أكرم القصاص - علا الشافعي

كتاب يرصد أساليب الموساد فى الاغتيال.. ويكشف: إسرائيل نفذت 2700 عملية

الأحد، 28 يناير 2018 03:31 م
كتاب يرصد أساليب الموساد فى الاغتيال.. ويكشف: إسرائيل نفذت 2700 عملية رونين بيرجمان - صحفى إسرائيلى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرضت صحيفة "إندبندنت أون صنداى" البريطانية كتاب رونين بيرجمان مراسل المخابرات فى صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية الجديد، والذى يرصد فيه الطرق الذى استخدمها الموساد لاغتيال أهدافه. 
 
 
وقالت الصحيفة، إن كتاب "أنهض وأقتل أولا" يكشف كيف استخدمت إسرائيل على سبيل المثال معجون أسنان مسموم يستغرق شهرا لإنهاء حياة الهدف المرجو التخلص منه، وكيف استخدمت كذلك الطائرات المسلحة بدون طيار، وفجرت الهواتف النقالة، وإطارات سيارات احتياطية مزودة بقنابل يمكن تفجيرها عن بعد. كما يلقى الضوء على لجوء الموساد لاغتيال علماء العدو والبحث وراء رجال الدين المسلمين، للكشف عن علاقاتهم السرية.
 
 
وكشف بيرجمان فى كتابه، إن إسرائيل نفذت ما لا يقل عن 2700 عملية اغتيال فى 70 عاما من وجودها. وبينما فشل كثير من تلك العمليات، إلا أنها لا تزال أكثر بكثير من أى دولة غربية أخرى. 
 
 
وأقنع بيرجمان، مراسل المخابرات فى صحيفة يديعوت أحرونوت، العديد من عملاء الموساد والجيش ليروا قصصهم، واستخدم بعضهم أسمائهم الحقيقية، والبعض الآخر استخدم آسماء مزيفة. واعتبرت "الأندبندنت" أن نتيجة هذه الحوارات هي أول نظرة شاملة على استخدام إسرائيل لعمليات القتل التي ترعاها الدولة.
 
 
وبناء على ألف مقابلة وآلاف من الوثائق، يثير الكتاب قضية أن إسرائيل استخدمت الاغتيال بدلا من الحرب، مما أسفر عن مقتل عشرات العلماء النوويين الإيرانيين، على سبيل المثال، بدلا من شن هجوم عسكرى. كما يقترح بشدة أن إسرائيل استخدمت التسمم الإشعاعي لقتل ياسر عرفات، الزعيم الفلسطينى منذ فترة طويلة وهو ما نفاه المسئولون الإسرائيليون باستمرار.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة