أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد نجاح الهارفونى والدكلانزا.. دراسات على أطفال فيروس C باستخدام الكيوريفو

السبت، 09 سبتمبر 2017 09:53 م
بعد نجاح الهارفونى والدكلانزا.. دراسات على أطفال فيروس C باستخدام الكيوريفو دكتورة منال حمدى السيد
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة منال حمدى السيد أستاذ كبد الأطفال عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ،أن 50 % من الأطفال المصابين بفيروس سى يتم شفائهم تلقائيا بعد عام ونصف من الولادة ، مؤكدة أن هناك بعض الحالات تظل مصابة عندما تكون لديها مشاكل أخرى بالكبد.

وقالت فى تصريح  لـ "اليوم السابع " إن الطفل لا يتم الكشف عليه قبل سنة ونصف من الولادة ،والأجسام المضادة التى اكتسبها من الأم المصابة بفيروس سى تختفى تماما ،كما أن عدد الحالات التى  تصاب تصل إلى 7 %.

وأشارت إلى أن هناك دراسة جديدة فى بريطانيا تجرى حاليا لإمكانية منع انتقال المرض من الأم للطفل، عن طريق إعطاء العلاج للأم فى الشهور الأخيرة من الحمل، لمنع انتقال العدوى للطفل، مؤكدة أن العلاج فى سن مبكرة تكون نتائجه ممتازة وتصل إلى 100 %.

وأوضحت أنه سيتم البدء فى إجراء الدراسات الجديدة على الأطفال فى مصر من سن 6 إلى 12 سنة ، ومن سن 3 إلى 6 سنوات عند توفير عقار الهارفونى المناسب لهم سواء كانت أقراص صغيرة ،والتى تم تصنيعها خصيصا لهم ،أو من خلال الحبيبات المناسبة للسن.

وأكدت أن نسب الإصابة فى الأطفال تصل من نصف إلى 1 %، وهناك دراسات وأبحاث دولية أجريت على الأطفال المصابين بفيروس سى من سن 6 إلى 12 سنة، وتم عرض نتائج الدراسات فى شهر أبريل الماضى بمؤتمر الجمعية الأوربية للكبد.

وأضافت أنه يجرى  حاليا إجراء تجارب على استخدام عقار "الكيوريفو" للأطفال المصابين بفيروس سى ، بعد نجاح علاجهم باستخدام عقار الهارفونى، وعقار الدكلانزا ،ولكن لابد من إجراء التجارب فى الخارج أولا، للتأكد من أمان وفعالية العقار، موضحة أن منظمة الصحة العالمية تعطى شركات الأدوية النصائح بكمية الأدوية التى يحتاجها السوق ،لإنتاج الكميات المناسبة ،وهذا سبب الإسراع فى الموافقة على إعطاء عقار الهارفونى للأطفال من سن 12 إلى 17 سنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة