خالد صلاح

س & ج.. كل ما تريد معرفته عن رصد متبقيات المبيدات فى الخضروات والفاكهة

السبت، 13 يناير 2018 04:00 م
س & ج.. كل ما تريد معرفته عن رصد متبقيات المبيدات فى الخضروات والفاكهة عبد المنعم البنا وزير الزراعة


كتب أحمد حربى
إضافة تعليق

أنهت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، تقريرها الأول من تنفيذ الخطة الوطنية لرصد متبقيات المبيدات فى 14 محافظة شملت 17 سوقا محلية ومركزية للخضر والفاكهة، للتعرف على نسبة متبقيات المبيدات والحدود المسموح للتأكد من مطابقتها للمواصفات المصرية.

ويستهدف البرنامج تقليل مخاطر تأثير الملوثات على الإنتاج الزراعى، ورفع كفاءة المنتجات الزراعية وجودتها سواء للمستهلك والتصدير.

"اليوم السابع" يقدم تحليلاً وافياً عن كل الأسئلة التى تدور فى أذهان الكثيرين حول خطة الزراعة لرصد متبقيات المبيدات.

 س كم عدد العينات التى تم سحبها من الأسواق فى المحافظات ؟

ج تم الانتهاء من سحب 944 عينة خلال 90 يوما منذ بدء الخطة فى الأول من أكتوبر بنسبة 43% من المستهدف وهو 2193 عينة من برنامج الخطة الوطنية لرصد متبقيات المبيدات السنوية من 17 سوق مركزى ومحلى فى 14 محافظة من 25 محصول منها 11 محصولا للفاكهة و14 محصولا للخضراوات.

س ما الجهات التى قامت بسحب العينات؟

ج  تم سحب 405 عينة من قبل المعمل المركزى للمبيدات، و539 عينة من خلال المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية.

س أين توجد أسواق الخضراوات والفاكهة التى تم سحب العينات منها ؟

ج  سحب عينات الخضراوات والفاكهة من 17 سوق شملت محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والمنوفية، والغربية، والدقهلية والبحيرة والإسكندرية، والإسماعيلية وكفر الشيخ، والشرقية والفيوم، وبنى سويف وأسيوط، كمرحلة أولية من الخطة السنوية لرصد نسبة متبقيات المبيدات.

س كم إجمالى العينات التى تم سحبها من الأسوق ؟ وما المستهدف فى الخطة السنوية ؟

 ج إجمالى العينات التى تم سحبها من أسوق الخضراوات والفاكهة بلغ حتى الآن 944 عينة، والمستهدف من خلال الخطة السنوية سحب 2193 عينة، من خلال برنامج رصد متبقيات المبيدات.

س ما الأسس التى تم على أساسها سحب العينات ؟

 ج تم سحب العينات بناء على سلة الغذاء اليومية المصرية والمحاصيل التى تمثل النسبة الغالبة فى الغذاء اليومى، وتم توزيعها على المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية والمعمل المركزى للمبيدات.

س ما فائدة نتائج الرصد فى  عدد العينات سنويا ؟

ج نتائج الرصد فى كل عام تفيد فى تحديد عدد العينات وأماكن سحبها للتحاليل فى العام التالى باتباع اسلوب العينات المستهدفة بدلا من الحصر العام مما يرشد استخدام الموارد اللازمة لعملية التقصى.

 س ما الأهداف الحقيقة من سحب العينات ؟

ج التعرف على اماكن ومسببات التلوث وأسباب التعدى على الحدود القصوى للمبيدات، ومعالجتها من خلال رفع معدلات الارشاد والتوعية وتطبيق تشريعات قانونية رادعة فى حالة تكرار التعدى والمخالفة من نفس المصدر، وتهدف إلى زيادة الصادرات الزراعية المصرية وخلق الثقة لدى الدول المستوردة عند وجود نظام لتقصى متبقيات المبيدات.

س ما الخضروات والفاكهة التى سحب العينات منها ؟

ج  الطماطم والفلفل والفاصوليا والبطاطس والفراولة والعنب، والخوخ، والبرتقال، والرمان، والخيار، والكوسة والبسلة والخس، والجزر، والتفاح، والكمثرى، والجوافة، ويتم أخذ العينات من محاصيل الخضر والفاكهة على فترات شهرية أو موسمية حسب تواجد المحصول.

س هل تقتصر التحاليل على المحاصيل المصدرة فقط؟

ج وزارة الزراعة تواصل خطتها القومية لرصد متبقيات المبيدات، سواء للمنتجات الزراعية المصدرة أو المنتج المحلى المطابق للمواصفات والحدود القصوى لمتبقيات المبيدات.

س ما الجهات التنفيذية المختصة باعتماد التقرير؟ وكم عددها؟

ج  اعتماد التقرير من 6 جهات تنفيذية ، حيث أن برنامج الرصد تقوم بها لجنة تتكون من ممثلى لجنة مبيدات الآفات الزراعية، والمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات والمعمل المركزى المبيدات "قسم متبقيات المبيدات "، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، ووزارة الصحة، والإدارة المركزية للحجر الزراعى، والهيئة العامة للمواصفات والجودة، بخلاف المعاهد المتخصصة بمركز البحوث الزراعية، لوضع النظام بسحب العينات والتأكد من سلامة المنتجات الزراعية التى تطرح فى الأسواق المركزية والتى تعد منفذ لجميع الأسواق


إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

sayedfarrag

sayedfarrag

المهم : ماهي هي نتيجة تحليل العينـات ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة