خالد صلاح

16 مليار جنيه لتطوير الصرف الصحى بالقاهرة حتى 2037.. رئيس شركة صرف القاهرة: شبكة العاصمة لم تجدد منذ 114 عامًا ونواجه مخاطر الغرق فى أى وقت.. ويكشف: الانتهاء من توصيل الشبكات لـ113 منطقة عشوائية من إجمالى 116

السبت، 13 يناير 2018 06:00 ص
16 مليار جنيه لتطوير الصرف الصحى بالقاهرة حتى 2037.. رئيس شركة صرف القاهرة: شبكة العاصمة لم تجدد منذ 114 عامًا ونواجه مخاطر الغرق فى أى وقت.. ويكشف: الانتهاء من توصيل الشبكات لـ113 منطقة عشوائية من إجمالى 116 المهندس منصور بدوى رئيس شركة صرف صحى القاهرة الكبرى


كتب أحمد حسن
إضافة تعليق

×× الزيادة السكانية تسببت فى زيادة التصرفات والحاجة لمشروعات جديدة

×× نحتاج 6 مليارات جنيه فى الـ5 سنوات القادمة لتنفيذ مشروعات جديدة بشرق القاهرة.. و2.5 مليار لإحلال وتجديد الشبكات المتهالكة

إحلال وتجديد شبكات صرف صحى القاهرة، أصبح يحتل صدارة أولويات الحكومة فى الفترة الحالية وذلك لإنقاذ المحافظة من الغرق، وخاصة أن شبكة الصرف داخل العاصمة تخطت الـ114 عام، بالإضافة إلى تزايد تصرفات المواطنين  وظهور منطاق عشوائية مما أصبح يمثل ضغط على الشبكة الموجودة وهو ما يفسر الطفوحات المستمرة التى تظهر فى مختلف المناطق.

 

تفاصيل خطة تطوير منظومة الصرف الصحى بالقاهرة

المهندس منصور بدوى، رئيس شركة صرف صحى القاهرة الكبرى،  كشف تفاصيل خطة  الشركة فى القضاء على أزمة الصرف الصحى داخل العاصمة وخاصة الإحلال والتجديد، بالإضافة إلى المشروعات المستهدفة خلال الفترة المقبلة حتى عام 2037 لتصبح العاصمة محافظة بلا أزمة صرف.

وأضاف المهندس منصور بدوى، خلال حواره مع اليوم السابع، أنه طبقا للخطة التى وضعتها الشركة حتى عام 2037  لحل أزمة الصرف الصحى بالعاصمة بشكل نهائى، تتطلب نحو 16 مليار جنيه لإنشاء مشروعات جديدة، فضلاع عن 2.5 مليار جنيه، للإحلال والتجديد.

رئيس شركة: نحتاج 6 مليار جنيه خلال الـ5 سنوات

وأوضح رئيس شركة صرف صحى العاصمة، أنه طبقا للخطة فإن الـ5 سنوات الأولى تتطلب نحو 6 مليار جنيه، وذلك لتنفيذ واستكمال المشروع العام بجنوب القاهرة، لافتا إلى أن المشروعات المستهدف تنفيذها فى جنوب القاهرة هى رفع الطاقة الانتاجية لمحطة معالجة الجبل الأصفر لـ3 مليون متر مكعب فى اليوم، بدلا من 2 مليون متر مكعب، فى اليوم،  وازدواج لمحطات الرفع والمعالجة لـ250 الف متر مكعب ، ومشروعات أخرى من أجل استيعاب الزيادات الجديدة نتيجة لظهور مناطق جديدة.

الانتهاء من تنفيذ مشروعات الصرف لـ113 منطقة

وأوضح المهندس منصور بدوى، أنه تم الانتهاء من تنفيذ الصرف الصحى لـ113 منطقة عشوائية من إجمالى 116 منطقة عشوائية، مؤكدا أنه متبقى 3 مناطق لم يتم توفير اعتماد مالى لها حتى الان، أبرزها عزبة سماحة بالمرج، ومنطقتين بحلوان.

وأكد أن هناك بعض المناطق التى ظهرت جديدة فى شرق مدينة نصر غير مخدومة بالصرف الصحى، مشيرا إلى أنه من المتوقع فى حال توفير المبلغ المطلوب أن تكون العاصمة بلا أزمة صرف أو شبكات متهالكة.

وأشار إلى أنه جارى تنفيذ الصرف الصحى لعدد 9 مناطق عشوائية فى حلوان، و5 مناطق فى المرج، مشيرا إلى أنه خلال عام 2018 سيتم الانتهاء من توصيل الصرف الصحى للمناطق العشوائية بالكامل.

2.5 مليار جنيه لاحلال وتجديد الشبكات بالعاصمة

وبما يتعلق بالإحلال والتجديد، قال المهندس منصور بدوى،  أن إحلال وتجديد شبكات الصرف ومحطات المياه بالعاصمة يتطلب 2.5 مليار جنيه، منها مليار جنيه لتجديد الشبكات، ومليار ونصف لتجديد المحطات .

وأشار إلى أنه فى حال توفير نصف مليار جنيه سنويا لأعمال الإحلال والتجديد سيتم الانتهاء  من إحلال الشبكة والمحطات بالعاصمة خلال 5 سنوات.

وحول المناطق الجارى تنفيذ مشروعات صرف بها هى "  المرج، السلام، الملقا، عرب غنيم، عزبة الوالده، عزبة عنان، خلف مصنع موفكو، مدينة الوحدة "الزبالين" وعزبة النصر، ومنطقة أرض الدواجن بعزبة النخل، منطقة خلف محطة الكهرباء بعزبة النخل، وعزبة كامل صدقى، وعزبة الهجانة، وشارع الشيخ محفوظ بكفر العلو، شمال محطة الكهرباء بحلوان، شارع محمد عصفور بحلوان البلد، وعزبة عطال الله ومنطقة الهدى بحى التبين، ومنطقة ملاة التبين، وكفر العفو بين ترعة الحاجر وشريط المترو، ومنشية حلوان، ومنطقة الدواجن والشهيد حميد بحلوان، ومنطقة ملقة عزبة الوالدة، وتوسعات كفر العلو، وكفر العفو بجوار مصنع سوميد، ومنطقة أرض الحرير، ومنطقة أبو دحروج.

وكشف المهندس منصور بدوى، عن عدم الانتهاء من مشروع صرف صحى منطقة أم بيومى بشبرا الخيمة حتى الآن، رغم إسناده لشركة النصر منذ أكثر من 4 سنوات، لافتا إلى أنه فى حال عدم الانتهاء من هذا المشروع فى أسرع وقت سيتسبب فى مشاكل عديدة الصيف المقبل ويهدد المناطق المجاورة بالغرق كما حدث العام الماضى.

وأشار المهندس منصور بدوى، إلى أن الشركة تستعد للصيف المقبل من خلال افتتاح عدد من مشروعات الصرف وذلك لاستيعاب زيادة الصرف، وتقليل نسب طفح مياه الصرف فى بعض المناطق المتكدسة.

وأوضح أنه سيتم افتتاح توسعة محطة حلوان، حيث من المقرر أن تستوعب هذه التوسعات نحو 250 ألف متر مكعب مياه فى اليوم، وذلك بتكلفة وصلت لـ80 مليون جنيه، ومن المقرر أن يتم افتتاحها فى مارس المقبل، مشيرا إلى أن هذه التوسعات تخدم مناطق جنوب القاهرة، وحلوان، والمعصرة، وطرة، والتبين.

وتابع سيتم افتتاح 4 خطوط جديدة بمدينة السلام التى تعمل على تشغيل محطة الحلزونية بكامل طاقتها، لافتا إلى أن أقطار هذه الخطوط تصل لـ1800 ملى، وتخدم هذه الخطوط مناطق عين شمس، ومدينة نصر، والسلام، ومصر الجديدة، ووصلت تكلفة هذه الخطوط نحو 78 مليون جنيه.

تنفيذ مشروع تحسين صرف صحى بمصر الجديدة بتكلفة 50 مليون جنيه

وأشار إلى أنه تم تنفيذ مشروع تحسين صرف صحى بمصر الجديدة بتكلفة 50 مليون جنيه، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم افتتاح توسعات محطة صرف صحى الأميرية المرحلة الثانية يوليو المقبل، لافتا إلى أن طاقة المحطة تصل لـ3.5 مليون متر مكعب يوميا، ووصلت تكلفة هذه التوسعات نحو 429 مليون جنيه.

وأكد أنه سيتم أيضا افتتاح توسعات محطة معالجة الجبل الأصفر وذلك لزيادة طاقة المحطة من 2 مليون متر مكعب يوميا لـ2.5 مليون مت مكعب يوميا، وذلك بتكلفة وصلت لمليار ونصف المليار، لافتا إلى أنه يتم صرف مياه المعالجة لمصرف بلبيس لاستخدامه فى رى الأراضى الزراعية مرة أخرى.

وأضاف رئيس شركة صرف صحى القاهرة، أنه جارى تنفيذ مشروعات صرف صحى بـ20 منطقة فى شبرا الخيمة، من بينها منطقة العزبة البيضاء، ومنطقة عزبة الجامعة، بتكلفة تصل لـ50 مليون جنيه.

وأردف أنه جارى تنفيذ خط طرد كمال حجاب، بتكلفة 30 مليون جنيه، مؤكدا أن هذا الخط سيلغى ترعة الطوارئ بالكامل وسيتم ردمها.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة