خالد صلاح

الست عود كبريت.. تعرف على "حريم" بيكاسو.. انتحار وجنون وإنكار للأبناء

الخميس، 11 أكتوبر 2018 12:00 ص
الست عود كبريت.. تعرف على "حريم" بيكاسو.. انتحار وجنون وإنكار للأبناء الفنان بابلو بيكاسو
كتب أحمد إبراهيم الشريف
إضافة تعليق
"المرأة عود ثقاب يشعل رغبتى فى الرسم، أريدها دائمة الحضور، متجددة، ونارها لا تنطفئ"، هكذا اختصر بابلو بيكاسو كلامه على المرأة لصديقه الشاعر جيوم أبولينير.
 
يقول كتاب نساء بيكاسو لـ"جوزف أبى ضاهر" والصادر عم دار الفارابى، لم يكن بيكاسو يكتفى بامرأة واحدة كان يمل، يضجر يسعى إلى التجديد والتغيير، كما فى ألوان لوحاته، وعلاقاته بالمرأة توزعت بين الشغف والامتلاك، بين الجنون والمزاجية، وصولاً إلى الرفض فالإهمال، والبحث عن وجه جديد.
 
بابلو بيكاسو
 
كان بيكاسو فنان "ماجن" كما وصفه الشاعر ماكس جاكوب،  وقد سعى ليكون النموذج الأشد التزاما بفنه، عدا ذلك، تخضع الناس والأشياء لتقلباته، وكاد يظن، وهو أمام المرآة، أنها أجمل لوحة رسمها.
 
يقول الكتاب إن ييكاسو كان يمارس الجنس أولاً حتى الظهر، ثم يرسم مثل وحش، وإلى ساعة متأخرة فى الليل "إنه البركان الذى يتحرك مثل لوحاته، حادة مثل خطوطه، ومتنوعة مثل ألوانه".
 
1
 
ويتابع الكتاب، مع كل امرأة تبدأ مرحلة، وتنتهى مرحلة، ولا واحدة اختصرتهن، ولا واحدة استطاعت القول "بيكاسو أحبنى وحدى مثل نفسه، مثل فنه، أو حتى مثل لوحة من لوحاته الكثيرة".
 
لقد أحبهن جميعا، وأهملهن جميعا، لأنه لم يخلق لهن "أنا خلقت للفن، خلقت للرسم، صرت بيكاسو"، كذلك أهمل الفنان أولاده ورفض طويلا الاعتراف بأبوته الشرعية لكلود وشقيقته بالوما (ولدا فرنسواز)، ورفض رؤيتهما له حتى سنواته الأخيرة، ومثلهما أهمل حفيده بابليتو الذى انتحر لأنه لم يستحمل إهمال جده له.
 
2
 
يقول الكتاب إن بيكاسو كان وحيد والديه وأختيه، استرخى فى دفء تدليلهن، وسرعان ما تعلم سبل النفاذ إلى قلوب النساء وإغرائهن.
 
أما النساء فى حياة بيكاسو فمنهن، فرناند، ايفا، أولجا، مارى، تريز، دورا مار، فرنسواز، جنفياف، وصولا إلى جاكلين.
اثنتان تزوجهما: أولجا وجاكلين، واثنتان انتحرتا: مارى تريز أسفا على حياتها معه، وجاكلين أسفا على غيابه عنها، واثنتان دفعهما إلى الجنون: أولجا ودورا مار، وإيفا ماتت قبل أن يملها ويتركها أو تتركه.
3
 
وحدها فرنسواز كانت أكبر من "الكارثة" هجرته وسط استهاجانه "لا تستطيع امرأة أن تهجرنى" وكتبت عنه فظهرت نساء أخريات كن فى الظل (جرمين، مادلين، جرترود، ناش، إيناس، دومنيك".
 
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة