خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

تعرف على رؤساء الهيئات البرلمانية بدور الانعقاد الجديد و"الوفد" يعلق قراره

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017 05:29 م
تعرف على رؤساء الهيئات البرلمانية بدور الانعقاد الجديد و"الوفد" يعلق قراره مجلس النواب
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد مجلس النواب لبدء دور الانعقاد التشريعى الثالث فى 4 أكتوبر الأسبوع القادم، ووفقا للائحة الداخلية للبرلمان فإنه يتم إجراء انتخابات للجان النوعية كل دور وتجديد أسماء رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب تحت القبة.

وتنص المادة 105 باللائحة الداخلية، أنه يخطر كل حزب سياسى أو ائتلاف برلمانى رئيسَ المجلس كتابةً فى بداية كل دور انعقاد عادى، باسم من يختاره ممثلا لهيئته البرلمانية بالمجلس، وكذلك بأسماء من ينتمون إلى الحزب أو الائتلاف من أعضاء المجلس. وعلى الحزب أو الائتلاف أن يخطر رئيس المجلس كتابةً بكل تغيير فى هذه البيانات خلال سبعة أيام على الأكثر من تاريخ حدوثه.

وتنص مادة 106، يعبر ممثل الهيئة البرلمانية عنها، فى كل ما يتعلق بشئونها المتصلة بالمجلس ونشاطها، كما تكون له الأولوية فى الكلام فى المجلس ولجانه على باقى أعضاء المجلس المنتمين إليها.

و تؤكد اللائحة على أن ممثلى الهيئات البرلمانية يكون لكل من الأحزاب السياسية التى حصلت على عشرة مقاعد أو أكثر، والائتلافات البرلمانية. على أن يطبق الحكم المقرر لتمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية باللجنة العامة اعتبارا من الفصل التشريعى التالى للعمل بهذه اللائحة.

 

محمد زكى السويدى زعيما لائتلاف دعم مصر

حتى الآن يتجه اسم محمد زكى السويدى ممثلا عن الأغلبية البرلمانية ائتلاف "دعم مصر"، حيث إنه لم يتقدم بعد أى مرشح منافس له بانتخابات الائتلاف الداخلية على مقعد الرئيس و أعضاء المكتب السياسى، و التى من المقرر أن تجرى فى أول أكتوبر.

 

- علاء عابد رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار

الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن الحزب، أكد أنه سيرسل للأمانة العامة فى الأسبوع الأول من دور الانعقاد خطابا يفيد بأن "عابد " رئيسا للهيئة البرلمانية للحزب و هو كنائب رئيس للهيئة، مشددا أنه لا مانع من تولى رئيس لجنة رئاسة الهيئة البرلمانية طالما يؤدى دوره على أكمل وجه، على أن يكون ذلك للمرة الثالثة على التوالى .

 

- عاطف ناصر رئيسا للهيئة البرلمانية لمستقبل وطن

و يتجه حزب مستقبل وطن، لإرسال خطابا يفيد باختيار عاطف ناصر كرئيسا لهيئة الحزب و ذلك رغبة من أشرف رشاد أن يكون رئيسا للحزب فقط .

- الهيئة البرلمانية لحزب الوفد تحسم بعد انتخابات اللجان النوعية

 

أكد الدكتور محمد فؤاد، المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن الهيئة العليا قررت إرجاء اختيار اسم رئيس الهيئة البرلمانية لحين الانتهاء من انتخابات اللجان النوعية وحسم أسماء رؤساء اللجان ليتحدد بناء عليها من هو رئيس الهيئة البرلمانية، موضحا أنه وفقا لقرار الهيئة العليا الصادر الفترة الماضية فهو لا يجوز الجمع بين رئاسة الهيئة البرلمانية و بين رئاسة أى من اللجان .

وأضاف المتحدث باسم الهيئة البرلمانية، أن من تقدم بأسمائهم لترشيحات رئاسة الهيئة البرلمانية هم اللواء صلاح شوقى، و النائب محمد عبده، و المستشار بهاء أبو شقه و الذى يدفع باسمه كرئيس للجنة الشئون الدستورية و التشريعية فى انتخابات الدور الثالث، لذلك سيكون أمام الهيئة العليا بعد انتخابات اللجان اختيارين هو التراجع عن قرارها أو الاختيار بين من تقدموا بترشيح اسمهم حال عدم فوزهم برئاسة أى من اللجان .

و شدد "فؤاد" أنه لا يعتزم الدفع باسمه فى ترشيحات الهيئة البرلمانية، وأنه مكتفى بدوره كمتحدث للهيئة البرلمانية فقط.

- حماة وطن يزكى استمرار "أسامة أبو المجد"

و يتجه حزب حماة وطن لاستمرار اللواء أسامه أبو المجد رئيسا للهيئة البرلمانية للحزب، رغم الخلافات التى أثيرت فى نهاية دور الانعقاد الثانى للبرلمان .

- الشعب الجمهورى يختار "أبو هميلة"

كما يتجه حزب الشعب الجمهورى لاستمرار الدكتور محمد صلا أبو هميلة ممثلا عنهم .

- حزب المحافظين يختار "إيهاب الخولى "

أحمد حنتيش المتحدث باسم حزب المحافظين، أن إيهاب الخولى حتى الآن هو رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، والمقرر أن يحسم هذا الأمر الاسبوع المقبل فى خطاب يرسل للأمانة العامة

- أحمد حلمى الشريف رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر

- محمد سعد بدراوى رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية

- صلاح حسب الله رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب الحرية

- المصرى الديمقراطى يتجه للإبقاء على "إيهاب منصور"

- سعيد حساسين رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطى

- ألفت كامل رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة

- شرعى صالح رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب مصر بلدى

- سلامة الرقيعى رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية

- سيد عبد العال رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب التجمع

- أحمد خليل خير الله رئيسا للهيئة البرلمانية لحزب النور


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة