أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ كبد: المسح الشامل وسيلة هامة لمعرفة الأماكن الأكثر انتشارا لفيروسC

الجمعة، 05 أكتوبر 2018 05:45 م
أستاذ كبد: المسح الشامل وسيلة هامة لمعرفة الأماكن الأكثر انتشارا لفيروسC الدكتور حلمى أباظة أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب الإسكندرية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور حلمى أباظة أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب الإسكندرية، إن مشكلة فيروس سى فى مصر أوشكت على الانتهاء، وقريبا سيتم الانتهاء من الفيروس نهائيا كما قضينا على البلهارسيا من قبل، موضحا أن عدد مرضى فيروس سى انحسر تماما، ولم يعد هناك أعداد كبيرة مصابة بالفيروس.

وأوضح أباظة، فى تصريح خاص لــ" اليوم السابع"، أن المسح الأول الذى أجرته محافظة الإسكندرية العام الماضى أثبت أن نسب الإصابة فى الإسكندرية حوالى 1% ،خلال المسح الذى أجرى على 33 ألف مواطن عام 2016-2017 ، موضحا أن المصابين الموجودين حاليا لا يعلمون أنهم مصابين بالفيروس.

وأكد أن الوقاية ومنع العدوى أفضل من العلاج، حيث إن الإجراءات الطبية السليمة فى الأماكن الطبية، مثل استخدام السرنجات لمرة واحدة، أو السرنجات ذاتية التدمير، ومنع تحليل السكر فى الصيدليات، والتعقيم الجيد للأدوات والأجهزة الطبية فى عيادات الأسنان، والمناظير ووحدات الغسيل الكلوى يمنع الاصابة بالفيروس، ومن ثم تجنب حدوث إصابات جديدة سنويا.

من جانبه، قال الدكتور يسرى طاهر، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب الإسكندرية، إن المسح الطبى الشامل الى يجرى حاليا تنفيذا لمبادرة رئيس الجمهورية هامة للكشف عن فيروس سى، مضيفا أن أهمية البحث أننا نتعرف على المصابين ،بالإضافة إلى معرفة الأماكن ذات الاصابة العالية لفيروس سى حتى يتم اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع انتشار العدوى.

وشدد على ضرورة  جمع الإحصائيات لمعرفة الإصابات الجديدة ،حيث أن هناك إجراءات متبعة وأماكن كثيرة فى بعض مستشفيات وزارة الصحة أصبحت تتبع إجراءات منع العدوى بالاستخدام الواحد للمعدات والأجهزة "سنجل يوز"، مع فحص الدم ومشتقاته للتأكد من خلوه من فيروس سى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة