أكرم القصاص

الانتهاء من تشطيب مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية نهاية العام الجارى.. نسبة التنفيذ تخطت الـ%80.. المقاولون العرب: المسجد يتسع لـ17 ألف مصلٍ.. وطول المئذنة 92 مترا.. و1000 عامل وفنى يعملون على مدار الساعة

الأحد، 11 نوفمبر 2018 11:00 ص
الانتهاء من تشطيب مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية نهاية العام الجارى.. نسبة التنفيذ تخطت الـ%80.. المقاولون العرب: المسجد يتسع لـ17 ألف مصلٍ.. وطول المئذنة 92 مترا.. و1000 عامل وفنى يعملون على مدار الساعة مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية
كتب - أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أسابيع قليلة وتعلن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرفة على تنفيذ مشروع مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة، الانتهاء من أعمال التشطيبات وافتتاح المسجد بصفة رسمية، ليكون المسجد الرسمى للدولة التى ستقام منه الجنازات الرسمية، وتصلى فيه صلاة الأعياد والاحتفالات الدينية.
 
ومن جانبه، أعلن المهندس محسن صلاح، رئيس شركة المقاولون العرب، أن متوسط نسبة التشطيبات الخاصة بمسجد العاصمة الإدارية الجديدة، تخطت الـ%80، لافتا إلى أن هناك نحو 1000 عامل ما بين فنى ومهندس وحداد وخلافه يعملون على مدار الساعة وبنظام 3 ورديات للانتهاء من تنفيذ أكبر مسجد فى منطقة الشرق الأوسط.
 
وقال المهندس محسن صلاح، فى تصريحات خاصة لـ«اليوم السابع»: إن المسجد يقع على الطريق الدائرى الأوسط الجديد، ويسع لنحو 17 ألف مصلٍ، ويتكون من دور أرضى الذى يضم صحن المسجد بمساحة 6325 م2 ويتسع لعدد 6300 مصلى، وللمسجد 5 مداخل رئيسية، منها 2 مدخل للسيدات و3 مداخل للرجال.
 
SADASDASD
مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية
 
وأشار إلى أن ساحة الصلاة الخارجية بالمسجد تصل مساحتها لـ 6700 م2 وتتسع لعدد 6700 مصلى، فضلا عن مصلى للسيدات تصل مساحتها لـ1080 مترا مربعا.
 
وأكد المهندس محسن صلاح أن القبة الرئيسية لصحن المسجد يصل قطرها 32 م فيما يبلغ ارتفاعها 28 مترا من سقف المسجد، و42.80 م من سطح الأرض، موضحا أن هناك عدد 4 قباب أخرى لصحن المسجد بقطر 12.5 متر، وارتفاع 10 أمتار، وكذلك عدد 4 قباب ثانوية فوق المداخل.
 
وأوضح أن المسجد له عدد 4 مآذن، يبلغ ارتفاع المآذنة الواحدة نحو 92 مترا مربعا، لافتا إلى أن بدروم المسجد تصل مساحته إلى 6325 مترا أسفل ساحة الصلاة الخارجية، ويتضمن مصلى للرجال تسع لنحو 1200 مصلى، ومصلى آخر للسيدات تسع لـ300 سيدة، بالإضافة لعدد 2 ميضأة للرجال، و2 للسيدات، وقاعتين لتحفيظ القرآن للبنين بمساحة 340 مترا مربعا، وعدد 2 دار تحفيظ القرآن للبنات، فضلا عن المكتبة الرئيسية بمساحة 395 مترا مربعا.
 
وأشار رئيس شركة المقاولون العرب إلى أن المسجد يتضمن مكاتب إدارية وغرف خدمات، وغرف للتكييف المركزى، وأخرى للكهرباء، وغرفة إدارية ومخازن، لافتا إلى أن المسجد سيحاط بسور يصل طوله إلى 2000 متر مربع.
 
ولفت إلى أن هناك نحو 1000 عامل ما بين مهندس وفنى ونقاش، يعملون داخل مسجد العاصمة الإدارية الجديدة، فضلا عن عدد 6 أوناش برجى و15 ونش أرضى و25 سيزر ومان ليفت، بالإضافة إلى اللوادر وسيارات بمختلف أنواعها وعدد من الحفارات.
 
وأكد أن مسجد الفتاح العليم تم تخطيطه ليكون مسجد الدولة، وهو جامع شامل بكل الاحتياجات، سواء الصلاة أو المناسبات أو الجنازات الرسمية.
 
SADSADASD
 
 
وتنفذ شركة المقاولون العرب حجم أعمال بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة يتجاوز الـ10 مليارات جنيه، أبرزها 77 عمارة بمشروع الحى السكنى، وتنفيذ مرافق الحى الحكومى، فضلا عن عدد من الطرق ومسجد العاصمة الإدارية ومبنى البرلمان، وعدد من المبانى الحكومية الأخرى.
 
ومن بين المشروعات التى تنفذها الشركة برلمان العاصمة الإدارية الجديدة، الذى يقام على مساحة إجمالية تبلغ 148 ألف متر مربع ويشمل تنفيذ مبنى رئيسى للبرلمان على مساحة 18 ألف متر مربع وارتفاع 65 مترا مربعا، ويتكون من بدروم وأرضى و8 أدوار متكررة بجانب عدد 2 قبة.
 
p.6

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة