خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

أبناء الجالية الأرمينية يحكون لـ"اليوم السابع" عن حياتهم بمصر.. جارين: اتولدت فى أم الدنيا والدولة ساندت الأرمن وفخورة بالمشروعات القومية بالبلد.. وفتاة أرمينية: حاسة فيها بالأمان ولما اتخرج هشتغل هنا ومش هسافر

الأحد، 07 أكتوبر 2018 08:00 م
أبناء الجالية الأرمينية يحكون لـ"اليوم السابع" عن حياتهم بمصر.. جارين: اتولدت فى أم الدنيا والدولة ساندت الأرمن وفخورة بالمشروعات القومية بالبلد.. وفتاة أرمينية: حاسة فيها بالأمان ولما اتخرج هشتغل هنا ومش هسافر فنانون مصريون من أصول أرمينية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المصريون الأرمن جزء من تاريخ مصر الذى لا يعلمه الكثيرين ولكنك قد تفاجأ فى كثير من الأحيان أن هناك جار لك أو أسرة تعيش فى نطاق الحى الذى تعيش فيه من الأرمن، وهو ما قد يدفعك للتعرف على تاريخ الأرمن فى مصر وحياتهم فيها منذ عشرات السنين .

أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (1)

مصر واحتضانها للأرمن 

ولاشك أن مصر احتضنت الأرمن منذ قدومهم إليها وأصبحت وطنًا ثانيًا لهم، وأصبح لهم بصمات مؤثرة في نسيج المجتمع المصري على مر العصور، وباتوا جزء لا يتجزأ من الوطن، كما أن الجالية الأرمينية التي عاشت بمصر عاشت طيلة عقود وأثرت في الحياة المصرية، فقد كانوا ولايزالون جزءًا لايتجزأ من النسيج الوطني المصري بل ولعبوا دورا هاما في تاريخ مصر القديم والحديث، ومازالوا يساهمون حتى هذا اليوم بشكل مؤثر في توطيد العلاقات بين البلدين، لذلك لابد منتسليط الضوء على إسهامتهم ومدى ارتباطهم بمصر واسترجاع ذكرياتهم فيها.
 
 
"اليوم السابع" التقى عدد من أبناء الجالية الأرمينية بمصر ، الذين تحدثوا عن مدى حبهم لمصر وأنها تمثل لهم وطنهم الثانى ، وعاشوا طيلة أيام حياتهم فيها ولهم فيها ذكريات وتاريخ لا يمكن أن ينسوه ، حيث تحدث كل منهم عن الأماكن التى يعيش فيها ومدى حبه لأصدقائه المصريين .
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (2)

أبناء الجالية الأرمينية وحياتهم فى مصر 

 

أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (3)
 
وفى البداية يقول جارين ساركيسانيكيان ، من أبناء الجالية الأرمينية فى مصر، ولد فى مصر وعمره الآن 44 عاما ووالده ووالدته يعيشون معه فى مصر بالتحديد فى منطقة جسر السويس بالقاهرة ، لافتا إلى أنه متزوج من أرمينية ولديه طفلين زبين الحين والأخر يسافر لأرمينيا ولكنه يعشق مصر وأهلها  .
 
وأضاف جارين ساركيسانيكيان ، من أبناء الجالية الأرمينية فى مصر، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه يعمل فى شركة مقاولات تعمل فى عدد من المشروعات القومية التى تنفذ فى مصر حاليا ، قائلا :"فخور انى بشتغل فى مصر وفى مشروعاتها القومية وحاسس إنى مش غريب".
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (4)

أول رئيس وزراء لمصر كان أرمينى

وأشار جارين ساركيسانيكيان ، من أبناء الجالية الأرمينية فى مصر، إلى أن الأرمن موجودين فى مصر من زمن وكان أول رئيس وزراء فى مصر أرمينى وهو نوبار باشا، لافتا إلى أن الأرمن عاشوا وسط المصريين كجزء منهم واحتضنتهم الدولة المصرية وساندتهم واعتبرتهم جزء منها، قائلا: الأرمن بيحبوا مصر جدا وعاشوا واشتغلوا فى مصر ومنهم اللى عنده مصانع وأراضى زراعية وبعتبر نفسى مصر أرمينى ".

 
وفى نفس السياق ، قالت أزريان ، وهى أيضا من أبناء الجالية الأرمينية فى مصر مصرية ، صاحبة الـ 21 عاما، أنها ولدت فى مصر بالقاهرة وعمرها الآن 21 عاما وتدرس بإحدى الجامعات المصرية ، قائلة :" اتولدت فى مصر وعندى 21 سنة وكنت فى مدرسة أرمينية وعندى أصدقاء مصريين وأصدقاء أرمن".
 
 
وأضافت إحدى أبناء الجالية الأرمينية بمصر، قائلة :"بحب مصر وحاسه إنها بلدى التانى ونفسى أصدقائى يعرفوا عن الأرمن وحياتنا فى مصر وتاريخنا"، مؤكدة :" بحب مصر جدا وحاسه فيها بالأمان وبدرس فى مصر ولما أخلص الجامعة هشتغل فى مصر ومش هسيبها "
 
وكانت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج احتفلت بالجاليات الأرمينية التي عاشت ومازالت تعيش على أرض مصر في الفترة من 24 إلى 27 سبتمبر الجاري، في إطار برنامج يضم زيارات لأهم المعالم التي ارتبطت بالأرمن في مصر كأحياء ومدارس وكنائس وغيرها، وتحت شعار "احنا المصريين الأرمن".
 
 
 
 
 
 
 
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (5)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (6)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (7)
 
 
 
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (9)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (10)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (11)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (12)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (13)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (14)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (15)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (16)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (17)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (18)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (19)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (20)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (21)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (22)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (23)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (24)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (25)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (26)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (27)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (28)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (29)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (30)
 
أبناء الجالية الأرمينية يحكون  (31)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة