خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

اليابان تعارض انسحاب القوات الأمريكية من شبه الجزيرة الكورية

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 08:03 م
اليابان تعارض انسحاب القوات الأمريكية من شبه الجزيرة الكورية رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى فى مقابلة مع صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، إن اليابان تعارض آى انسحاب للقوات الاميركية من شبه الجزيرة الكورية مقابل نزع السلاح النووى لكوريا الشمالية.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن رئيس الوزراء قوله "أفهم أنه لا توجد مثل هذه الفكرة فى أذهان الجانب الأمريكى ولا فى عقل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب."
وأدلى آبى بالتعليقات فى وقت تدرس فيه واشنطن وبيونج يانج قمة ثانية بين ترامب والزعيم الكورى الشمالى كيم يونج أون بعد اجتماعهما التاريخى فى يونيو الماضي.

جدير بالذكر أنه يتمركز ما يقرب من 30 ألف جندى أمريكى فى كوريا الجنوبية، وهى جزء مهم من الوجود العسكرى للبلاد فى آسيا. وإذا تم تقليص حجم الوحدة ، فإنها ستضع عبئًا كبيرًا على القوات الأمريكية البالغ عددها 47 ألف جندى المتمركزين حاليًا فى اليابان بالإضافة إلى قوات الدفاع الذاتى اليابانية. 
وفى طريقه لأن يصبح أول رئيس وزراء فى اليابان يمكث فى منصبة لأطول فترة بعد فوزه فى انتخابات قيادة الحزب الليبرالى الديمقراطى فى الشهر الماضي، يسعى آبى إلى استخدام السنوات الثلاث الأخيرة لتحقيق هدفه الذى طال انتظاره وهو تعديل الدستور السلمى لتوضيح شرعية قوات الدفاع الذاتي.

وقال آبى إنه على دراية بالمخاطر السياسية لبدء الاستفتاء العام الذى سيكون ضروريًا للإصلاح الدستوري. مضيفا "أنا على وعى بالمثال البريطانى ، وعلى وعى بالمثال الإيطالي"، فى إشارة إلى التصويت فى البلدين الذى أدى إلى استقالة رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون ورئيس الوزراء الإيطالى ماتيو رينزي.

وقال كاميرون إنه سيظل رئيسًا للوزراء وينفذ نتيجة الاستفتاء على عضوية الاتحاد الأوروبى فى يونيو 2016، ولكنه استقال فى اليوم التالى بعد أن صوتت المملكة المتحدة للمغادرة. واستقال رينزى فى ديسمبر 2016 بعد رفض الجمهور الإيطالى خططه الإصلاحية الدستورية فى استفتاء وطني.
وعلق آبى قائلا "بالطبع هناك عدة مخاطر فى السياسة."

وعلى الصعيد التجاري، قال آبى إن اليابان لا تطلب من الولايات المتحدة إجراء تخفيضات جمركية متبادلة فى المفاوضات التى بدأت مؤخراً بشأن صفقة تجارية ثنائية.

وأضاف: "لا أشعر أن هناك تعريفات مفرطة فى العديد من القطاعات عندما يتعلق الأمر بالتجارة بين اليابان والولايات المتحدة".
ويسعى ترامب إلى تقليص العجز التجارى لبلاده مع اليابان، لكنه وعد بالتخلى عن تهديده بتعريفات إضافية للسيارات مع استمرار المفاوضات. وشدد آبى أيضا على أن ترامب أكد له أن واشنطن لن تضغط من أجل الوصول إلى المنتجات الزراعية بشكل أكبر مما قدمته اليابان فى صفقات تجارية أخرى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة