أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يؤكد: تطبيق الحزمة الثانية من عقوبات أمريكا على إيران يعصف باقتصاد طهران.. جلال عارف يرصد أزمة "دير السلطان" بالقدس.. فاروق جويدة يطالب بتكثيف إجراءات مواجهة احتكار السلع

الأحد، 11 نوفمبر 2018 10:00 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يؤكد: تطبيق الحزمة الثانية من عقوبات أمريكا على إيران يعصف باقتصاد طهران.. جلال عارف يرصد  أزمة "دير السلطان" بالقدس.. فاروق جويدة يطالب بتكثيف إجراءات مواجهة احتكار السلع كتاب الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من القضايا، كان أبرزها: الأوضاع السياسية والدولية التى تواجهها إيران وآخرها الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية على إيران.

كما ركزت المقالات المصرية على هزيمة الأهلى فى نهائى أبطال أفريقيا، والدروس المستفادة من الأخطاء بضرورة التغيير والإصلاح.

 

الأهرام

عبدالمحسن سلامة يكتب: الطفلان العراقيان.. وأحاديث المصارحة والتحذيرات

تحدث الكاتب عن متابعته لقصة الطفلين العراقيين "عباس وقيس" فى وسائل الإعلام العالمية، منذ فقدا والديهما، ومعاناتهما بسبب الفوضى التى تسبب فيها الجماعات الإرهابية، والتفكك الأسرى، حتى وصولهما إلى بغداد مرة أخرى، مشيراً إلى حديث المصارحة بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والشاب العراقى الذى كان مشاركا فى منتدى شباب العالم بجولته الثانية، بشرم الشيخ، بأن العراق كانت يشار لها بالبنان، دولة قوية قادرة اقتصاديًا وسياسيًّا وعسكريًّا ذات تأثير كبير فى محيطها، منبها الشاب العراقي، وغيره من الشباب إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر فى التعامل مع قضايا بلادهم، بعيداً عن الانفعالات غير المدروسة، والمغامرات التى قد تنجح وقد لا تنجح، من أجل الحفاظ على بلادهم ومستقبلها.

........................................................

مكرم محمد أحمد يكتب: فُرص الخيار تضيق أمام إيران

يرى الكاتب أن تطبيق الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية على إيران التى وعد الرئيس الأمريكى ترامب بأن تكون الأشد صرامة فى التاريخ ضد طهران، يواجه عددا من الصعوبات، لأن 3 من أكبر خمسة زبائن لنفط إيران هم الهند والصين وتركيا يرفضون دعوة الرئيس الأمريكى، مشيراً إلى أن الحزمة الثانية من العقوبات سوف تعض الاقتصاد الإيرانى بقوة، لأن عائدات النفط الإيرانى تُشكل 70% من موازنة الدولة الإيرانية بما يجعل الاقتصاد يتهاوى على نحو سريع.

........................................................

أسامة الغزالى حرب يكتب: مسارح مصر

نبه الكاتب فى مقاله إلى تواجد فقر شديد بمسارح مصر، فى بلد تعداده 100 مليون، والأهم من ذلك أن الثقافة والفنون هى ثروته الأساسية وهى محور قوته الناعمة، مؤكدا أن هناك حسا ثقافيا حضاريا لأبسط المواطنين فى مصر تجاه الفنون كلها، فضلا عن أن العرض يخلق الطلب مثلما يخلق الطلب العرض، كما يقال فى علم الاقتصاد.

........................................................

فاروق جويدة يكتب: الحكومة وسوق الاحتكارات

تساءل الكاتب فى مقاله عن قدرة الحكومة على مواجهة الاحتكارات فى أسواق مصر، خاصة السلع الغذائية، وذلك بعد تصريحات رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولى أن الحكومة سوف تتخذ إجراءات صارمة للحد من الاحتكارات فى جميع السلع، موضحا أن ممارسات هذه الاحتكارات وهى لعدد قليل من الأشخاص كانت نموذجا لصورة فجة من صور الفساد التى دفع الشعب ثمنها سنوات طويلة.

 

..................................................

الأخبار

جلال دويدار  يكتب: مباراة الأهلى والترجى وليلة من الحزن والنكد

تحدث الكاتب عن مباراة نهائى نهائي دورى الأبطال الأفريقي، والذى أقيم بين النادى الأهلى المصرى والترجى التونسى، على استاد رادس، وتوج باللقب الأفريقى الفريق التونسى، واصفا الهزيمة التى تلقاها الأهلى بأنها كانت ليلة حزينة مشحونة بالنكد لجمهور الأهلي وكل ابناء الشعب المصري الذين كانوا يعيشون علي أمل العودة من تونس بالبطولة الافريقية.

.........................................

جلال عارف  يكتب: القدس الأسيرة.. واستغاثة الكنائس

لفت الكاتب إلى تواجد وفد رفيع المستوي من الكنيسة المصرية فى القدس، لبحث أزمة "دير السلطان"، المملوك منذ مئات السنين للكنيسة القبطية المصرية، والذي ترفض حكومة إسرائيل تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة من محاكمها، مشيراً إلى أن حكومة نتنياهو تثير أزمة عنيفة مع المسيحيين في العالم كله حين تعيد فجأة، طرح مشروع قانون يستهدف مصادرة أراضي الكنائس في القدس بعد فرض ضرائب عالية عليها، موضحا أن الكنائس الأمريكية وصفت المشروع بـ"أعمق أزمة تمر علي المسيحيين في الأرض المقدسة وفي جميع أنحاء العالم".

.........................................

الوفد

بهاء أبوشقة يكتب: الأمن والسياحة

تحدث الكاتب فى مقاله عن دور تحقيق الأمن والأمان والاستقرار من قبل الجهات الأمنية والقوات المسلحة المصرية، فى إطار انعاش السياحة لتجلب الدخل القومى للبلاد، موضحا أن الملف الأمنى كان أكبر التحديات التى تقوم بها ثورة 30 يونيو، والآن صار الاطمئنان النفسى هو السمة الحالية لدى الجميع رغم الحرب الشعواء الدائرة ضد التكفيريين والإرهابيين الذين يريدون تعطيل بناء مسيرة الدولة الجديدة.

 ...................................

علاء عريبى يكتب: فى تأخير المعاشات

عرض الكاتب فى مقاله رد رئيس صندوق هيئة التأمينات بالقطاع العام والخاص، على شكوى أحد القراء من تأخر موعد صرف المعاشات من اليوم الأول للشهر إلى اليوم العاشر، بأن التأمينات تخير المتقاعد فى توقيت الصرف، بين صرفه بداية الشهر من مكينات البنوك المتعاملة مع هيئة التأمينات، مقابل خصم 5 جنيهات فقط كرسم خدمة، او تحويل معاشه على حسابه الشخصي، وتقوم الهيئة بتحويله على حسابه يوم 10 فى الشهر، وفى رأي سامى عبدالهادى أن للشاكى حرية تغيير توقيت الصرف، وذلك بإبلاغ فرع التأمينات التابع له برغبته فى صرف المعاش مع بداية الشهر، وسينفذ طلبه بكل سهولة، ووقتها يمكنه صرف المعاش من أقرب ماكينة لموقع سكنه مقابل خمسة جنيهات رسم خدمة للبنك.

...................................

الوطن

عماد الدين أديب يكتب: إيران و«نظرية الصداع»

تحدث الكاتب عن الغرض من الحرب المكلفة التى تخوضها دول التحالف العربى فى اليمن؛ موضحا أنها تأتى بداية "كرد فعل" على استيلاء ميليشيا الحوثيين المدعومة من إيران على الشرعية فى اليمن، وليس بهدف العدوان أو السيطرة، وإنما بهدف حماية الأرض، والحدود، والشعب والثروات من حرب الوكلاء الإيرانيين ضد قوى الاعتدال العربى، فنحن أمام حرب طرفها الأول: نظام عنصرى قبلى مذهبى عميل يدعو للتطرف والهيمنة، فى مقابل تحالف عربى معتدل يسعى للاستقلال والتنمية والرفاهية داخل حدود الدولة الوطنية.

......................................

المصرى اليوم

سليمان جودة يكتب: عيد ميلاد مجلة

تحدث الكاتب، عن دعوة السفير محمد صالح الذويخ، سفير الكويت فى القاهرة، والدكتور أحمد رشيد المطيرى، المستشار الثقافى فى السفارة، إلى الاحتفاء بمجلة العربى الكويتية، فى ذكرى مرور 60 عاماً على صدور عددها الأول فى ديسمبر 1958، مؤكدا ان شعار المجلة الذى يقول "مجلة يكتبها عرب ليقرأها كل العرب" ليس شعارا، لأنها لا تزال تباع فى الأسواق عند مطلع كل شهر 1.25 جنيه.

...............................................

 

ياسر أيوب يكتب: الأهلى وأبناؤه والمستقبل

اعترف الكاتب، فى مقاله بأن الأهلى لم يكن يستحق الفوز والعودة إلى القاهرة بكأس أفريقيا، وأن لاعبيه ومدربهم كانوا هم السبب المباشر للخسارة وليس حكم المباراة أو أى أسباب أخرى، مؤكدا ان الفائدة الحقيقية للأهلى بعد خسارته هذا النهائى وبهذا الشكل الموجع هى اقتناع الجميع الآن بضرورة التغيير والإصلاح حتى يصل الأهلى العام المقبل للنهائى الثالث على التوالى، وأن إدارة الأهلى اقتنعت تماما بضرورة هذا التغيير الآن حفاظا على الأهلى، وهى تستطيع ذلك بعيدا عن أى اتهامات وتجاوزات قد يكون الانفعال والحزن والغضب هما دافعها الأول وسببها المباشر.

........................

نيوتن يكتب: محافظة سنغافورة

عبر الكاتب عن إعجابه بتجربة دولة سنغافورة، التى لا تتعدى مساحات 710 كيلومترات، وهى اقل من محافظة القليوبية فى مصر، وقدرتها على تحقيق صادرات تصل إلى 373 مليار دولار، مناشداً بالاستفادة من تجربة سنغافورة وتطبيقها بالتركيز على محافظة واحدة ، بتوفير مقومات النهوض بجرأة وبحسابات دقيقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة