أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم.. الأقباط يبدأون صوم "العذراء" لمدة 15 يومًا

الإثنين، 07 أغسطس 2017 12:20 ص
اليوم.. الأقباط يبدأون صوم "العذراء" لمدة 15 يومًا دير السيدة العذراء بدرنكة فى اسيوط
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدأ الأقباط الأرثوذكس اليوم، الإثنين ، صوم السيدة العذراء، وينتهى الصوم بقداس العيد، مساء الثلاثاء، الموافق ٢٢ أغسطس الجارى.

بالتزامن مع الصوم تبدأ احتفالات مولد العذراء في كنيسة العذراء بمسطرد بشبرا الخيمة، وهي الكنيسة التي شهدت استحمام السيد المسيح في بئر بها، وتأسست فى القرن الثانى عشر الميلادى، وكان من تقاليد الآباء البطاركة، أن يقيم البطريرك بها قداس يوم 21 طوبة بالتاريخ القبطى، وهو يوم وفاة السيدة العذراء، وقد ذكرت كنيسة مسطرد بالكثير من كتب التاريخ الكنسى، وكان لها مكانة عظيمة بين الكنائس القديمة على مر العصور، حتى إنها كانت تابعة للكرسى البابوى فى القدس حتى سنة 1925، وذلك وفقًا لما ذكرته مراجع تؤرخ لتاريخ الكنيسة، بل كان الكثيرمن زوار القدس يكملون زيارتهم المقدسة بزيارة هذه الكنيسة.

كما يستقبل دير العذراء بجبل درنكة بأسيوط، زواره في موعدهم وقال أسقف أسيوط، فى عظته الأسبوعية الأخيرة أن الموسم الاحتفالى للعذراء مريم بجبل أسيوط، لن يتوقف، وسيفتح الدير أبوابه ليستقبل الزائرين والمصلين والوافدين من أنحاء مصر والعالم.

وعن التسهيلات التي يقدمها الدير لزواره قال الأنبا يؤانس: نعمل على توفير ٢٠ أتوبيسًا، ومينى باص لصعود كبار السن والمرضى إلى الموضع المقدس، كما سيتم تركيب ١٧ بوابة إلكترونية عند بدايات الطريق للدعم الأمنى، مشددًا على منع صعود السيارات العامة والخاصة نحو الطريق الصاعد المؤدى لكنيسة الجبل أو استراحات الدير.

وتبدأ مراسم الاحتفال بخروج الشمامسة من كنيسة المغارة، حاملين أيقونة كبيرة للسيدة العذراء، وأمامهم أطفال يلبسون ملابس الشمامسة البيضاء، حيث يزور آلاف المسيحيين والمسلمين الدير، وكنيسة المغارة الموجودة فى قلب الجبل، خلال احتفالية "مولد العذراء" التى يحضرها العديد من الجنسيات الآخرى، وتساهم فى تنشيط السياحة الدينية.

فيما هنأ الأنبا رافائيل، سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية وأسقف عام كنائس وسط القاهرة، الأقباط، بمناسبة بدء صوم العذراء غدا الإثنين ولمدة أسبوعين

وطالب الأنبا رافائيل، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الأقباط باستقبال صوم العذراء مريم بالتوبة والنقاوة والطهارة اللائقة بها.

وكان البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، هنأ الأقباط بصوم العذراء خلال عظته الأسبوعية الأربعاء الماضى، مشيرا إلى أن الصوم مرتبط بذكرى السيدة مريم العذراء وأن البعض يضيف له بعض الطقوس الخاصة لتكريم السيدة العذراء وذلك بالصيام أسبوعا ثالثا بدلا من أسبوعين، نظرا لأنه يعقب صوم العذراء فترة طويلة بدون صيام تستمر حتى بدء صوم الميلاد في نوفمبر المقبل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة