خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

كتب الشافعية والحنابلة والأحناف تكشف: نكاح الزوجة الميتة "ليس زنا"

الخميس، 21 سبتمبر 2017 06:08 م
كتب الشافعية والحنابلة والأحناف تكشف: نكاح الزوجة الميتة "ليس زنا" الشيخ صبرى عبد الرءوف مفجر فتوى نكاح الزوجة الميتة
كتب- محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تأكيدات الشيخ صبرى عبد الرؤوف، مفجر فتوى نكاح الزوجة الميتة، حول أنها ليست فتواه بل تناقلها من كتب الأئمة السابقين، دفعت "اليوم السابع" إلى البحث فى أصل هذه الكتب التراثية، وكانت المفاجأة، أن الرجل لم يقل أمرا من عنده، وإنما نقله نقلا من الكتب التى قالها بالفعل.
 
بحثنا عن أول كتبه وهو "شرح مختصر الخليل فى الفقه المالكى"، كان الأمر يسيرا، بحثا عن "باب الزنا" وما يتعلق به، والذى يعرف فكرة "الزنا" وما هى الأمور المتعلقة به، ومن يجب أن يطبق عليه الحد، وكان النص كالتالى: "وأما الزوج إذا أتى زوجته بعد موتها فى قبلها أو دبرها، فإنه لا حد عليه".
 
إذن هذا هو أول النصوص التى قالها لنا الشيخ صبرى عبد الرؤوف، والذى استند فيها لتصريحه أو فتواه، الزوج الذى أتى الزوجة بعد موتها، بأى طريقة فإنه ليس زنا، ولا يطبق فيه الحد!.
 
 1-مختصر-الخليل-للخرشى
1-مختصر-الخليل-للخرشى


 

 
أما كتاب "جهد المحتاج فى شرح المنهاج" للشافعية، فأيضا قال: "لا حد بوطء ميتة فى الأصح"، وعلقت الحاشية: "لا حد بوطء ميتة فى فى الأصح، لأن هذا مما ينفر الطبع عنه، فلا يحتاج للحد، بل "الزجر" عنه"، ويعزر أو يعاقب فاعله".
 
هنا الشافعية أكثر وضوحا، بل هذا ما قاله الشيخ صبرى عبد الرؤوف، بأنه فعل ليس من طباع البشر، وينفرون منه، وشبهه بشرب البول، لذلك فلا حاجة لوضع عقوبة عامة، بل هى عقوبة تترك للحاكم.
 
2-مغنى-المحتاج-إلى-معرفة-معانى-ألفاظ-المنهاج
 مغنى-المحتاج-إلى-معرفة-معانى-ألفاظ-المنهاج
 
أما فى كتاب المغنى لابن قدامة، فقال إن الأمر له وجهين، منها أنه محرم، ومنها أنه لا ينشر الحرمة، وهو قول أبى حنيفة والشافعى، أى أن ابن قدامة المقدسى هنا يقول أن أبو حنيفة والشافعى قالا بالأمر بأنه ليس محرما.
 
3-المغنى-لابن-قدامة
 المغنى-لابن-قدامة
لم يكن صعبا البحث عن الكتب التى استند إليها الشيخ صبرى عبد الرؤوف، كان أمرا يسيرا وسهلا، قالت به كتب الأحناف، والشافعية، والمالكية من مذاهب الفقه، وهى قضية أكبر من الأستاذ الدكتور بجامعة الأزهر، "قضية كتب التراث" بكل ما فيها. 
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

llim

ياريس إعتقل مروجي الشذوذ إنهم فيروس إرهابي مثل أفكار داعش.

ياريس إعتقل مروجي الشذوذ إنهم فيروس إرهابي مثل أفكار داعش.

عدد الردود 0

بواسطة:

gm

برجاء غلق باب النقاش فى هذا الموضوع لانه مقزز وضد الطبيعة البشرية

بأى منطق يأتى الرجل زوجته المتوفاه ؟ اعتقد ان الحيوانات لا تعمل مثل هذا التصرف الهمجى, مابالك الانسان الذى حباه الله سبحانه وتعالى العقل ان يعمل مثل هذا. برجاء اغلاق هذا موضوع نهائى.

عدد الردود 0

بواسطة:

الخوااااااجة يني

برااااءة ياااااااااااااااااا شيخ صبري عبد الرؤوف

برااااءة ياااااااااااااااااا شيخ صبري عبد الرؤوف برااااءة الذئب من دم أبن يعقوووووب

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام الغرباوى

والله حرام

هى الناس سابت كل حاجه وبتتكلم وتبحث عن نكاح الزوجه الميته ومين هو الحيوان اللى ممكن ينكح زوجته بعد وافتها هو فى ايه ولا ايه ده تشويه اصوره الاسلام

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

لا حد عليه .

يا جماعه هل تعلمون معنى جمله لا حد عليه ؟؟؟؟ اي لا يقام عليه حد الزنى . هذا لا يعنى انه مباح او حلال فمن يفعل ذلك يقام عليه عقوبه التعزير . اليس في مصر رجل رشيد .

عدد الردود 0

بواسطة:

قلق

كلهم خطا مع احترامي لاراءهم

لحظة وفاتها لحظة فارقة اصبح الرجل له نصيب ميراثه مثله مثل اولاده حسب الشرع ... اما ماتقول فامر منفر والساءل نطع وجلف ... ده الفرد منا يصاب بالمرض ان مرضت ويلد مثله مثلها ان كانت تضع مولودا... روح انت والساءل هو سال لاتجيب

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

ارحمونا

هو يعنى مشاكل الاسلام والمسلمين انتهت ومش فاضل غير فتح جدال عقيم على موضوع تشمئز النفس منه . طيب عاوز اعرف هل يجوز النكاح مع الكائنات الفضائية؟

عدد الردود 0

بواسطة:

?

إيه رأيك في الشيخ سبت أوالشيخ خميس كإسم شهرة.

إيه رأيك في الشيخ سبت أوالشيخ خميس كإسم شهرة.

عدد الردود 0

بواسطة:

م/محمد

اهل التراث اجتهدوا فلهم اجر واهل الحاضر اين دورهم

يجب عليهم ان يجتهدوا ايضا ويجمعوا على راى والدين يسر لكن نحن نعيش زمن البعد عن الدين واهماله وتركه وذهبنا الى الغرب والشرق ليس العيب فى اهل التراث لكن العيب تخلى المسلمين عن دينهم وخصوصا المؤسسات الدينيه فهم مجرد موظفين الاهم المرتب والحوافز وخلافه نحن نعيش دولة الموظفين السكه

عدد الردود 0

بواسطة:

علي عبد الغني الوحيلي

كثيرا ناشدنا

كثيرا ناشدنا الامام الاكبر شيخ الازهر بتنقية كتب التراث التي يتم تدريسها لطلاب الازهر ..ويتم قراءتها من الكافة..وينتج عنها الارهاب او الفتاوي الشاذة ..ولكن لاحياة لمن ينادي..كيف بعد ان قال احد الشيوخ بان معاشرة الزوجة الميته لايعتبر زنا ثم يخرج شيوخ الازهر لينفوا ماصرح به الشيخ بل يصل الامر لاحالة قائل الفتوي للتحقيق - ان صح امر الاحالة للتحقيق - ثم نتبين ان الفتوة موجودة بكتب التراث؟!!!!! شكرا لليوم السابع لاظهاره الحقيقة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة