خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

السماء تغازل البشر فى أسبوع مثالى لهواة الظواهر الفلكية.. مجرة "المرأة المسلسلة" تزين سماء الوطن العربى بليالى الخريف.. هلال صفر يولد بسماء القاهرة فجرا.. وذروة شهب التنينيات 2018 تنشط بقبة السماء حتى الأربعاء

الإثنين، 08 أكتوبر 2018 07:00 م
السماء تغازل البشر فى أسبوع مثالى لهواة الظواهر الفلكية.. مجرة "المرأة المسلسلة" تزين سماء الوطن العربى بليالى الخريف.. هلال صفر يولد بسماء القاهرة فجرا.. وذروة شهب التنينيات 2018 تنشط بقبة السماء حتى الأربعاء شهب - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سماء الوطن العربى على موعد الساعات المقبلة مع عدد من الظواهر الفلكية التى تجذب أنظار الملايين بمصر والوطن العربى خاصة هواه الفلك، حيث تزين هذه الظواهر قبة السماء وتكون فرصة مثالية لهواة المعلقة أنظارهم بكل ما هو جديد بعالم الفضاء.

 

مجرة أندروميدا بسماء الوطن العربى

الظاهرة الأولى تتمثل فى مجرة أندروميدا "المرأة المسلسلة"، والتى سترصد بسماء مصر والمنطقة العربية فى الليالى الخالية من وجود القمر بالعين المجردة فيما تبقى من الخريف وطوال فصل الشتاء وحتى بداية الربيع المقبل.

مجرة أندروميدا المرأة المسلسلة
 

مجرة أندروميدا المرأة المسلسلة

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، فى تقرير لها، إن القاعدة العامة فى رصد المجرات وغيرها من الأجسام الخافتة فى أعماق الفضاء تعتبر أن يتم الرصد فى ليلة صافية وخالية من وجود القمر بقبة السماء وأن يكون الرصد من موقع مظلم بعيدا عن أضواء المدن وليس من البيت.

 

المجرة ترصد بالعين المجردة

وأضاف التقرير، أنه لرصد "أندروميدا" فى الوقت الحالى وبالعين المجردة يتم النظر باتجاه الأفق الشمالى الشرقى بعد بداية الليل وكوسيلة مساعدة تستخدم مجموعه نجوم كاسيوبيه "ذات الكرسى" كدليل لتحديد موقع المجرة بحيث يتم رسم خط وهمى من رأس الجزء الذى يشبه الشكل "V" عندها يحدد موقع المجرة.

 

ولفت التقرير، إلى أن المجرة ستبدو كلطخة ضبابية خافته وشفافة وهنا يجب التوضيح بأن مجرة اندروميدا " بعيدة بعكس ما قد يعتقد البعض عند رؤيتها فهى تبعد مسافة 2.5 مليون سنة ضوئية وقطرها 220.000 سنة ضوئية وتحتوى على مئات المليارات من النجوم، ويمكن تحسين الرؤية باستخدام المنظار الثنائى العينية كخيار مثالى نظرا لسهولة استخدامه ومن خلال تلسكوب صغير يمكن مشاهدة بعض تفاصيل المجرة.

 

شهب التينينيات تصل ذروتها

أما الظاهرة الثانية والتى ستزين سماء المنطقة العربية هى وصول شهب التينينيات لذروة تساقطها مساء اليوم الإثنين فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة، حيث تنشط حتى 10 أكتوبر ومصدرها البقايا الغبارية المتناثرة عن المذنب (جياكوبوني زينر) والذى اتم اكتشافه للمرة الأولى فى العام 1900.

شهب التنينيات
 

شهب التنينيات

وكشف التقارير، عن أنه بعكس معظم زخات الشهب فإن "التينينيات" ترصد بعد غروب الشمس وبداية الليل بدلا من سماء الفجر وذلك لأن نقطة تساقط هذه الشهب تكون مرتفعة فى قبة السماء بداية الليل، ولرصدها يتم مراقبة الأفق الشمالى من موقع ظلم بعيداً عن أضواء المدن وليس من البيت، بدون الحاجة لاستخدام أى أجهزة رصد فلكية.

 

شهب التينينيات تنتج 10 شهب بالساعة

وكشف التقرير، عن أنه هذه السنة من السنوات المثالية لرصد شهب التينينيات نظرا لأن القمر لن يكون موجودا فى قبة السماء ما سيترك السماء مظلمة، لافتا إلى أن "التينينيات" تنتج فى المتوسط 10 شهب بالساعة الواحدة ولكن لها استثناءات، لافتا إلى أنه خلال العام الحالى 2018 يحتمل أن يكون عدد شهب التينينيات مرتفعا، وذلك لأن مصدر هذه الشهب المذنب (جياكوبوني زينر) وصل إلى أقرب نقطة له من الشمس التى تسمى الحضيض قبل شهر واحد قبل ذروة التينينيات المتوقعة.

 

وأشار التقرير، إلى أنه لا يمكن التنبؤ بشكل دقيق بعدد الشهب التى ستكون مشاهده على الطبيعة فالشهب معروفة بأنها تتحدى التوقعات حيث يمكن تكون أقل من المتوقع ويشاهد القليل منها أو ربما أعلى من المتوقع لذلك الطريقة الوحيدة لمعرفة العدد الفعلى لها يكون من خلال الرصد الميدانى المباشر، موضحا أن معظم زخات الشهب حصلت على تسميتها نسبة لمجموعة النجوم التى تنطلق ظاهريا من امامها من منظورنا على سطح الأرض وفى حالة هذه الشهب فانطلاقها من أمام مجموعة نجوم التنين.

 

ميلاد شهر صفر

أمام الظاهرة الثالثة فهى ميلاد شهر صفر خاصة بعدما كشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هلال شهر صفر يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة الخامسة والدقيقة 47 دقيقة صباحا بتوقيت القاهرة المحلى يوم الثلاثاء المقبل 29 من المحرم 1440 هجريا الموافق 9 أكتوبر وهو يوم الرؤية.

 

وأشارت الحسابات الفلكية وفق بيان لمعمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أن الهلال الجديد يبقى فى سماء مكة المكرمة لمدة 30 دقيقة، وفى القاهرة لمدة 33 دقيقة بعد غروب شمس اليوم "يوم الرؤية"، وفى باقى المحافظات بجمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد فى سمائها لمدد تتراوح بين 31 و 33 دقيقة، أما فى العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين 17 و 37 دقيقة.

 

غرة شهر صفر

وأكد المعهد القومى للبحوث الفلكية، على أنه وفقا لذلك تكون غرة شهر صفر لعام 1440 هجريا يوم الأربعاء المقبل 10 أكتوبر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة