذا المنصب؟

اختيارى للمنصب تكليف وتشريف بل واجب وطني ولكني كنت أعتقد أن كم المشاكل أقل لكن اتضح لى في الحقيقة أن المشاكل كثيرة، بالإضافة إلى أن المواطنين اعتادوا على عدم تفاعل المحليات معهم، لأن أجهزة الحكم المحلي لا تهتم بشكواهم، ولذلك تمت إعادة التواصل مع الجمهور.

WhatsApp-Image-2018-11-10-at-12.42.50-PM-(1)

- كم عدد قضايا الفساد التى تم الكشف عنها حتى الآن؟

الفساد موجود في عدد كبير من المحليات وليس محافظة أسيوط فقط ، ولكن هناك طرق لمواجهة الفساد فحينما يتم اكتشاف واقعة نقوم باتخاذ إجراءات سواء مجازاة او إحالة إلى النيابة الادارية أو النيابة العامة، وهناك عدد كبير من القضايا تم اكتشافها ولكن بدرجات متفاوتة، وتم تشكيل عدد كبير من اللجان لفحص بعض الموضوعات التي تم اكتشاف وقائع بها فهناك فساد صغير يحتاج جزاء، وهناك فساد كبير يتطلب تدخل للنيابة العامة، وفي النهاية أنا رجل تفتيش أحب رصد الوقائع وليس المعلومات.

WhatsApp-Image-2018-11-10-at-12.43.24-PM-(1)

- ما رأيك في محاولات الحكومة للترشيد؟ وكيف طبقت ذلك على مستوى المحافظة؟

بالطبع محاولات الحكومة جيدة جدا للترشيد طبقا لتوجيهات الرئيس ورئيس الحكومة وهناك ترشيد في نواحي كثيرة جدا ففي المحليات هناك أرقام مطلوب تحقيقها وتحويلها الي وقائع على الطبيعة ،بعض المحليات والأجهزة تطلب إمكانيات أكثر من المتاح لديها او أنها لا تستفيد بها، وبالتالى تمت إعادة مراجعة الخطط الاستثمارية المقررة في كل ربع على حده، ولذلك تم إعداد صياغة خطة لكل جزء بالمحافظة، وإعادة التقييم وتوزيع الإمكانيات طبقا للأماكن المتاحة لجميع المحافظات، فالمحافظة التي لا تحقق الميزانية الخاصة بها يعاد توزيع خططها.

WhatsApp-Image-2018-11-10-at-12.42.50-PM

- ما هي رسائل الرئيس أو رئيس الوزراء التى لا تفارقك يوميا؟

أهم رسالة نعمل عليها هي إعادة بناء الانسان المصري ولذلك اهتممنا باعادة بناء الإنسان في مراكز الشباب وقصور الثقافة والمدارس والجامعات.

WhatsApp-Image-2018-11-10-at-12.42.51-PM

- هل توجه رساله للمواطن الاسيوطي ؟ وبماذا تعده؟

رسالتي للمواطن الاسيوطي هي أن نساعد بعضنا حتى تعود اسيوط عاصمة للصعيد بالفعل وليس بالقول ولنتشارك جميعا كى نعيد لأسيوط وشوارعها الوجه الحضاري بعدة اشياء بسيطة أولها وأهمها أن نلقي القمامة في مناطق التجميع خاصة بعد ان بدأنا في التفاعل ووضع صناديق قمامة بالشوارع فالتفاعل هو إلقاء القمامة داخل الصناديق وليس بجوارها او حولها.

WhatsApp-Image-2018-11-10-at-12.44.07-PM

- حدثنا عن المشروعات القومية بالمحافظة.. أين نحن الآن.. وإلى أين سنصل؟

سنصل في المشروعات القومية إلى مرحلة جيدة جدا، و كان هناك زيارة تفقدية للسيد رئيس الوزراء مؤخرا منذ حوالي شهر تفقد خلالها عددا من المشروعات الحيوية في قطاع الصحة منها المستشفيات كما رصد بعض الاعتمادات العاجلة في مستشفيات كانت محتاجة لدعم مثل وحدات الغسيل الكلوي ، ومركز الإصابات الذي يعالج 40 ألف حالة علي مستوى الصعيد بالإضافة إلى تفقد عدد من المدارس في القطاع التعليمي علي رأسها المدرسة اليابانية التى تعد أحد مشروعات التعليم الجديدة بالمحافظة.

WhatsApp-Image-2018-11-10-at-12.44.05-PM

 في قطاع الإسكان لدينا أكبر مشروعين سينهيان أزمة الاسكان في اسيوط سواء شرق أسيوط وهي مدينة اسيوط الجديدة، أو غرب اسيوط وهي مدينة ناصر امام المطار وقد تفقد رئيس الوزراء طريق مدينة ناصر الذي سيربط المدينة بأسيوط والذي سيحول الطريق من طريق يستغرق المرور فيه 45 دقيقة إلى طريق يستغرق المرور به  12 دقيقة بعد افتتاحه، وبالطبع ستضم المدينة إسكان اجتماعي وإسكان مميز.

WhatsApp-Image-2018-11-10-at-12.44.06-PM

-  ماذا عن السياحة في الصعيد؟

لدينا بأسيوط أهم مشروعات السياحة وهو مسار العائلة المقدسة والذي ينتهي بدير درنكة ، ومؤخرا زارنا قداسة البابا وزار المسار ووجدنا أن المسار يحتاج إلى تطوير وبالفعل الدولة مهتمة بتطويره ونحن مهتمون بالجزء الموجود بالمحافظة وليس لدينا زوار مصريين فقط بل إن أغلب زوار المسار أجانب وسياح وكان لدينا 50 مرشد سياحي من نقابة المرشدين في زيارة للاماكن السياحية بالمحافظة لأنهم سيكونوا سفراء للمناطق السياحية بالمحافظة.

WhatsApp-Image-2018-11-10-at-12.43.24-PM

لدينا أيضا بالمحافظة مناطق متعددة للسياحة الدينية الاسلامية والمسيحية بالاضافة إلى قصر ألكسان والذي يتم تطويره حاليا والاهتمام بحديقته الخارجية وهناك 10 من المرممين الأثريين يعملون فيه، وسيكون أول متحف بمحافظة أسيوط لأن اسيوط تفتقر الي المتاحف حيث لا يوجد بها سوى عدة متاحف بأحد المدارس الخاصة، وهناك أيضا مبنيين بشارع الجمهورية ذوى طراز معماري مماثل لقصر ألكسان، وسيتم تطويرهما تحت رعاية وزارة الآثار والثقافة.

WhatsApp-Image-2018-11-10-at-12.43.25-PM-(1)

-  ما الذى حققته المحافظة فى ملف دعم للشباب؟

أنا مهتم جدا بهذا الأمر سواء بتنمية الشباب طبقا لتوجيهات السيد الرئيس أو بدعمنا للشباب عن طريق مراكز الشباب وقصور الثقافة ولكن ما يهمنى هو الحد من البطالة وتشغيل الشباب وقد تواصلنا مع جهاز تنمية المشروعات "الصندوق الاجتماعي سابقا" لخلق فرص عمل للشباب، ولدينا نموذج خاص قامت بتطبيقه إحدى المؤسسات بمساعدة الصندوق الاجتماعي عن طريق تربية رؤوس الماشية وعن طريق العائد يأخذ المستفيد القرض وبالمكسب يتم عمل مشروع، وسنقوم بتطبيق ها المشروع بنفس آلياته لأن تربية الماشية تراجعت كثيرا في السنوات الاخيرة.

 

- هل هناك جهات تعرقل قراراتك؟

لا أحد يجرؤ على تعطيل قراري لأن قرارتي جماعية، كل ماهو قبل القرار متاح للنقاش والطرح أما بعد القرار فأنا ديكتاتوري جدا في التنفيذ.

 

- كم ساعة تعمل وكيف توفر وقتا لحياتك الشخصيه والأسرية؟

لا أنام أكثر من 3 ساعات في اليوم، وليس لدي وقت لأي شيء خارج نطاق العمل.

 

- هل تعانى المحافظة من البيروقراطية؟

الجهاز الحكومي بأكمله يعاني من البيروقراطيه وليس محافظة اسيوط فقط وهذه طبيعة نحاول القضاء عليها بإيجاد حلول خارج الصندوق.

 

- هل يؤجل المحافظ قرارات رغم ضرورتها خوفا على شعبيته مثلا؟

لا اخشي أي قرار وأنا ديمقراطي جدا في ما قبل القرار وديكتاتوري جدا فيما بعد القرار وأنفذ القرارات طالما في الصالح العام مهما كان رد الفعل.

 

- كيف تراقب الأسواق وارتفاع الاسعار؟

منذ أول اسبوعين في منصبى كان المواطنين دائمى الشكوي أثناء اللقاءات الجماهيرية من ارتفاع الاسعار، فتواصلنا مع عدد من التجار لمعرفة أسعار السلع، وتم التواصل مع مباحث التموين ومديرية التموين وكل المجموعة المعنية بهذا الأمر وتم التنسيق معهم لعمل لائحة استرشادية حيث يتم إبلاغنا بالأسعار يوميا، وقد يكون هناك سعر أعلى قليلا نتيجة البيع في منطقة معينة او في مول لأن سعر السلعة مرتبط بالعرض والطلب، وصفحة المحافظة تقوم بعرض لائحة الاسترشادية يوميا حتى يتمكن المواطن من الاطلاع عليها.

WhatsApp-Image-2018-11-10-at-12.43.26-PM

- كم عدد الشكاوي التى تتلقاها المحافظة يوميا ؟

عدد الشكاوي بدأ يقل تدريجيا ففي أول اجتماع جماهيري مع المواطنين كان هناك ما يقرب من 750 شكوي الآن وصلنا إلى أن عدد الشكاوي أصبح 75 شكوى.

 

- وما هي أغرب الشكاوى وما أهمها؟

أهم القضايا كانت المطالبة بتطوير القطاع الصحي  وأغربها المطالبة بالإسعاف الطائر ومترو من أسيوط لأسيوط الجديدة وحتى يمكن تحقيق هذا الطلب، لابد من اعتمادات مالية كبيرة تحددها الدولة.

 

- حدثنا عن الخدمات في قرى المحافظة؟

الخدمات في القري متراجعة ولكننا نحاول رفعها بالتنسيق مع القطاعات المختلفة وبدأنا في تدشين منظومة للنظافة كبداية فأنشانا حوض خرساني عبارة عن حرف u حتى يقوم المواطنون بإلقاء القمامة به بدلا من المصارف والترع.

 

- ما هي خطتك لتطوير القرى الفقيرة؟

أهم خطة نسعي إليها لتطوير القرى هي المرافق كالمياه والصرف الصحي والطرق وجارى مناقشة عدد من الخطط لتنفيذها بالاشتراك مع القطاعات المختلفة.

 

- هل هناك حركة قريبا لتغيير رؤساء المدن؟

لا تعليق.


 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسيوطى

مخالفات البناء

مطلوب وقفة جادة وحاسمة من السيد اللواء /محافظ اسيوط للتصدى لظاهرة الابراج المخالفة التى تفشت فى مدينة اسيوط ،اذا لم يتم التصدى بحسم لتلك الظاهرة ستنهار المرافق العامة فى المدينة .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة