أكرم القصاص - علا الشافعي

حكم توزيع تركة الرجل الحى على أولاده قبل مماته.. تعرف على رأى الأزهر

الأربعاء، 17 يناير 2018 08:00 ص
حكم توزيع تركة الرجل الحى على أولاده قبل مماته.. تعرف على رأى الأزهر مشيخة الازهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل يجوز توزيع تركة الرجل الحي على أولاده قبل مماته؟..
 
هذا السؤال ورد إلى مركز الأزهر العالمى للفتوى الإليكترونية، وجاء الرد كالتالى:
 
"إن توزيع الرجل تركته قبل موته غير جائز شرعًا؛ وذلك لأن موت المورث شرط أساسي من الشروط التي وضعها الإسلام للإرث، ويقول الإمام شمس الدين الخطيب الشربيني- رحمه الله-: وأما شروط الإرث فهي أربعة: أولها: تحقق موت المورث، أو إلحاقه بالموتى تقديرًا كجنين انفصل ميتًا في حياة أمه...، أو إلحاق المورث بالموتى حكمًا كما في حكم القاضي بموت المفقود اجتهادًا، وإذا وزع الرجل تركته حال حياته قد يأخذ الورثة التركة كلها ثم يتركوا صاحب المال بلا رعاية ولا مأوى، وفي هذه الحالة يقع ما لا يُحمد عقباه.    
 
وتابع المركز فى فتواه: "وقد يولد لهذا الرجل بعد التوزيع ولد آخر، وفي هذه الحالة يكون قد ظلم هذا الولد في الوقت الذي يؤمر فيه بالتسوية بين أولاده، وبهذا الحكم أخذ القانون المصري، حيث جاء في المادة الأولى من القانون رقم77 لسنة 1943 بشأن المواريث: يستحق الإرث بموت المورث أو باعتباره ميتًا بحكم القاضي، مع العلم بأنه يجوز للرجل أن يوزع أمواله على أولاده حال حياته، ولكن هذا يُعد من قبيل الهبة لا من قبيل الميراث، وفي هذه الحالة لا بد من التسوية بين أولاده جميعًا، ولا بد أن يكون ذلك في حال صحته وليس مرض موته.    
 
وبناءً عليه: فإن توزيع الرجل تركته حال حياته غير جائز شرعًا. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم

اصبتم

ونقطه اخرى - هذه الاموال هي من تعب وكد الاب - والاب هو المسئول عن ابنائه او من يرعاهم وليس العكس فطالما ان الاموال في يد الاب فهو مسئول امام الله عنهم - الامر الاخر - الاب تعب وشقي حتى يؤمن حياته عندما يكبر يحتاج من مصاريف علاج وادوية وغيرها فهل يعقل ان يعطيها ابنائه في حياته ثم يرجع يشحتها منهم مرة اخرى اعطوه او منعوه - نقطة اخيرة - الى الاباء هذه الاموال هي ملكك حتى تلقى الله استخدمها فيما شئت لا احد رقيب عليك الا اللله فلاتنسى اخرتك ولاتنسى اولادك في حياتك او بعد مماتك

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

الأسكندراني

...و...و صباح الخير .......والتركه هي ....من يتركه المتوفى بعد مماته ...ولذلك سميت بالتركه ...ولكن مادام الأنسان على قيد الحياه ...حي يرزق فهو ...ماله ...أي ما آل اليه ...فهو ...وائل ...أي قائم على ما آل اليه من نعم الله ....وهو حر فيه ينفقه كما يشاء ....وسوف يحاسب على ذلك ...أما أذا أراد أن يأخذ ماله ..أو بعضا منه معه حين وفاته فليتصدق ...فلينفق ...فليطعم ..فهذا الذي سوف يآخذه الأنسان معه .........صباااااح الفل .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

يعنى ايه

 مع العلم بأنه يجوز للرجل أن يوزع أمواله على أولاده حال حياته، ولكن هذا يُعد من قبيل الهبة لا من قبيل الميراث، وفي هذه الحالة لا بد من التسوية بين أولاده جميعًا، ولا بد أن يكون ذلك في حال صحته وليس مرض موته. وبناءً عليه: فإن توزيع الرجل تركته حال حياته غير جائز شرعًا. 

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد من الناس

ما حكم من يوزع ما يملك علي ابنائه من الاولاد ويحرم البنات في حياته

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

sayedfarrag

للمناقشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

اعتبرت الفتوى أن الميراث لايصح ولايجوز إلا بموت صاحب المال وتحقق موته حقيقة أو حكما .. وتخوفت من توزيع التركة في حياته ألا يتبقى له مايعينه على الحياة الكريمة .. أو أن يولد له ولد بعد توزيع التركة في حياته . والواقع العملي في كثير من الاحيان يقول أن توزيع التركة بعد وفاة المورث ربما فرق بين الأخوة وقطع صلة الرحم بينهم كما يحدث من حرمان المرأة من ميراثها في الصعيد وفي بعض مناطق بحري . وربما أستأثر الأخ الكبير بالميراث أو الاكثرية منه ... ورغم صدور قانون أخيرا بمحاسبة من يمنع وارث من ميراثه بعقوبة مالية والسجن إلا أنه ربما وجد أبا أن يوزع تركته في حيال حياته تجنبا لهذا وليحفظ للأخوة ودهم لبعض وصلة الرحم بينهم ... في هذه الحالة واضح أن القانون أجاز ذلك ولكن بالهبة بدلا من الميراث وفي كلتا الحالتين النتيجة واحدة أنه وزع تركته في حياته ..  وإذا انتقلنا للسب الأول وهو ربما ولد له ولد بعد توزيع التركة فغالبا مايتم توزيع التركة في سن متقدم للمورث وقد فقد الزوجة أو حتى في وجود الزوجة فلم يعد هناك انجاب ، وبذلك ينتفى هذا التخوف ، وإذا كانت التركة كبيرة ووزع على أولاده وأحتفظ لنفسه مايعينه على حياة كريمة بعد التوزيع فقد انتفى السبب الثاني .. وأعتقد أن التوزيع في هذه الحالة سيعطي للاب فرصة لمتابعة تصرف أولاده في المال في تجارة أو أي استثمار آخر ويستطيع توجيههم وإفادتهم بخبرته ويكون هذا أطمئنان له في حياته وقبل مماته في استعمال المال من قبل أولاده فيما يعود عليهم بالنفع أو المشاركة فيما بينهم ويستفيدوا بخبرته ومشاركته لهم .. فهل هذا يجوز والله أعلم ..

عدد الردود 0

بواسطة:

ناردين

شبرا...مصر

و ما حكم الاب الذي لا يعترف بحقوق الابنة في الميراث  يوزع املاكة و هو عايش للذكور  و حرمني ابنتة من مالة بحجة ان زوجي ميسور الحال هل هذا يجوز من منطلق انة حر في اموالة. ام يحاسب  من رب العالمين

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

(( يانار ...دين ))

...و...و مساء الخير .......ماله وهو حر فيه ...أنشاله يولع فيه ...وحسابه عند اللي عاطيه ....!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

اتضامن مع رقم ٣ اللى مش فاهم

النتيجة واحدة فى حالة تحريم الميراث لانتفاء شرط وفاة المورث لكنه يمكنه توزيع امواله على سبيل الهبة بشرط الايكون ذلك فى مرض الموت وان يوزع امواله بالتساوى وماذا لو قام بحرمان احد ابنائه من هذه القسمة وهذا غالبا يكون سبب التوزيع الحقيقى وغالبا ايضا يكون معه حق لان الاب لن يحرم ابنه او ابنته الا اذا كان لديه مبررات قوية وهناك نماذج كثيرة لذلك لاداعى لذكرها وابسطها عقوق الابن او الابنة ومحاولة اعتدائه على والده او والدته بعد ان نال الكبر من احدهما

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم

الى التعليقات

الاصل هو ما ذكرته وماذكره الكثير من المعلقين كاساس وقاعدة للورث لانها امور لا تخفى على احد - والحلال بين والحرام بين - اما اللعب سواء الرجل نفسه في حياته او ابنائه بقصد او بدون قصد لحرمان احد من حقه في الميراث - وحتى الهبه فلها قدر في الاسلام - فهذا عبث ولف ودوران - ومن اراد ان يضحك على نفسه او على اولاده فلينتظر جزاؤه عند من يعلم السر واخفى.

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد علي منصور

اذا وزع الاب ثروتة للذكور

دون الأناث . صحيح هو حر في مالة . لكن تحدث ضغائن بين الاخوات و مشاحنات و مشاكل  حول الارث  و ممكن يؤدي الي سقوط قتيل لاقدر الله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة