البشير يصدر مرسوما جمهوريا يحدد اختصاصات رئيس الجمهورية والأجهزة التتفيذية

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 05:16 ص
البشير يصدر مرسوما جمهوريا يحدد اختصاصات رئيس الجمهورية والأجهزة التتفيذية الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر الرئيس السودانى عمر البشير، مرسوما جمهوريا ينظم أجهزة الدولة الرئاسية والتنفيذية القومية واختصاصاتها وأسبقياتها.

وأشار المرسوم إلى الهدف العام للأجهزة الرئاسية والمسائل التى يقرر بشأنها رئيس الجمهورية، والمؤسسات التى تتبعه مباشرة وتلك التى يشرف عليها، كما أوضح المسائل التى يقرر بشأنها رئيس الجمهورية وفقا لأحكام الدستور والقانون والاختصاصات والسلطات المناطة برئيس الجمهورية.

وحدد المرسوم أن الهدف العام يتكون من جملة مهام متداخلة تتحدد على التكامل، وأن رئيس الجمهورية يمثل الدولة ويجسد رمزيتها ويمثل سلطانها دستوراً وقانوناً.

وأوضح المرسوم أن من مهام رئيس الجمهورية تحديد الخطط الاستراتيجية  للدولة والإشراف على تنفيذها وإقرار متطلبات الأمن والدفاع ومرتكزات الاقتصاد الكلى والسياسة الخارجية والنظام الإعلامى الوطني، وكذلك تولى مسئولية إقرار السلام القائم على العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص، وتعزيز التآخى الأهلى والوئام (المناطقي) وتطبيق نظام الحكم الاتحادى وإنفاذ مقتضياته وتعزيز مرتكزاته فى إطار قيادة الرئيس للدولة.

ونوه بأن من مهام رئيس الجمهورية تخطيط وإقرار السياسات العامة للدولة فى كافة مجالات الحياة العامة وتوظيف التشريعات والآليات ونظم المعلومات المفضية للتطور وتقديم خدمات متقنة وفق معايير الجودة والتميز والتنافسية فى توفير احتياجات ومتطلبات المجتمع.

وأشار المرسوم إلى مهام رئيس مجلس الوزراء القومى والسلطات التى يمارسها بالتفويض من رئيس الجمهورية، كما حدد الوحدات والآليات التى يشرف عليها.

وضم المرسوم عدداً من الملاحق حول الوزارات والمجالس القومية وأهدافها واختصاصاتها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة