خالد صلاح

مصر من أفضل 20 دولة فى مجال أمن المطارات.. مصادر بالطيران: لدينا 22 مطارا ونجهز 5 أخرى.. تطوير الأجهزة الأمنية تخطى الـ60 مليون دولار.. زيادة مراحل التفتيش إلى 5 بدلا من 3.. وعودة السياحة الروسية فى يد موسكو

السبت، 09 سبتمبر 2017 06:00 م
مصر من أفضل 20 دولة فى مجال أمن المطارات.. مصادر بالطيران: لدينا 22 مطارا ونجهز 5 أخرى.. تطوير الأجهزة الأمنية تخطى الـ60 مليون دولار.. زيادة مراحل التفتيش إلى 5 بدلا من 3.. وعودة السياحة الروسية فى يد موسكو مصر من أفضل 20 دولة فى مجال أمن المطارات
كتب أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مصادر: وفرنا جميع متطلبات روسيا واجتازنا جميع التفتيشات الدولية

تخطينا جميع خطط التامين المقررة من جميع المنظمات الدولية العاملة فى هذا المجال بـ20 نقطة

الإيكاو كرمت مصر كأفضل إنجاز فى مجال أمن وسلامة الطيران لهذا العام

 

كشفت مصادر بوزارة الطيران، عن أن هناك اتصالات مستمرة بين الجانب المصرى والروسى بشأن عودة السياحة الروسية إلى مصر واستئناف حركة الطيران بين البلدين، والتى قد توقفت منذ أكثر من عام ونصف آبان حادث الطائرة الروسية التى سقطت فى سيناء ومازالت التحقيقات مستمرة حول السبب الفعلى حول الحادث .

 

وشددت المصادر، على أن المطارات المصرية مستعدة لاستقبال الرحلات الروسية فى أى وقت، موضحة أن موعد عودة الرحلات يحدده الجانب الروسى فقط، وأن جميع متطلبات الجانب الروسى تم تنفيذها وفقا لرغبتهم، مشددة على أن تلك المتطلبات إضافية، ولا تعنى وجود تقصير فيما يتعلق بالمنظومة الأمنية، بدليل أن هناك رحلات تصل وتقلع من الدول الأوربية وأمريكا، ولم تطلب هذه التدابير، موضحة أن لكل دولة الحق فى طلب أى إجراء إضافى يتماشى مع سياستها، وفقًا ما هو مطروح لديها من تدابير، فهناك مطالب لكل دولة تحمى بها مصالحها ورعاياها، ونحن قمنا بتلبية كافة طلبات الجانب الروسى، نظرا لعمق العلاقة بين البلدين.

 

وأكدت المصادر، على أنه حتى الآن لم يتم تحديد الموعد الرسمى لاستئناف حركة الطيران، مشيرة إلى أنه تم توفير كافة المتطلبات التى وضعتها الحكومة الروسية بشأن تأمين المطارات الرئيسية سواء فى القاهرة أو الغردقة أو شرم الشيخ، مؤكدة على أنه تم تجهيز المطارات من حيث أجهزة الإكس راى والبصمة البيومتيرية، إضافة إلى تدريب العاملين على هذه الأجهزة الحديثة والمتطورة .

 

وأضافت المصادر، أن المطارات المصرية اجتازت جميع الاختبارات والتفتيشات العالمية التى تواكبت عليها خلال المرحلة الماضية، والتى أثبتت مدى التطور فى التأمين والتدريب اللازم للعاملين من أجل جودة التأمين، مشيرًا إلى أن جميع المطارات المصرية آمنة وعلى مستوى عالٍ من الحرفية فى التعامل مع كل حدوث أزمة أو طارئ.

 

 وتابعت المصادر، أن جميع هذه التفتيشات كان لها الأثر والمردود الإيجابى على مصر وتوفير الجهد المبذول فى سبيل إثبات أمان المطارات المصرية، لأن التفتيش يكون على أرض الواقع، موضحة أن البعض لديه حساسية بمجرد نشر أخبار عن تفقد وفد من دولة معينة لإجراءات التأمين داخل المطارات، إلا أن الحقيقة والواقع أنه منصوص عليه دوليًا أن لكل دولة الحق فى مراجعة الإجراءات الأمنية داخل المطار الذى تتعامل معه أو تعمل فيه شركاتها.

 

ولفتت المصادر، إلى أن مصر لديها أيضًا لجنة من كبار الخبراء العالميين العاملين فى مجال الأمن والسلامة، تتبع سلطة الطيران المدنى المصرى وتقوم هذه اللجان بمراجعة الإجراءات الأمنية فى المطارات التى تصل إليها الطائرات المصرية وفق القانون المنظم لذلك.

 

وأوضحت المصادر، أنه لكل دولة الحق فى طلب أى إجراء إضافى يتماشى مع سياستها، وفقًا ما هو مطروح لديها من تدابير، فهناك مطالب لكل دولة تحمى بها مصالحها ورعاياها، ونحن قمنا بتلبية كافة طلبات الجانب الروسى، نظرا لعمق العلاقة بين البلدين.

 

وأكدت المصادر، على أن جميع المطارات المصرية تشهد خططا أمنية وإجراءات على أعلى مستوى، وشهدت بذلك جميع الجهات الدولية التى راجعت الإجراءات فى المطارات، مضيفة: "جميع الإجراءات التى تتم فى المطارات المصرية على أعلى مستوى، وتخطينا بـ20 نقطة جميع خطط التامين التى أقرتها جميع المنظمات الدولية العاملة فى هذا المجال".

 

وقالت المصادر، إن مصر من أفضل 20 دولة فى مجال أمن المطارات، وهو ما يعد نجاحا كبيرا للعاملين بقطاع الطيران، موضحة أنه يوجد لدينا 22 مطارًا ونعمل على إضافة 5 أخرى، وزيادة المعايير الأمنية المتبعة فيها، وأن الدولة أنفقت أكثر من 60 مليون دولار فى تطوير الأجهزة الأمنية بالمطارات، وذلك فى المرحلة الأولى للتطوير، إضافة إلى زيادة عدد مراحل التفتيش بالمطارات إلى 5 مراحل بدلا من 3 مراحل".

 

وأكدت المصادر، على أن منظمة الإيكاو العالمية منحت مصر فى نهاية الشهر الماضى جائزة أفضل إنجاز فى مجال أمن وسلامة الطيران لعام 2017 - 2018، وذلك خلال المؤتمر الإقليمى لوزراء الطيران فى أفريقيا والشرق الأوسط والذى اختار مصر من بين 55 دولة كأفضل الدول التى حققت إنجازات فى مجال أمن وسلامة الطيران المدنى .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة