خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

القاهرة تنتعش سينمائياً.. مهرجانات تعرض أفضل الأفلام المصرية والعالمية.. «القاهرة السينمائى» يستقبل عددا غير مسبوق من الأفلام.. و5 مرشحة للأوسكار و7 تنافست على السعفة الذهبية فى «كان»

الأحد، 28 أكتوبر 2018 10:30 ص
القاهرة تنتعش سينمائياً.. مهرجانات تعرض أفضل الأفلام المصرية والعالمية.. «القاهرة السينمائى» يستقبل عددا غير مسبوق من الأفلام.. و5 مرشحة للأوسكار و7 تنافست على السعفة الذهبية فى «كان» بوستر فيلم نوارة
كتب - باسم فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرض 105 أفلام بالمهرجان القومى للسينما.. وتكريم حسين فهمى ونجمة الجماهير نادية الجندى

 
انتعاشة سينمائية كبيرة تعيشها مصر خلال الأيام المقبلة، إذ يقترب عرض 3 فعاليات هى الأهم سينمائيا، وتعرض من خلالها العديد من الأفلام المصرية والعالمية التى حازت أبرز الجوائز العالمية، وتبدأ تلك الليالى السينمائية بالمهرجان القومى للسينما الذى يبدأ الاثنين المقبل، ثم بانوراما الفيلم الأوروبى فى السابع من نوفمبر المقبل، وأخيرا مهرجان القاهرة السينمائى 20 نوفمبر.
 
 
واستقبل مهرجان القاهرة السينمائى رقما غير مسبوق من الأفلام إذ بلغ عددها 2351 طلبًا للمشاركة فى دورته الأربعين، منها 2200 طلبا تستوفى شروط التقدم تضمن 790 فيلما طويلا، و167 فيلما تسجيليا طويلا، وحوالى 1300 فيلم قصير، و110 مشروعات لأفلام قيد التنفيذ تقدمت للمشاركة فى ملتقى القاهرة السينمائى.
 
واختار القائمون على مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فيلم «الكتاب الأخضر» Green Book لعرضه فى افتتاح الدورة الأربعين للمهرجان، والمقامة فى الفترة بين 20 و29 نوفمبر المقبل، الفيلم للمخرج بيتر فاريلى، وبطولة النجمين فيجو مورتينسين وماهرشالا على فى أول عمل سينمائى له، عقب حصده جائزة الأوسكار العام قبل الماضى عن فيلم «ضوء القمر»، ويعد واحدًا من أهم أفلام العام المرشحة للتنافس على جوائز الأوسكار مطلع العام المقبل.
 
الكتاب-الاخضر
 
وتدور أحداث الفيلم خلال فترة الستينيات، حيث عانى السود الأمريكيون من العنصرية ولم يتمتعوا بحقوقهم المدنية، وذلك بتسليط الضوء على العلاقة بين عازف بيانو أفريقى أمريكى يجرى بجولة موسيقية مميزة من مانهاتن إلى جنوب أمريكا وبين سائقه الأمريكى ذات البشرة البيضاء الذى ينحدر من أصول إيطالية وله ميول عنصرية ولم يكمل تعليمه، إذ عمل «موتنسن» السائق على استخدام «كتاب نيغرو ماربرى الأخضر» لإرشاده إلى المؤسسات القليلة التى كانت آمنة للسود فى ذاك الوقت، ولمواجهة العنصرية والخطر يُجبران على تنحية الخلافات جانبا وإقامة روابط صداقة مشتركة تجمعهما متحدين فوارق اللون والخلفية الثقافية والمجتمع.
 
وعلق رئيس المهرجان محمد حفظى، على اختيار فيلم الافتتاح قائًلا: سيعمل المهرجان على توفير كل الظروف الملائمة ليكون عرض «كتاب أخضر» ليلة الافتتاح فى المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية عرضًا يليق بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى، وبأهمية الفيلم الذى وضعه أغلب النقاد العالميين ضمن الأفلام الأهم خلال العام الحالى، كما سيتم تنظيم عرض آخر يسمح لجمهور القاهرة بمشاهدة الفيلم المرتقب.
 
وحسم مهرجان القاهرة السينمائى الجدل حول تكريم المخرج الفرنسى كلود ليلوش، بعد اعتذار الأخير عن التكريم، وذلك بعدما علم بالانقسام الحاصل فى مصر تجاه تكريمه بعد انتشار تصريحاته حول حبه لإسرائيل.
 
واستحدث مهرجان القاهرة السينمائى الدولى الأربعين قسمًا جديدًا بعنوان «مخرجات عربيات»، يحتفى خلاله بثمانى شخصيات نسائية عربية برزت وتألقت فى مجال الإخراج السينمائى، واستطاعت أن تحقق للسينما العربية مكانة متميزة فى المحافل السينمائية الدولية.
 
ويعرض المهرجان للمخرجة المصرية هالة خليل فيلم «نوارة» الحاصل على جائزة أفضل فيلم وأفضل سيناريو، بطولة منة شلبى، وأمير صلاح الدين ومحمود حميدة وشرين رضا، ومن مصر أيضا يعرض المهرجان للمخرجة هالة لطفى فيلم «الخروج للنهار» بطولة دنيا ماهر وأحمد لطفى، ودعاء عريقات وسلمى النجار، وقد حصل الفيلم على عدة جوائز منها «الوهر الذهبى» لأفضل فيلم طويل لمهرجان وهران للفيلم العربى، وجائزة أفضل فيلم بمهرجان ميلانو للسينما الأفريقية، وجائزة التانيت البرونزى بأيام قرطاج السينمائية، وجائزة فيبريسى بمهرجان أبوظبى السينمائى، وأفضل مخرجة فى مسابقة آفاق جديدة للعمل الأول أو الثانى.
 
نوارة
 
وعلى هامش المهرجان، استقبل ملتقى القاهرة السينمائى 107 أفلام تنوعت بين الروائى والوثائقى فى مرحلتى التطوير وما بعد الإنتاج، هذه المشروعات جاءت من سوريا ولبنان وليبيا والعراق وتونس والجزائر والمغرب وفلسطين ومصر.
 
وتم اختيار المشروعات التى تمثل قضايا مختلفة تؤرق العالم العربى، من بينها حقوق المرأة والعيش فى ويلات الحرب ومعنى الوطن والانتماء، وتأكيداً على قيم هذه القضايا، اختارت اللجنة المشروعات التى تمنح الصوت للقضايا الشائعة، وتقدمها من خلال محتوى وشكل إبداعيين، وتعرض نسخة 2018 من الملتقى مشروعات لمخرجين واعدين جدد، بالتوازى مع أعمال مخرجين معروفين.
 
وقرر مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، تكريم الفنان الكبير حسن حسنى بمنحه جائزة «فاتن حمامة التقديرية»، يتسلمها فى حفل افتتاح المهرجان تقديرًا لمسيرته السينمائية المضيئة والحافلة بالإنجازات البارزة، إضافة إلى مكانته المرموقة كأحد أبرز الفنانين فى تاريخ السينما المصرية.
 
وثانى تلك الفعاليات، بانوراما الفيلم الأوروبى فى دورتها الحادية عشرة، التى ستبدأ فعالياتها من 7 إلى 17 نوفمبر المقبل، وتشمل عرض أكثر من 65 فيلمًا، وتعرض الأفلام بسينما كريم والزمالك وعروض مجانية فى معهد جوتة والمعهد الفرنسى، إضافة للعروض فى دمياط والزقازيق وقنا والمنيا والمنصورة.
 
وأعلنت المخرجة ماريان خورى أنه تم اختيار الأفلام من قبل لجنة مكونة من المخرج أبوبكر شوقى ومدير التصوير عبدالسلام موسى والسيناريست مريم نعوم.
 
وينقسم برنامج الدورة الجديدة من بانوراما الفيلم الأوروبى إلى 7 أقسام، تم استحداث قسمين جديدين وهما «السينما السريالية» وقسم «أفلام الأسرة والطفل»، بالإضافة إلى قسم خاص بسينما المخرج السويدى الراحل انجمار برجمان، أما الأقسام الأربعة الأخرى فهى: «الأفلام الروائية الطويلة» و«مخرجون صاعدون» و«الأفلام التسجيلية» و«علامات سينمائية».
 
وتضمنت قائمة أفلام البانوراما 5 أعمال مرشحة لجوائز الأوسكار عن فئة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية، ومنها:
 
«The Wild Pear Tree» للمخرج نورى بيلجى جيلان، الذى شارك فى المسابقة الرسمية بالدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائى، ورشحته تركيا لتمثيلها فى الأوسكار ويعرض ضمن قسم الأفلام الروائية الطويلة»، وتدور أحداثه حول «سنان» العاشق للأدب، وكان يريد دائماً أن يكون كاتباً، ومع عودته إلى مسقط رأسه فى قريته يحاول جمع المال الذى يحتاجه لنشر كتابه، لكن ديون والده تقف عائقا فى طريقه.
 
وفيلم «Dogman» للمخرج الإيطالى ماتيو جارون، الذى شارك بالدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائى، يشارك فى قسم «الأفلام الروائية الطويلة» رشحته إيطاليا لتمثيلها بالمسابقة، وحصل بطل الفيلم مارشيلو فونتى على جائزة أفضل ممثل، تدور أحداث الفيلم حول مارشيلو رجل بسيط يملك صالة استقبال للكلاب ويعيش برفقة ابنته الصغيرة، ولكنه يتاجر أيضا بالكوكايين لكسب المزيد من المال، وهذا يجعله يصادق سيمونتشينو، ملاكم سابق عنيف يرهب الحى بأعمال عنف وسرقة ويعطى مارشيلو نسبة صغيرة من الأموال التى يسرقها، لتنقلب حياته بعد ذلك رأسا على عقب.
 
MV5BZmRjYTc2OTgtOGExYy00YmUzLWFhOGUtYWRiNjRjMmM4MTJiXkEyXkFqcGdeQXVyMTMxODk2OTU@._V1_
 
والفيلم البولندى «Cold War» من تأليف وإخراج بافل بافليكوفسكى، يعرض ضمن قسم الأفلام الروائية الطويلة، حصل على جائزة أفضل مخرج بالدورة السابقة من مهرجان كان السينمائى، تدور أحداثه حول قصة حب بين اثنين طبائعهما شديدة التباين وينحدران من خلفيات اجتماعية مختلفة، وذلك فى خلفية الحرب الباردة خلال الخمسينيات، ما بين بولندا، برلين، يوغسلافيا وباريس.
 
1474465485_1poster
 
وفيلم «Girl» للمخرج لوكاس دونت، يعرض ضمن قسم «مخرجون صاعدون»، رشحته بلجيكا لتمثيلها فى المسابقة، وهو الفيلم الحاصل على جائزة الكاميرا الذهبية كأفضل عمل أول كما حصل بطل الفيلم فيكتور بولستر على جائزة أفضل ممثل فى قسم «نظرة ما» بالدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائى، وتدور أحداث الفيلم حول «لارا» فتاة تبلغ من العمر 15 سنة، ولدت فى جسد صبى، وتحلم بأن تصبح راقصة باليه.
 
أما فيلم «The Guilty» المعروض ضمن قسم «مخرجون صاعدون»، فرشحته الدنمارك لتمثيلها فى مسابقة أوسكار أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية، من إخراج جوستاف مولر، وهو الفيلم الفائز بجائزة الجمهور فى مهرجان «روتردام»، وتدور أحداث الفيلم حول شرطى سابق يعمل فى شرطة النجدة كوسيط هاتفى، يجيب فى أحد الأيام على اتصال طارئ من امرأة تعرضت للاختطاف. حين ينقطع الاتصال بشكل مفاجئ، يبدأ البحث عن المرأة وخاطفها، ويدخل فى سباق مع الزمن من أجل إنقاذ المرأة، إلا أنه يكتشف لاحقًا أنه يتعامل مع جريمة أكبر بكثير مما ظن فى البداية.
 
كما يشارك فى دورة هذا العام من بانوراما الفيلم الأوروبى 7 أفلام تنافست على السعفة الذهبية فى مهرجان «كان» عام 2018، كما حصد بعضهم جوائز أخرى فى مسابقات المهرجان، وهى: At War» ،«Summer» «The Wild Pear Tree» ،«Image Book» ،«Cold War الحائز على جائزة أفضل مخرج، «Happy As Lazzaro» الحائز على جائزة أفضل سيناريو، «Dogman» الحائز على جائزة أفضل ممثل.
 
ضوء-القمر
وثالث الفعاليات السينمائية المهرجان القومى للسينما فى دورته الثانية والعشرين المقرر انطلاقها 29 أكتوبر الجارى إلى 4 نوفمبر بالمسرح الكبير فى دار الأوبرا المصرية، وشملت قائمة الأفلام المشاركة، 105 أفلام ما بين الروائية الطويلة والقصيرة التسجيلية وتحريك كارتون.
 
ويكرم المهرجان القومى للسينما عددا من نجوم الفن منهم الفنان القدير حسين فهمى، ونجمة الجماهير نادية الجندى، كما ضمت قائمة التكريمات عنيات سايس، وسيد سعيد، مخرج فيلم «القبطان» للراحل محمود عبدالعزيز، والمصور السينمائى محمد بكر، ومحمود عبدالسميع، والعديد من صناع الأعمال السينمائية.
 
وكشف الدكتور سمير سيف، عدم وجود حفل افتتاح للمهرجان، كونه مهرجانا محليا، مشبها إياه بحفل توزيع جوائز «الأوسكار» العالمى، ومهرجان سيزار فى فرنسا.
 
وتشارك 15 محافظة فى المهرجان القومى للسينما، على أن تعرض الأفلام المشاركة فى المهرجان فى جميع المحافظات فى نفس التوقيت، مع مناقشة الأفلام مع النقاد والجمهور بأسلوب جديد من نوعه، ويخصص حفل ختام المهرجان لتكريم الأفلام السينمائية والروائية وصناعها، التى ستفوز على مدار فترة المهرجان.
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة