خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

علاج الصدفية يبدأ من التغذية السليمة

الإثنين، 01 يناير 2018 05:00 م
علاج الصدفية يبدأ من التغذية السليمة دكتورة ولاء أبو حجاج
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يكثر انتشار مرض الصدفية فى فصل الشتاء، وهو من الأمراض العدوة لجمال المرأة، حيث يسبب لها العديد من المشاكل النفسية، لاسيما أنه عبارة عن التهابات وبقع حمراء تظهر على الجلد وغالبا تكون مغطاة بقشور بيضاء، لونها فضى تميل إلى، اللمعان وتشبه الصدف ولهذا سمى المرض "الصدفية".
 
وقالت الدكتورة ولاء أبو الحجاج استشارى التغذية العلاجية ورئيس الجمعية المصرية لعلاج البهاق والصدفية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن علاج الصدفية يبدأ من التغذية السليمة، فمن الضرورى تناول الوجبات التى تحتوى على 50% من الأطعمة النيئة، بالإضافة إلى تناول كمية كبيرة من الفواكه والحبوب والخضروات والأسماك.
 
 
وأكدت ولاء أبو الحجاج أن الألياف الغذائية التى توجد بكثرة فى البقول والحبوب بقشرها والخضروات النيئة والفواكه بدون نزع القشرة، مهمة جدا للحفاظ على سلامة القولون، فمثلا بكتين التفاح وقشور السيليوم لها القدرة على الاتحاد مع سموم القناة الهضمية ولمساعدة على إخراجها مع البراز، فالقولون النظيف مهم للغاية.
 
ونصحت استشارى التغذية العلاجية بضرورة استخدام زيت السمك وزيت بذر الكتان أو زيت زهرة الربية، إذ يحتووا على مواد فعالة تعوق إنتاج وتخزين حمض الاراكيدونيك وهذا الحمض عبارة عن مادة طبيعية تزيد من الالتهاب والأحمرار والتورم، لافتة إلى ضرورة تجنب اللحوم ومنتجات الألبان، حيث إنها تحتوى على حمض الاراكيدونيك.
 
وأشارت ولاء أبو الحجاج إلى أنه يمكن علاج الصدفية من خلال وضع ماء البحر على المكان المصاب باستخدام قطعة من القطن عدة مرات يوميا، ويفضل استخدام زيت بذر الكتان والسمسم وفول الصويا عن باقى الزيوت الأخرى، بالإضافة إلى تجنب الموالح والأطعمة المعالجة والمقلية والدهون المشبعة، سواء دهون حيوانية أو زيوت مهدرجة كالسمن الصناعى وزيت النخيل، وكذلك السكر البنى والدقيق الكامل.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة