خالد صلاح

كل ما تريد معرفته عن التأمين ضد مخاطر القرصنة البحرية

السبت، 13 يناير 2018 02:00 ص
كل ما تريد معرفته عن التأمين ضد مخاطر القرصنة البحرية سفينة شحن


رانيا فزاع
إضافة تعليق

 التأمين ضد القرصنة البحرية هو أحد الوسائل لحماية السفن والعاملين عليها من المخاطر التى قد يتعرضون لها قبالة عدد من السواحل ، ومع كثرة وجود هذا النوع من الخطر تم تخصيص وثيقة بعينها له .

ورغم أهمية هذا النوع من التأمين غير انه لا يوجد فى مصر حتى الآن ،ومن هذا المنطلق طالب الاتحاد المصرى للتأمين فى نشرته المعلوماتية الشركات بتعريف العملاء بوجود مثل هذه التغطيات خاصة فى ظل الظروف غير مستقرة،فى مختلف أنحاء العالم وذلك حتى يكون سوق التأمين المصرى مواكبا للأسواق العالمية.

وهذه هى أهم المعلومات عن التأمين على القرصنة البحرية ووسائل الحماية منه ،بحسب نشرة معلوماتية للاتحاد المصرى للتأمين تم استحداث وثيقة جديدة للحماية من أخطار القرصنة والاختطاف ودفع الفدية،وتمت صياغتها استجابة لهجمات القراصنة وهى مطروحة حاليا فى أسواق التأمين العالمية لكنها لم تطرح فى مصر بعد .

 تغطى الوثيقة كلا من

1- من الفدية المسلمة للقراصنة والقيمة النقدية الفعلية للبضائع أو الخدمات ذات القيمة الإضافية وتتم طبقا لوقت التسليم بمعرفة مكتب خبرة مستقل.  

2-فقد الفدية أثناء النقل بالاستباحة  او بالإتلاف  او بالاختفاء ، او بالمصادرة ، او السرقة اثناء نقلها للمكان المحدد لطالب الفدية بواسطة شخص مرخص له لنقلها من قبل المؤمن له.

3-أتعاب ونفقات الخبراء الاستشاريين للتعامل مع حادث مغطى تأمينياً.

4-النفقات الإضافية المتكبدة بشكل ضرورى ، بعد وأثناء فترة الحادث المغطى تأمينيا ، بواسطة المؤمن له أو من يفوضه وتشمل  أتعاب ونفقات المفاوض المستقل و المرخص له من قبل المؤمن له بالتفاوض مع القراصنة،أتعاب ونفقات مستشار العلاقات العامة و/أو المترجم المستقل ،  تكلفة السفر والإقامة التى أنفقت بواسطة المؤمن له أو لأى شخص مغطى تأمينياً.

5-  تكلفة السفر لأى مختطف أو رهينة من الضحايا أو أسرته لوطنه وتكلفة السفر لمن يحل محله ولأسرته ايضاً للدولة التى حدث بها الاختطاف.

6-  اتعاب أخصائي العلاج النفسى والطبى بالإضافة الى نفقات العلاج والرعاية للعلاج العصبى و النفسى وأية مصاريف حجز أو استشارة قانونية تكون قد صرفت قبل وخلال ستة وثلاثون شهراً متتالياً من تحرير الشخص المغطى تأمينياً.

7-  المكافأة التى تدفع بمعرفة المؤمن له لأى شخص يبلغ عن معلومات تسهم فى حل الأزمة المغطاة تأمينياً.

8-   الخسارة المالية الشخصية التى يتكبدها أى شخص مغطى تأمينياً كنتيجة مباشرة لعدم القدرة على إنجاز الشئون المالية له أثناء احتجازه أو اختطافه.

9-    إجمالى المرتب للشخص المختطف او المحتجز والمغطى تأمينياً بالإضافة إلى الحوافز والعمولات والبدلات و التأمينات الاجتماعية و المكافآت الأخرى التى تعتبر مستحقة تعاقدياً فى وقت حدوث الأزمة المؤمن عليها وتصرف لمدة ستين يوماً متتالية بعد تحرير المختطف.

9-   اجمالى المرتب للشخص الذى يحل محل الشخص المختطف أو المحتجز والمغطى تأمينياً متضمناً الحوافز والعمولات والبدلات والتأمينات الاجتماعية و المكافآت الأخرى التى تعتبر مستحقة تعاقدياً فى وقت حدوث الأزمة المؤمن عليها ولمدة ثلاثين يوماً متتالية بعد تحرير المختطف.

10- النفقات التى يتكبدها المؤمن له مقابل مرتبات الموظفين الذين يعهد إليهم  المساعدة فى المفاوضات الجارية بشأن الأزمة المغطاة تأمينياً والتى لا يجب أن تزيد عن إجمالى المرتب والحوافز والمكافآت الأخرى المسموح بها ، بالإضافة إلى جميع المصروفات المعقولة الأخرى التى تدفع بشكل منفرد ومباشر لما يخص هذه المفاوضات ، وبشرط أن يرسل المؤمن له كشف حساب موضح به بنود الصرف كالمصروفات والخدمات والوقت المستخدم من قبل هذا الموظف.

11- المبالغ الواجبة السداد كفوائد على القروض المبرمة تحديداً لسداد الفدية المطلوبة ويشترط أن يكون القرض قد تم سداده بمعرفة المؤمن له خلال سبعة أيام من استلامه التعويض من شركة التأمين .

12- أتعاب ونفقات حراس الأمن المخصصين مؤقتاً وبشكل مباشر لغرض حماية الشخص المغطى تأمينياً عند تواجده فى الدولة التى حدثت فيها الواقعة المؤمن عليها وطبقاً للتوجيهات الخاصة لمستشارى الأزمة.

13- نفقات الاتصالات وأجهزة الاتصالات وأجهزة التسجيل والإعلانات والمتعلقة مباشرة بالواقعة المؤمن عليها.

14- الأتعاب والنفقات المعقولة للمحللين القانونيين المرتبطين بالمؤمن له مع ضرورة الموافقة المسبقة لشركات التأمين.

15- نفقات الاستراحة والتأهيل السكنى  الذى يحدث خلال اثنتا عشر شهرا متتاليا بعد تحرير المختطف أو الرهينة والتى يتكبدها الضحية ،أو قرينته  أو أطفاله . مسئولية شركة التأمين لن تتعدى المبلغ المحدد سلفاً .

16- النفقات المعقولة لجراحات التجميل أو التقويم والضرورية لتصحيح تشويهات للشخص المغطى تأمينياً كنتيجة مباشرة للواقعة المؤمن عليها.

17- نفقات إعادة التدريب الوظيفى للمختطف أو الرهينة , متضمناً مرتب الضحية أثناء فترة التدريب ، ونفقات التدريب الخارجى.

18- نفقات إعادة جثمان الضحية المختطفة أو الرهينة ومصاريف الدفن أو إحراق الجثة فى حالة الوفاة أثناء الواقعة المؤمن عليها.

19- نفقات رعاية الأطفال والتى حدثت كنتيجة مباشرة للحادث.

20- كل النفقات الاخرى التى يتكبدها المؤمن له بموافقة مسبقة لشركة التأمين .


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة