أكرم القصاص - علا الشافعي

الوزراء يستعرضون مشروعات الصعيد التنموية.. "الإسكان": 58 مليار جنيه استثمارات التنمية العمرانية منذ 2014.. و"النقل": 34.2 مليار استثمارات الطرق والكبارى.. و"الصحة": 2.4 مليار تكلفة المستشفيات الجديدة

الأحد، 21 يناير 2018 03:43 م
الوزراء يستعرضون مشروعات الصعيد التنموية.. "الإسكان": 58 مليار جنيه استثمارات التنمية العمرانية منذ 2014.. و"النقل": 34.2 مليار استثمارات الطرق والكبارى.. و"الصحة": 2.4 مليار تكلفة المستشفيات الجديدة الوزراء يستعرضون مشروعات الصعيد التنموية
كتب محمد شعلان - محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مصطفى مدبولى: 12 مليار جنيه استثمارات محطات المعالجة بالصعيد خلال عامين

وزير الإسكان: استثمارات بـ 124 مليارات جنيه فى قطاع الصرف الصحى

وزير النقل: تنفيذ مشروعات لتطوير السكة الحديد فى الصعيد بـ7.5 مليار جنيه

 

استعرض عدد من الوزراء، أهم المشروعات التنموية فى صعيد مصر، فى مجالات الإسكان والنقل والصحة، وذلك خلال فعاليات افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة بنى سويف، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأشار الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى أن الدولة نفذت فى صعيد مصر استثمارات بقيمة 124 مليار جنيه فى مجال الشرب والصرف الصحى خلال الأربعة أعوام الماضية.

الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان
الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان

وذكر أن الدولة عكفت على تنفيذ المعالجة المناسبة لصرف بحر البقر والمحسمة طبقا للمعايير العالمية، مؤكدًا أن الغالبية العظمى من محطات المعالجة تتم فى الصعيد، كما سيتم إنشاء 52 محطة معالجة سيتم الانتهاء منهم بنهاية 2019، مشيرا إلى أنه يوجد 119 محطة معالجة صرف فى الصعيد تتراوح معالجتها بين أولية وثنائية وثلاثية.

 

وكشف عن 8 محطات تصرف فى نهر النيل، سيتم تحويلها لمحطات معالجة ثلاثية، بتكلفة مليار و700 مليون جنيه، مستطردا: "بنتكلم عن 12 مليار جنيه استثمارات محطات المعالجة بالصعيد خلال العامين المقبلين".

 

وزير الإسكان: 58 مليار جنيه استثمارات التنمية العمرانية بالصعيد منذ 2014

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، إن تكلفة استثمارات مشروعات التنمية العمرانية بالصعيد منذ 2014 حتى الآن، وصلت لـ58 مليار جنيه، مؤكدا أن الدولة تسابق الزمن للانتهاء من مشروعات الصرف الصحى، وسيتم تغطية 50% من القرى عام 2020.

 

وأوضح: "أنه تم الانتهاء من 19 مشروع صرف صحى بالصعيد بتكلفة 10 مليارات جنيه، ولدينا مدارس فنية متخصصة فى مجالات الصرف لإعداد العمالة والكوادر، كما أن الحكومة تعمل على إنشاء 35 محطة معالجة ثنائية خلال عام ونصف فى الصعيد".

 

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 75 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى فى الصعيد، وجار تنفيذ 44 ألف وحدة أخرى، بتكلفة 24 مليار جنيه، معلنا الانتهاء من المرحلة الأولى من مدينة توشكى الجديدة، وجار التخطيط لإنشاء مدينتين جديدتين فى بنى سويف.

 

وزير النقل: 34.2 مليار جنيه استثمارات الطرق والكبارى فى الصعيد

كما استعرض الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، ما تم إنجازه فى الصعيد بمجال النقل، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل وفق 8 استراتيجيات رئيسية لإنشاء منظومة جديدة للطرق فى الصعيد لخدمة التطور الصناعى، وقال إن إجمالى حجم استثمارات مشروعات النقل فى صعيد مصر بلغت 34.2 مليار جنيه، بينها 24.3 مليار جنيه فى مشروعات الطرق والكبارى، 9.9 مليار جنيه مشروعات سكك حديدية.

المهندس هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات
المهندس هشام عرفات وزير النقل والمواصلات

 

وأوضح أنه جارى إنشاء شبكة جديدة من الطرق واستكمال خطط الازدواج ومحاور الطرق، كما جارى إنشاء 7 محاور على النيل فى الصعيد فى وقت واحد، بجانب 7 كبارى علوية.

 

وزير النقل: تنفيذ مشروعات لتطوير السكة الحديد فى الصعيد بـ7.5 مليار جنيه

وأكد وزير النقل، أن الخيار الأول فى الانتقال بمحافظات الصعيد هو الاعتماد على قطارات السكة الحديد، قائلا: "استثمرنا 2.4 مليار جنيه منذ 30 يونيو 2014، وتكمن فى إننا صنعنا 214 عربية و60% منها تخدم الصعيد، كما أن المزلقانات نعمل فى تطويها مع الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع".

 

وأفاد وزير النقل، بعملهم على إنهاء 10 مزلقانات كل شهر فيما كان يتم تنفيذ هذه الكمية فى الشهر طوال العام خلال العهود السابقة، مؤكدا أنهم يقومون الآن بتجديد السكة الحديد خاصة وأن جزء كبير منها لم يطور منذ أيام الاحتلال الإنجليزى.

 

وأعلن وزير النقل هشام عرفات، أن مشروعات السكة الحديد الجارى تنفيذها فى الصعيد تبلغ 7.5 مليار جنيه أهمها مشروعات الربط الإلكترونى، قائلا: "هذا النظام جديد القائم على الربط الإلكترونى فى سبيل إننا هنطور وندخل على المواصفات الأوروبية"، مشيرا إلى أنهم سيقومون بتطوير 330 مزلقانا على وجه قبلى وتطوير 23 محطة سكة حديد.

 

وأكد هشام عرفات وزير النقل، أن تكلفة المشروعات التى يتم تنفيذها فى الصعيد والخاصة بتطوير الإشارات تبلغ 6.4 مليار دولار، موضحا أن هذه المشروعات ستعود على المواطنين بالأمان ثم سرعة الوصول لأداء مصالحهم.

 

وزير الصحة: 2.4 مليار جنيه استثمارات المستشفيات الجديدة بالصعيد منذ 2015

وفى هذا الصدد، استعرض الدكتور أحمد عماد راضى، وزير الصحة، ما تم إنجازه فى مجال الصحة بصعيد مصر، موضحا أن حجم الاستثمارات فى مستشفيات جديدة بالصعيد ما بين 2015 حتى 2018 بلغت 2.4 مليار جنيه، مضيفا: "نعمل على إنشاء مستشفيات فى المناطق الأكثر احتياجا بمحافظات الصعيد"، مشيرا إلى أنه تم تطوير 19 مستشفى، وافتتاح 7 منهم خلال 2017، كما سيتم افتتاح عدد كبير من المستشفيات محافظات الصعيد دفعة واحدة خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى نصيب محافظات الصعيد من استثمارات تطوير المستشفيات بلغ 38% من إجمالى ما تم تطويره.

الدكتور-أحمد-عماد-الدين-وزير-الصحة
الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة

وأشار إلى أنه تم افتتاح 3 مستشفيات جديدة فى مدينة الأقصر، مضيفا أن هذه المدينة سوف تصبح مركزا طبيا مميزا لصعيد مصر خلال الأعوام المقبلة، لافتا إلى أن مستشفى أرمنت مجهزة على أعلى مستوى، وتم تطويرها بتكلفة 289 مليون جنيه.

 

"الهيئة الهندسية": انتهينا من 19 محطة تحلية وتنقية مياه وننفذ 15 أخرى

بدوره قال اللواء عاصم عبد الله شكر، مدير إدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أنه تم الانتهاء من 19 محطة مياه تحلية وتنقية، وجارى تنفيذ 15 محطة أخرى.

 

وأضاف فى كلمته، أن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بطاقة 5 ملايين متر مكعب يوما، ويتم نقلها من غرب القناة عبر سحارة السلام إلى شرق القناة ليتم معالجتها بتقنية فائقة الجودة، لتوفير 5 مليون متر مكعب يوميا تكفى لزراعة 250 ألف فدان فى سيناء.

 

وقاطع الرئيس عبد الفتاح السيسى، اللواء عاصم عبد الله شكر، قائلا: "بنكرر الكلام دا كتير.. والمفروض المياه دى كانت تنزل فى بحيرة المنزلة، وكان فيه صرف صحى وصناعى وزراعى، والناس اشتكوا من أضرار هذه المياه، فأخذنا الـ5 ملايين متر مكعب، للاستفادة منهم فى الزراعة طبقا لمعايير العالمية".

 

ووجه الرئيس، بضرورة الانتهاء من هذه المشروعات، قائلا: "عاوزكم يا عاصم تضغطوا شوية فى موضوع الوقت لأنه العامل الحاسم.. اضغطوا على نفسكم وعلى الشركات وانجاز هذا المشروع فى نهاة هذا العام"، قبل أن يرد مدير إدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، :" هنحاول" ليعلق الرئيس: "لا مش هنحاول يا عاصم.. لازم تنتهوا من هذه المشروعات"، ليرد "عاصم": أوامرك يافندم".

 

كما استعرض اللواء حسن عبد الشافى، مدير إدارة المهندسين العسكريين، مشروعات تطوير الطرق بصعيد مصر، مشيرًا إلى أنه جارى تنفيذ 20 مشروعا فى مجال الطرق فى محافظات الوجه القبلى، فضلا على إنشاء 12 كوبرى لتحسين حالة المرور.

 

وأضاف أنه جارى تنفيذ مشروعين، وهما مشروع مدقات الآبار بتوشكى، ومشروع إنشاء محور عدلى منصور، لافتًا إلى أنه سيتم افتتاح 3 مشروعات جديدة فى الطرق اليوم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة