خالد صلاح

لو بتفكر تأمّن على حياتك.. 7 معلومات لازم تعرفها عن "وسطاء التأمين"

الإثنين، 22 يناير 2018 10:43 ص
لو بتفكر تأمّن على حياتك.. 7 معلومات لازم تعرفها عن "وسطاء التأمين" عملات ووثيقة تأمين - أرشيفية
كتبت رانيا فزاع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوما بعد يوم يكتسب سوق التأمين أهمية وحضورا أكبر، فى ضوء النمو الاقتصادى ورغبة الجميع فى تلافى المخاطر، ولكن ما زالت العلاقة بين العملاء وشركات التأمين علاقة غير مباشرة، هناك حلقة وصل بينهما، تتمثل فى مجموعة وسطاء.

رغم الحضور القوى والواسع للوسطاء بين العملاء وشركات التأمين، إلا أن كثيرين من المتعاملين مع قطاع التأمين لا يعرفون طبيعة عمل هؤلاء الوسطاء، ولا أهمية هذا العمل، لهذا نقترب من الأمر معكم مستعرضين أبرز تفاصيل وسطاء التأمين فى 7 معلومات.

1- يُعرف وسيط التأمين بأنه الشريك بين شركة التأمين والعميل، وهو ليس وكيل تأمين يتبع شركة معينة، لكنه حر يساعد الشخص الذي يشترى منه البوليصة، ونظير ذلك يدفع له مشترى البوليصة أجره، وهذا عكس وكيل التأمين الذى يتبع الشركة ويحصل على أجره منها وليس من المشترى.

2- تعود أهمية عمل وسيط التأمين بالنسبة للشركات لدورها المهم فى إنجاح العملية التأمينية، لأنه من النادر أن يسعى الفرد من تلقاء نفسه للتأمين من الأخطار التى تهدده، سواء فى نفسه أو فى ماله، لانخفاض الوعى التأمينى.

3- تعتمد الشركات على مجموعة وسطاء يتولون الدعوة للتأمين وتوضيح فوائده وإقناع العملاء بفكرة التأمين، الأمر الذى ينعكس على تطوير العملية التأمينية والنهوض بها من أجل تحقيق غرض التأمين، المتمثل فى حماية الأموال والممتلكات، وازدهار الاقتصاد القومى.

4- لا يجوز لأى شخص طبيعى أو اعتبارى أن يزاول فى مصر، بالذات أو بالوساطة، أى نشاط يتصل بالتأمين دون الحصول على ترخيص بذلك من الهيئة.

5- على الوسيط الحفاظ على اسم وسمعة شركات التأمين، سواء التى يعمل لحسابها أو غيرها من الشركات المنافسة، وعليه فى سبيل ذلك أن يعرض الخدمة التأمينية بأمانة ودقة، وأن يوضح للعميل متى طلب أسباب الاختلاف فى الأسعار بين أنواع الوثائق الملائمة لاحتياجاته .

6- يجب أن يحرص الوسيط على معرفة آراء العملاء بالنسبة لأنواع التأمين المعروضة أو المطلوبة، ومستوى الخدمة التأمينية المقدمة، وعليه إبلاغ الشركة بكل ما يصل لعلمه فى هذا الشأن، والعمل على إزالة أسباب شكوى العميل .

7- ضمن أبرز مهام وسطاء التأمين، الحفاظ على أسرار الشركة أو الشركات التى يعمل لحسابها.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن

الوسيط لا يحصل على اجر من مشترى البوليصة

برجاء العلم ان وسيط التأمين لا يحصل على اجر من مشترى بوليصة التأمين ولكن هناك تعاقد بين الوسيط وشركات التأمين في الحصول على نسبة من الوثيقة التي تباع من خلال الوسيط من شركة التأمين وليس من العميل . أيمن صموئيل / وسيط تأمين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة