أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان يراقب الوزراء.. مذكرة برلمانية لمجلس الوزراء لسرعة إرسال التقرير ربع السنوى حول برنامج الحكومة.. نواب: سنقيم معدلات التنفيذ ورصد أى تقصير.. وجاهزون لدعمها تشريعياً.. واللجان النوعية تناقش تقريرها

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 12:00 م
البرلمان يراقب الوزراء.. مذكرة برلمانية لمجلس الوزراء لسرعة إرسال التقرير ربع السنوى حول برنامج الحكومة.. نواب: سنقيم معدلات التنفيذ ورصد أى تقصير.. وجاهزون لدعمها تشريعياً.. واللجان النوعية تناقش تقريرها محمد الحسينى
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع قرب مرور 4 شهور على منح مجلس النواب الثقة إلى حكومة الدكتور مصطفى مدبولى فى شهر يوليو الماضى بنهاية دور الانعقاد الثالث للبرلمان، تقدم عدد من أعضاء البرلمان بمذكرة برلمانية وطلب إلى رئيس مجلس الوزراء لسرعة تنفيذ ما وعدت به الحكومة وإرسال التقرير الربع سنوى عن معدلات الأداء والتنفيذ.

 

وشدد النواب على ضرورة أن يتضمن التقرير حجم الانجازات الفعلية التى تمت على أرض الواقع، بحيث لا يتضمن أفكار عامة، مؤكدين أن التقرير سيتم إحالته للجان النوعية المختلفة تحت القبة للمناقشة والدراسة، وأن أهمية التقرير تتمثل فى أن البرلمان يمارس دوره الرقابى لمحاسبة الحكومة عند وجود خلل أو انحراف فى معدلات التنفيذ وكذلك تقديم يد العون لها والتدخل تشريعيا لإزالة أى عائق يعطل مسيرة التنفيذ.

 

النائب محمد الحسينى يقدم مذكرة برلمانية لسرعة إرسال الحكومة تقريرها الربع سنوى إلى البرلمان

 

قال النائب محمد الحسينى عضو مجلس النواب، إنه سيتقدم بمذكرة برلمانية إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بشأن سرعة إرسال التقرير الربع سنوى عن أداء الحكومة منذ التصديق على برنامج الحكومة فى نهاية دور الانعقاد الثالث للمجلس.

 

وأوضح الحسينى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن رئيس الوزراء عند تكليفه وعرض الحكومة على البرلمان وعد بإطلاع المجلس على ما تنفذه الحكومة من خلال تقرير ربع سنوى، متابعا حان الوقت لتقدم الحكومة تقريرها إلى البرلمان ليمارس دوره الرقابى والوقوف على معدلات التنفيذ فيما يخص المشروعات التى وضعتها الحكومة حتى يتمكن المجلس من التدخل حال وجود أى عائق يعطل مسيرة الحكومة فى تنفيذ خطتها.

 

وتابع عضو مجلس النواب أن تقديم الحكومة التقرير الربع السنوى بمثابة رسالة طمأنة للشعب من حيث التزام الحكومة بتقديم التقرير الربع سنوى إلى البرلمان.

 

وأشاد النائب محمد الحسينى باداء حكومة الدكتور مصطفى مدبولى خلال الفترة الماضية على اقتحام المشاكل ووضع جذور لها، فضلا عن العمل على إنجاز المشروعات القومية.

 

ومن جانبه، قال الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب، إنه تقدم بطلب إلى رئاسة مجلس الوزراء بشأن مخاطبة رئيس الحكومة لسرعة إرسال التقرير الربع سنوى الخاص بمعدلات الأداء خاصة وأنه أوشكنا على الانتهاء من مرور 4 شهور من تاريخ منح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى فى شهر يوليو الماضى.

 

وأضاف فؤاد فى تصريح لـ "اليوم السابع" أن البرلمان يمارس دوره الرقابى فى متابعة الحكومة من خلال التقرير الربع سنوى، للوقوف على معدلات التنفيذ خلال الفترة الماضية وما إذا كان هناك تقاعسا عن العمل أم تسير الحكومة بخطوات جادة نحو تحقيق التنمية فى مختلف القطاعات.

 

وتابع عضو مجلس النواب، أن البرلمان جاهز للتدخل سواء تشريعيا أو تقديم أفكار حتى تكمل الحكومة برنامجها الذى طرحته على البرلمان، وذلك من خلال المساهمة بتقديم تشريعات من شأنها إزالة أى عواقب تعرقل تنفيذ الحكومة برنامجها.

 

وبدوره، قال النائب عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن هناك أهمية كبيرة من تقديم الحكومة تقريرها الربع سنوى إلى البرلمان، حيث إنه يأتى استكمالا للدور المشترك والتعاون المثمر بين البرلمان والحكومة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والنهوض بالوطن والمواطن.

 

وأضاف الفقى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه مع مرور 4 شهور من منح البرلمان الثقة للحكومة فلابد من تقديمها التقرير الذى وعدت به، مشددا على ضرورة أن يتضمن التقرير الانجازات الفعلية وإلا يشمل أفكار عامة حتى يتمكن البرلمان من محاسبة الحكومة حال وجود انحرافات فى التنفيذ، كما يجب أن يتضمن التقرير أيضا حجم الانجازات بالكم حتى يتسنى مقارنة المذكور بالبرنامج وما نفذ بالفعل على أرض الواقع.

 

وأشار أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن التعامل مع التقرير الربع سنوى للحكومة سيتتضمن توزيعه على اللجان النوعية المختلفة تحت القبة، بحيث تناقش كل لجنة كل ما يخصه من وزارات تمهيدا لإعداد تقريرا يرصد وجود خلل فى معدلات التنفيذ أم لا ومحاسبة الحكومة عند رصد أى تقاعس فى التنفيذ دون مبررات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة