خالد صلاح

"البيئة" تشكر قراء "اليوم السابع" وتنشر رسوم بيانية عن مكافحة حرق قش الأرز

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017 08:10 م
"البيئة" تشكر قراء "اليوم السابع" وتنشر رسوم بيانية عن مكافحة حرق قش الأرز حرق قش الأرز - أرشيفية


كتبت – أسماء نصار

أعربت وزارة البيئة فى بيان صحفى، منذ قليل، عن شكرها لقراء اليوم السابع على اهتمامهم بقضايا البيئة، مؤكدة أنها تقدر قلقهم بشأن مواجهة أزمة حرق قش الأرز هذا العام والتي تسبب أزمة تلوث الهواء الحاد والتي تسمى بالسحابة السوداء.
 
وقالت الوزارة فى بيانها إن هذا الملف تتضامن فيه جهات كثيرة ( وزارة الزراعة – وزارة الري – وزارة التنمية المحلية – وزارة الداخلية – نقابة الفلاحين - المجتمع المحلي من المزارعين ومتعهدي جمع قش الارز).
 
وأضافت أنها تبذل كل الجهد في التنسيق بين جميع الجهات، والسماع لشكاوى المزارعين وتوفير البدائل من مكابس ومعدات لمنع حرق قش الارز وتشجيع المزارعين على تحويل القش إلى سماد وأعلاف لصغار المزارعين وهو ما يسمى بمشروع المزارع الصغير مما أدى الى طفرة غير مسبوقة العام السابق حيث بلغ ما تم رصده فقط من تجميع الوزارة والأهالي لقش الارز حوالي 75% من اجمالي القش الناتج وال 25% المتبقية موزعة بين تشوينات غير مرصودة للفلاحين وكميات تم حرقها.
 
وأوضحت أنها طورت على مدار العامين السابقين تعاملها مع حرائق قش الارز بحيث كان يتم الاستفادة من صور القمر الصناعي والوصول للحرائق فور رصدها وهو ما ساعد على سرعة السيطرة على الحرائق في مهدها وتحرير محاضر للمخالفين.
 
وتابعت الوزارة أنه ما كان ليتحقق النجاح أبدا الا بتضافر كافة الجهود وبازدياد وعي الفلاحين وإدراكهم لأهمية الاستفادة من قش الارز وهو ما انعكس جلياً في تغيير ثقافة الكثير من المزارعين للاستفادة من قش الارز حيث اصبح القش سلعة لها ثمن وازداد الطلب عليها.
 
وأكدت الوزارة على احترامها لجميع آراء السادة القراء، ولذلك قررت نشر نتائج صور القمر الصناعي من بدء المنظومة وهي بيانات لا تتدخل الوزارة فيها وإن كانت لا تعتبرها الوزارة مؤشر لتقييم الموسم في بدايته إلا أن نشرها يأتي من باب تحفيز الجميع على المشاركة لتحقيق النجاح المأمول كما تعودنا منهم في العامين السابقين و الوزارة تعدهم إنها لن تدخر جهدا وتؤمن جيدا ان شركاء العمل هم شركاء النجاح.
 
وأشارت إلى أنه حرصاً من الوزارة على مشاركة المواطنين وسرعة الاستجابة لبلاغاتهم للسيطرة على حرائق قش الأرز تم تفعيل تطبيق موبايل يعمل عبر برنامج التواصل الاجتماعي ( التيليجرام – الفيس بوك ) لربط جميع محاور التفتيش بقاعدة المعلومات الفورية – بحيث يتم ارسال نقاط الحرق الواردة سواء من صور القمر الصناعي او من شكاوى المواطنين في نفس اللحظة للمحور المسئول ليتم التعامل معها فورا أو الاتصال بالخط الساخن عبر الواتساب (01222693333 ) أو الخط الساخن التليفون 19808.
 
image (1)
image

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة