خالد صلاح

فقيه دستورى يقترح ربط تأسيس الأحزاب بتقديمها توقيعات 25 ألف مواطن

الأربعاء، 03 يناير 2018 03:00 ص
فقيه دستورى يقترح ربط تأسيس الأحزاب بتقديمها توقيعات 25 ألف مواطن صلاح فوزى
كتبت إيمان على
إضافة تعليق

اقترح الدكتور صلاح فوزى ، الفقيه الدستورى ، أن يتم إجراء تعديل فى قانون شئون الأحزاب السياسة ، ليكون عدد توقيعات تأسيس حزب بإخطار متطابق مع تلك المقررة للترشح لرئاسة الجمهورية ، حيث لا تقل عن 25 ألف توقيع من 10 محافظات على الأقل ، حتى لا يكون هناك تهاون فى فكرة تأسيس حزب و ألا يكون لدينا هذا الكم الكبير من الأحزاب دون جدوى منها ، و النص أن يكون هناك أكثر من مقر للحزب لضمان عمله .

و أشار الفقيه الدستوري ، فى تصريحات لـ"اليوم السابع " أن ذلك يحتاج أيضا لمراجعة دورية لعدد الأعضاء فى الحزب ، مؤكدا أن الأحزاب فى فرنسا تزيد عن 400 حزب بينما عدد الممثلين فى الجمعية الوطنية الفرنسية لا يزيدوا عن 25 حزبا.

و رفض " فوزى " مقترح النائب أحمد رفعت بشطب الأحزاب غير الممثلة فى البرلمان ، لافتا إلى أنه مرفوض ربطه بمقعد فى البرلمان ، كما أنه لا يتوافق مع النص الدستورى الذى نص على ألا تحل الأحزاب إلا بحكم قضائى، فلا يوجد مانع دستورى من حل الأحزاب و لكن بالطريقة المنصوص عليها و التى تنحصر فيها العلاقة بين لجنة شئون الأحزاب و القضاء.

وأضاف " فوزى"، أنه  ليس بالضرورة أن تكون كل الأحزاب أدائها قوى و ليس من الأسباب الموجبة لحل الأحزاب أن يكون ليس لها مقعد فى البرلمان ، متسائلا " لماذا يتم ربطها بمقاعد البرلمان وليس المحليات على الرغم من كون المحليات هى المطبخ الأشمل والأعمق للعمل السياسى".

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة