خالد صلاح

صور.. وفاء قطب أصغر مأذونة فى مصر والأولى بإقليم القناة وسيناء: أعشق لقب "صاحبة السعادة".. لا أرتدى ملابس معينة وأقوم بدورى "زى أى مأذون راجل".. وتكشف: الإسماعيلية الأعلى فى نسبة الطلاق بسبب "السوشيال ميديا"

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 03:00 ص
صور.. وفاء قطب أصغر مأذونة فى مصر والأولى بإقليم القناة وسيناء: أعشق لقب "صاحبة السعادة".. لا أرتدى ملابس معينة وأقوم بدورى "زى أى مأذون راجل".. وتكشف: الإسماعيلية الأعلى فى نسبة الطلاق بسبب "السوشيال ميديا" وفاء قطب
حوار – السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدمت وفاء قطب، لوظيفة مأذونة عام 2009، كان وقتها عمرها لم يتجاوز الـ 23 عامًا، وصدر لها قرار من مساعد وزير العدل لشئون محكمة الأسرة فى 15 أكتوبر 2015 كمأذونة مسئولة عن دائرة غرب حى أول الإسماعيلية، لتكون ثالث مأذونة فى مصر يصدر لها القرار، وأصغر مأذونة فى مصر وقتها، وعقب صدور قرار تعيينها تقدمت باستقالتها من وظيفتها الأولى وهى معاون قضائى فى محكمة الإسماعيلية الكلية، لتبدأ رحلة جديدة غريبة على المجتمع المصرى وهى العمل كمأذونة.
 
تقول وفاء قطب، إن محافظة الإسماعيلية تتصدر نسب الطلاق فى مصر، وذلك بسبب تدخل الأهالى و"السوشيال ميديا"، وتكوين العلاقات على مواقع التواصل، بطرق مختلفة سواء للرجل أو للمرأة، إضافة للحالة الاقتصادية، والإيذاء البدنى، مشيرة إلى أنها تعتز جدًا بلقب "صاحبة السعادة"، كونها مأذونة "فرفوشة"، وتقوم بمنح العروسة هدية يوم كتب الكتاب، بجانب حالة المرح التى تفرضها على العروسين وقت كتب الكتاب، مطالبة الحكومة بأن يكون للمأذون تأمين صحى، ومعاش، موجهة نصيحة للمقبولين على الزواج مؤكدة أن الاختيار الصحيح هو الأساس لحياة زوجية ناجحة.
 
وفاء قطب أصغر مأذونة في مصر والأولى فى أقليم القناة وسيناء (1)
وفاء قطب فتحت قلبها لـ "اليوم السابع"، فى حوار عن تجربتها فى عملها كمأذونة، بعد أن تركت عملها السابق، كمعاون قضائى فى محكمة الإسماعيلية الكلية.
 

- بداية من هى وفاة قطب؟

اسمى وفاء محمد قطب، تخرجت من كلية الحقوق جامعة الزقازيق عام 2006، وحاصلة على ماجستير قانون من جامعة الزقازيق، وعملت معاون قضائى فى محكمة الإسماعيلية الكلية وتقدمت لوظيفة مأذون عام 2009 وتقدم معى 31 رجلًا، وكنت أنا السيدة الوحيدة وفى عام 2015 صدر لى القرار رقم 6448 من مساعد وزير العدل لشئون محكمة الأسرة بتعيينى مأذونة وبالتحديد فى 15 أكتوبر 2015 مسئولة عن دائرة غرب حى أول الإسماعيلية وبالفعل تقدمت باستقالتى من وظيفتى وافتتحت مكتب لأمارس عملى فيه".
 
وفاء قطب أصغر مأذونة في مصر والأولى فى أقليم القناة وسيناء (2)
 

- متى بدأ رحلتك للعمل كماذونة؟

تقدمت للعمل كمأذونه منذ عام 2009، حينها كان عمرى لم يتجاوز الـ 23 عامًا، بعدما بعد وفاة الشيخ إبراهيم المصرى والذى كان مسئول عن دائرة القسم الغربى بحى أول الاسماعيلية، وتحمست للفكرة بعد تعيين أمل سليمان كأول مأذونة فى جمهورية مصر العربية، عام 2008، وكنت أصغر مأذونة فى مصر عند تعيينى، حيث كان عمرى حينها 29 سنة، وتم قبول أوراقى ضمن 32 مرشح، واستغرق الأمر عدة سنوات، نظرًا لارتفاع عدد المرشحين، واستغراق وقت كبير فى التحريات حول كل مرشح، بالإضافة لضرورة وجود محضر ترشيح من أهلى الدائرة، بالموافقة على عملى كمأذونة، حتى صدر القرار رقم 6448 من مساعد وزير العدل لشئون محكمة الأسرة بتعيينى مأذونة وبالتحديد فى 15 أكتوبر 2015 مسئولة عن دائرة غرب حى أول الإسماعيلية.
 

- من شجعلك على الإقبال على هذة المهنة؟

شجعتنى والدتى رحمة الله عليها، ووالدى وشقيقى، وجميع أصدقائى ساندونى.
 

- ما هى الصعوبات التى واجهتك منذ بداية عملك كمأذونة؟

الصعوبات التى واجهتنى ردود أفعال المواطنين، خاصة مع انتشار الخبر فى "السوشيال ميديا"، ولكننى بذكائى الاجتماعى تمكنت من إثبات وجودى بشهادة الجميع، خاصة وأن توقيت تعين أول مأذونة فى مصر لم يكن وقتها الاهتمام بالسوشيال ميديا، كما الآن.
 
وفاء قطب أصغر مأذونة في مصر والأولى فى أقليم القناة وسيناء (3)
 

- هل هناك ملابس معينة ترتديها خلال عقد الزواج؟

أرتدى نفس الزى الذى ترتديه أى فتاة محجبة، أحمل دفاترى وأوثق عقود الزواج، وأمنح العروسة بوكيه الورد والتقط الصور معها، فصورة المأذون الذى يرتدى الجلباب والقفطان ويتحدث اللغة العربية، بدأت تتغير فى السنوات الأخيرة، على اعتبار أن المأذونية مهنة توثيق لعقود الزواج وهى وظيفة مدنية وليست دينية.
 

-  ما هى المشاكل التى تعرضتى لها؟

بشكل شخصى لم أتعرض لأى مشاكل، ولكن المشاكل التى واجهتنى كانت عبارة عن مشاكل بين أهل الزوج والزوجة، ومشاكل فى تحديد المقدم والمؤخر، وهى مواقف تمكنت بتوفيق من الله فى حلها.
 
وفاء قطب أصغر مأذونة في مصر والأولى فى أقليم القناة وسيناء (4)
 

هل اعترض أحد على عقد مأذونة لقرانه؟

لم يعترض أى شخص على أن أقوم بعقد القران، فالجميع متقبلون لعملى.
 

- ما هى المواقف التى لا تنسينها فى عملك؟

حضر لى زوجين من الصم والبكم ذات مرة، وأنا لا أفهم لغتهم أو ترجمة الإشارات، فلاحظت أن الزوج والزوجة معهم موبايلات حديثة، فطلبت منهم فتح "الواتس اب"، بعدما تأكدت من وجود إنترنت بالموبايلات، وتحدثت معهما فى خلاف بينهما، وتمكنت من حل الخلاف، وذات مرة كانت والدة زوج وأثناء عقد قران أبنها وبما أننى لى 4 تصاريح بعقد قران 4 حالات زواج فقط فى الشهر من خارج منطقتى، وكنت قد أنهيت التصاريح الخاصة بى فى هذا الشهر، فأصرت والدة الزوج على تأجيل العقد للشهر التالى.
 
وفاء قطب أصغر مأذونة في مصر والأولى فى أقليم القناة وسيناء (5)
 

-        لقب تعتزين به؟

أطلقوا عليا  لقب "صاحبة السعادة"، حيث أننى أبتكر هدايا للزوجة، زى "بوكيه ورد.. طرحة .. أى حاجة للعروسة"، بحيث تكون ذكرى جيدة منى للعروسة، وأشعر بأننى أصنع جو من البهجة بين الجميع.
 

- ما هى معدلات الطلاق فى الإسماعيلية؟

الإسماعيلية للأسف من المحافظات ذات المعدلات العالية فى الطلاق، وتصدرت العام الأخير نسبة الطلاق فى مصر، وذلك بسبب تدخل الأهالى و"السوشيال ميديا"، وخاصة الكتب التى تصدر بدون رقابة، والتى يتم تداولها على "السوشيال ميديا"، وتكوين العلاقات على مواقع التواصل، بطرق مختلفة سواء للرجل أو للمرأة،  وهو ما حدث لحالات حضرت لمكتبى، إضافة للحالة الاقتصادية، والإيذاء البدنى، وبالنسبة للأرقام المحددة لنسب الطلاق فيتم إصدارها نهاية كل عام.
 
وفاء قطب أصغر مأذونة في مصر والأولى فى أقليم القناة وسيناء (6)
 

بماذا تقومين للتقليل من نسب الطلاق؟

أقوم بتنظيم حملات توعوية للمقبلين على الزواج، فى محاولة منى لتقليل نسبة الطلاق داخل محافظة الإسماعيلية.
 

- هل المأذون يحصل على حقوقه كاملة كوظف حكومى؟

لا طبعًا لأننى رغم إنى موظفة فى وزارة العدل، وبيتم توقيع جزاءات عليا، إلا إننى مليش حقوق، ومفيش ليا معاش ثابت أو تأمين صحى، وفى حالة أى إصابة وإعاقة عن العمل يتم سحب الدفاتر، وليس لنا نقابة رسمية، فنحن نعتمد على إيراد من حالات الزواج، وده بيتخصم منه ضرائب، ورسوم محكمة، بالإضافة لمصروفات المكتب، وهناك وكلاء لنا يتقاضون مرتبات، وأطالب بتأمين صحى ومعاشات أسوة بموظفى وزارة العدل.
 
وفاء قطب أصغر مأذونة في مصر والأولى فى أقليم القناة وسيناء (7)
 

- ما هى مطالبك من الحكومة؟

أطالب الحكومة بأن يكون لدينا تأمين صحى، ومعاش، ولك أن تتخيل إن لدينا زميل كان شغال مأذون وصرف، كل ما معه من أموال جمعها من عمله كمأذون، خلال شهرين فى العناية المركزة، وترك أسرة بلا مستقبل.
 
وفاء قطب أصغر مأذونة في مصر والأولى فى أقليم القناة وسيناء (8)
 

- نصائحك للمقبلين على الزواج بالنسبة للشباب والبنات؟

اختارو صح، ولازم البنت تختار حد متوافق معاها، سواء ماديًا أو ثقافيًا أو اجتماعيًا، وأتمنى من البنت لما توصل سن الـ30 سنة ولم يتزوجوا لا ترضخ لضغوط المجتمع من حولها، ولا تستعجل فى الزواج بدون دراسة صحيحة، لأن ده معناه الفشل والطلاق، وارتفاع نسب الطلاق والفشل فى الزيجات.
 

- هل واجهتى حالات زواج غريبة كتعارف من على مواقع التواصل الاجتماعى؟

بصراحة لا اسأل عن طريقة التعارف بينهم لأنه مش من اختصاص شغلى.
 
وفاء قطب أصغر مأذونة في مصر والأولى فى أقليم القناة وسيناء (9)

- هل زواج الصالونات أصبح هو الأكثر فى مجتمعنا؟

زواج الصالونات منتشر جدًا الفترة دى، ومتصدر طرق الزواج، وهناك زيجات كثيرة ناجحة تمت من خلال زواج الصالونات، بالإضافة للزواج عن طريق الإنترنت، والزواج بين طلبة الجامعات.
 

- طالبتى بإقامة مركز تأهيل للمقبلين على الزواج لتعليمهم كيفية اختيار شريك الحياة المناسب هل ستتم إقامته؟

بالفعل طالبت منذ عام 2015 بإقامة مركز لتأهيل المقبلين على الزواج، ويكون خاص بى، إلا أننى وجدت أن تكلفته عالية جدًا، خاصة وأن كنت سأحتاج لمتخصصين بالمركز، وحاليًا المجلس القومى للمرأة بالإسماعيلية، بقيادة ماجدة النويشى، تبنت الفكرة، وهم بصدد إنشاء مركز للمقبلين على الزواج، وسيكون به مجموعة كبيرة من المتخصصين، وسأكون من ضمن الفريق، وقريبًا ستبدأ الدورات للمقبلين على الزواج من أبناء الإسماعيلية.
 
وفاء قطب أصغر مأذونة في مصر والأولى فى أقليم القناة وسيناء (10)
 

-        نصائح للمقبلين على الزواج؟

الاختيار الصحيح، فالاختيار الصحيح هو الأساس لحياة زوجية ناجحة.
 

-        هل تدخلات الأهل تؤدى للطلاق؟

تدخلات الأهل من أسباب حدوث الطلاق بين الزوجين، وهو ما حدث بالفعل بمكتبى، وخاصة للشباب ممن قام الأهل بمساعدتهم لتكوين عش الزوجية، وهو ما يؤدى لتدخل أهل الزوج والزوجة، حيث يعتبرون أنفسهم أوصياء على الزوجين، فيبدأ التدخل من الأهل حتى تصل الأمور للطلاق، على الرغم من رغبة الزوجين فى الاستمرار.
 
وفاء قطب أصغر مأذونة في مصر والأولى فى أقليم القناة وسيناء (11)
 

-        هل يمكن للمأذون عقد قرانه؟

لا يجوز أن يقوم المأذون سواء كان رجل أو سيدة بعقد قرانه.
 
 
 
وفاء قطب أصغر مأذونة في مصر والأولى فى أقليم القناة وسيناء (12)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة