خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

ماذا تعرف عن بزنس إعلانات مشاهير السوشيال ميديا.. يؤثرون بنسبة 70% على قرارات الشراء.. إنفاق الشركات عليهم يصل إلى 10 مليارات دولار فى 2022.. وأكثر من 3823 "إنفلونسر" فى مصر مستعدون للتعاون مع العلامات التجارية

الجمعة، 19 يناير 2018 11:00 م
ماذا تعرف عن بزنس إعلانات مشاهير السوشيال ميديا.. يؤثرون بنسبة 70% على قرارات الشراء.. إنفاق الشركات عليهم يصل إلى 10 مليارات دولار فى 2022.. وأكثر من 3823 "إنفلونسر" فى مصر مستعدون للتعاون مع العلامات التجارية "الإنفلونسر" مهنة جديدة فى عصر السوشيال ميديا - صورة تعبيرية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"فندق فى دبلن يمنع الشخصيات المؤثرة على السوشيال ميديا من دخوله" عنوان القصة التى سلطت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية الضوء عليها اليوم بعد أن تصاعد الخلاف بين فندق فاخر فى العاصمة الأيرلندية دبلن وبين واحدة من مشاهير يوتيوب، إثر رفض مدير الفندق استضافتها مجانًا مقابل التسويق له على السوشيال ميديا.
 
وكانت المدونة البريطانية الشهيرة "داربى" راسلت مدير الفندق وطلبت منه استضافتها وصديقها لمدة 5 ليال مجانًا فى الفندق مقابل الترويج له عبر قناتها على يوتيوب، التى يتابعها نحو 87 ألف مشاهد، وهو ما رفضه مدير الفندق ونشر رسالتها على الحساب الرسمى على فيس بوك ساخرًا من الفكرة، وتساءل: "هل أخبر العمال الذين يتولون ترتيب غرفتك ويحضرون لك الطعام ويتولون خدمتك فى الفندق أنهم لن يتقاضوا راتبًا عن خدمتك، وفى المقابل سيظهرون على قناتك على يوتيوب؟"، مشيرًا إلى أنه يحظى بمئات الآلاف من المتابعين على منصات التواصل الاجتماعى المختلفة، ورغم ذلك لا يطلب من أحد خدمات مجانية.
 
الفندق قرر حظر دخول المدونين
الفندق قرر حظر دخول المدونين
 
الرد الصارم من مدير الفندق تبعه رد آخر بالفيديو من المدونة المقصودة، والتى لم يذكر اسمها فى المنشور على فيس بوك، اتهمته فيه بأنه مقزز وأنه أهانها وأزعجها كثيرًا، وهو ما تبعه هجوم من العديد من المدونين على الفندق عبر "السوشيال ميديا" والكثير من التقييمات السيئة للفندق، فكان رد المدير هو قرار حظر دخول المدونين والشخصيات المؤثرة على السوشيال ميديا، واصفًا ما يحدث منهم بأنه نوع من أنواع البلطجة.
 
لقطة من فيديو نشرته داربى وصورة من بريدها الإلكترونى المنشور على صفحة الفندق
لقطة من فيديو نشرته داربى تعليقًا على رد الفندق وصورة من بريدها الإلكترونى
 
هذه القصة الطريفة التى انشغل بمتابعتها الآلاف على السوشيال ميديا، لاسيما مع تعليقات مدير الفندق التى اتسمت، رغم حدتها، بخفة ظل واضحة تثير التساؤلات حول عالم التسويق عبر الشخصيات المؤثرة على السوشيال ميديا INFLUENCER MARKETING الذى أصبح عالما لا يستهان به ومن المتوقع أن يتراوح حجم الإنفاق الإعلانى فى هذا المجال عالميًا ما بين 5 إلى 10 مليارات دولار فى عام 2022 وفقًا لتقرير Influencer marketing report الصادر قبل أيام. 
 

من هو "الإنفلونسر" Influencer؟ 

هو الشخص صاحب التأثير فى عدد كبير من الناس على وسائل التواصل الاجتماعى، والذى يحظى بعدد كبير من المتابعين على إحدى منصات التواصل الاجتماعى، أو جميعها، وتحظى آراؤه والصور ومقاطع الفيديو التى ينشرها بانتشار واسع على المنصات المختلفة.
 
الإنفلونسر وتأثيره فى شريحة من الناس ـ رسمة تعبيرية
الإنفلونسر وتأثيره فى شريحة من الناس ـ رسمة تعبيرية
 
وبعد دخول العديد من "الإنفلونسرز" عالم التسويق تحول "الإنفلونسر" لدى البعض إلى مسمى وظيفى وعمل يتفرغون له ويربحون من خلاله إما مكسب مالى أو خدمات ومنتجات مجانية.
 

هل يخطط الإنفلونسر لتحقيق الأرباح؟

وفقًا لدراسة أجرتها مؤسسة Tapinfluence الأمريكية فإن 69.4% من الإنفلونسرز كان سببهم الرئيسى ليصبحوا من الشخصيات المؤثرة هو كسب بعض المال، وادعى 57.5% منهم أنهم يعملون كإنفلونسرز من أجل تغيير المجتمع.
 

ما هو التسويق عبر الشخصيات المؤثرة Influencer marketing؟ 

بدلاً من التسويق بالطرق التقليدية من خلال مشاهير الفن أو المجتمع والموضة أو الإعلانات الترويجية فى شكلها العادى، تلجأ بعض العلامات التجارية إلى إحدى الشخصيات المؤثرة على السوشيال ميديا "الإنفلونسرز" لمساعدتهم فى الترويج لمنتجاتهم فى شكل غير تقليدى، إما من خلال إبداء رأيهم فى المنتجات الخاصة بهم أو الاكتفاء بالظهور أثناء استخدامها سواء كان هذا المنتج ملابس أو نظارات أو أماكن يزورونها، وذلك بهدف التأثير فى المتابعين وتحقيق المزيد من المبيعات والانتشار للمنتج أو الخدمة.
الإنفلونسر وجذب المتابعين والإعجابات ـ رسمة تعبيرية
الإنفلونسر وجذب المتابعين والإعجابات ـ صورة تعبيرية
 

هل يؤثر "الإنفلونسر" على قرارات الشراء؟

وفقًا لتقرير أمريكى صادر فى 2016 فإن 70% من المستهلكين يتأثرون فى قرارات الشراء بالمدونين أو "الإنفلونسرز" مقابل 30% فقط يتأثرون بالمشاهير والإعلانات التقليدية.
 

ما هى المنصة الاجتماعية الأكثر تأثيرًا؟

وفقًا للاستطلاع نفسه الذى أجرته وكالة التسويق الأمريكية "Collective Bias" فإن "فيس بوك" هو المنصة الأكثر تأثيرًا، حيث تتخذ 19% من قرارات الشراء بناءً على ما ينشر على "فيس بوك"، يليها يوتيوب بنسبة 18%.
 

هل هناك وجود لسوق الإنفلونسرز فى العالم العربي؟

ينتشر التسويق عبر مشاهير السوشيال ميديا بشكل واسع فى دول الخليج، وبعد أن احتلت السعودية المركز الأول فى استخدام "سناب شات" لجأت الكثير من الشركات والمؤسسات التجارية إلى الاستعانة بمشاهير التطبيق لتسويق منتجاتهم، إلا أن هذا السوق هدده قرار وزارة التجارة والاستثمار فى المملكة العربية السعودية، العام الماضى، بمنع مشاهير السوشيال ميديا من المشاركة فى الإعلانات التجارية، وكان السبب هو أن مشاركة هؤلاء المشاهير فى فعاليات افتتاح المحلات أو الإعلان للمنتجات يسبب الكثير من الزحام والفوضى بالمجمعات التجارية.
 

هل يوجد تسويق عبر الإنفلونسرز فى مصر؟

لجأت العديد من العلامات التجارية للاستعانة بمشاهير السوشيال ميديا المصريين للإعلان عن منتجاتها، ووفقًا لاستطلاع أجراه مركز "Annalect" الهندى لتحليل البيانات فإن 40% من مستخدمى تويتر فى مصر اتخذوا قرارات شرائية تأثرًا بتغريدات "الإنفلونسرز". 
 
توزيع الإنفلونسرز المصريين على المحافظات بموقع الوكالة
توزيع الإنفلونسرز المصريين على المحافظات بموقع الوكالة
 
وعلى موقع إحدى الوكالات الإلكترونية العالمية للتنسيق بين المؤثرين والعلامات التجارية هناك أكثر من 3823 حساب لإنفلونسرز مصريين تعاونوا، أو يريدون التعاون مع العلامات التجارية من أجل التسويق لمنتجاتهم.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة