خالد صلاح

فيديو.. غضب الطبيعة يضرب الولايات المتحدة.. الإعصار "مايكل" يلحق خسائر غير مسبوقة فى فلوريدا.. حاكم الولاية يحذر من دمار يفوق الوصف.. ترامب يعلن الطوارئ.. وملاحق العاصفة: الأمر يشبه إلقاء "قنبلة نووية"

الخميس، 11 أكتوبر 2018 05:14 م
فيديو.. غضب الطبيعة يضرب الولايات المتحدة.. الإعصار "مايكل" يلحق خسائر غير مسبوقة فى فلوريدا.. حاكم الولاية يحذر من دمار يفوق الوصف.. ترامب يعلن الطوارئ.. وملاحق العاصفة: الأمر يشبه إلقاء "قنبلة نووية" اعصار مايكل ألحق العديد من الدمار فى فلوريدا
كتبت ريم عبد الحميد
إضافة تعليق
اليوم السابع بلس
 

إعصار جديد يحدث دمارا هائلا فى الولايات المتحدة بعد عام من الكوارث المناخية التى أسفرت عن  خسائر بالملايين فى أنحاء متفرقة من البلاد، إلى جانب مصرع العديد من الأشخاص.

hurricane-michael-gty-011-jpo-181010_hpMain_4x3_992
 

 

 "مايكل" هو أحدث إعصار تتعرض له المناطق الجنوبية الشرقية من الولايات المتحدة، وضرب ولاية فلوريدا كإعصار من الدرجة الرابعة وصلت سرعة الرياح المصاحبة له 250 كيلو متر فى الساعة، مما أدى إلى مطالبة السلطات لآلاف من السكان بالرحيل فورا عن المنطقة عقب التحذير من احتمال أن يتسبب الإعصار فى ارتفاع مدمر للأمواج وسط توقعات بأن يكون أسوأ عاصفة تشهدها المنطقة فى التاريخ.

وقال ريك سكوت حاكم فلوريدا إن الولاية قد تشهد دمارا كبيرا يفوق الوصف، وحذر بأن الإعصار قد يكون الأسوأ فى الولاية خلال آخر 100 عام.

 

وقد أعلن الرئيس ترامب حالة الطوارىء فى فلوريدا أمس الأربعاء وأمر بتوفير مساعدات فيدرالية لاستكمال الجهود المحلية للتعامل مع الإعصار.

 

 من جانبه، قال جوش مورجيرمان، الذى يلاحق العاصفة فى تغريدة له أمس الأربعاء، " من الصعب أن ننقل بالكلمات حجم الكارثة فى مدينية "بنما" بولاية فلوريدا.. فالمدينة بأكملها تبدو كما لو أن قنبلة نووية سقطت عليها. لقد صدمت حرفيا من حجم الدمار".

hurricane-michael-ap-003-jpo-181010_hpMain_4x3_992

 وكان مورجيرمان قد لاحق بعض أقوى الأعاصير والعواصف حول العالم. وقال مورجيرمان الذى يثق كثيرون فى تقديراته إنه الإعصار مايكل كان واحدا من أشد الأعاصير التى شاهدها.

 

وكتب ملاحق أخر للعاصفة  يقول إنه بعد قيادته للسيارة من مدينة بنما حتى شاطىء المكسيك يستطيع أن يقول إن هذا أسوأ دمار سببته الرياح يشاهده على الإطلاق. وتسبب مايكل فى مصرع شخصين حتى الآن بينهما طفل كان بداخل أحد المنازل المتحركة التى تحطمت جراء قوة الرياح.

 

من جانبها، قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن "مايكل أقوى عاصفة تضرب الولايات المتحدة منذ عام 1992. ورغم ذلك قالت إن وصف الإعصار مايكل ومن قبل الأعاصير هارفى وماريا وغيرها من العواصف التى ضربت البلاد فى السنوات الأخيرة بالكارثة الطبيعية أمر غير صحيح وربما يكون خطيرا فى عصر التغير المناخى، بحسب ما يقول خبراء الكوارث وعلماء المناخ..

 

وقال كير إيمانويل أستاذ علم الغلاف لجوى فى معهد ماسوشستس للتكنولوجيا والخبير العالمى فى الأعاصير، إن وصف "الكارثة الطبيعية" محاولة لوضع اللوم على الطرف الذى لا ينبغى أن يلام. وقالت كسينيا شوموتنا العالمة فى المناخ ببريطانيا إن لوم الطبيعة على الكوارث يعنىى كأننا نقول أنه لا يوجد ما يمكن أن نفعله للحد من المخاطر والأمر ليس كذلك، وطالبوا بالأخذ فى الاعتبار التغير المناخى.


hurricane-michael-gty-010-jpo-181010_hpMain_4x3_992
 

 

وتراجعت قوة "مايكل" ليصبح عاصفة مدارية مع مروره عبر ولاية جورجيا ثم إلى نحو الشمال إلى جنوب كارولينا.

 

يأتى هذا بعد أقل من شهر على هبوب الإعصار المدمر فلورنس على ولايتى نورث وثاوث كارولينا الذى أدى إلى تدمير عشرات الآلاف من المنازل وزيادة مخاطر حدوث فيضانات جارفة مع وصول منسوب مياه الأنهار إلى مستوى الفيضان. وتسبب فلورنس فى مصرع 10 أشخاص على الأقل وإصابة كثيرين.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة