أكرم القصاص - علا الشافعي

ارتفاع السيولة المحلية بقيمة 800 مليار جنيه خلال عام لتصل إلى 2.7 تريليون

الأحد، 06 أغسطس 2017 07:00 ص
ارتفاع السيولة المحلية بقيمة 800 مليار جنيه خلال عام لتصل إلى 2.7 تريليون اللواء أبو بكر الجندى رئيس جهاز الإحصاء
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وفقا لما أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى نشرته المعلوماتية لشهر يوليو، ارتفعت قيمة السيولة المحلية إلى 2.7 تريليون جنيه تقريبا خلال شهر مارس الماضى، مقابل 1.9 تريليون خلال ذات الشهر من العام السابق، ليصل حجم الزيادة خلال هذه الفترة "من مارس 2016- مارس 2017" نحو 800 مليار جنيه.

 

وذكر جهاز الإحصاء فى النشرة المعلوماتية لشهر يوليو 2017 -التى تتضمن عدد من المؤشرات والبيانات الإحصائية على مستوى جميع القطاعات وفقا لآحدث الأرقام المتوفرة حولها- أن المعروض النقدى ارتفع أيضا خلال الشهر المشار إليه من العام الجارى "مارس 2017"، إلى 631 مليار جنيه، مقابل 529.8 مليار فى شهر مارس 2016.

 

وأضاف الجهاز -فى إطار بند "المؤشرات النقدية" الذى تضمنته النشرة المعلوماتية لشهر يوليو- أن أشباه النقود خلال شهر مارس الماضى بلغت قيمتها الإجمالية نحو 2.1 تريليون جنيه، مقابل 1.4 تريليون تقريباً فى مارس 2016، بزيادة وصلت إلى 700 مليار جنيه خلال هذه الفترة "من مارس 2016- مارس 2017".

 

ويوضح الرسم البيانى التالى قيمة السيولة المحلية والمعروض النقدى وأشباه النقود خلال شهر مارس 2017، مقابل قيمتها فى مارس 2016.

 

فكرة مبيت 4

 

يذكر أن السيولة المحلية هى إجمالى المعروض النقدى أو ما يعرف بكمية وسائل الدفع الجارية وأشباه النقود، ويشير المعروض النقدى إلى المكون من النقد المتداول خارج الجهاز المصرفى، أى لدى الجمهور والودائع الجارية غير الحكومية بالعملة المحلية، لدى كافة وحدات الجهاز المصرفى مطروحا منها أرصدة الشيكات والحوالات المشتراة.

 

بينما يعنى مصطلح أشباه النقود: "هى المكون من الودائع غير الجارية غير الحكومية بالعملة المحلية والودائع بالعملات الأجنبية غير الحكومية الجارية -مطروحا منها الشيكات والحوالات المشتراة- وغير الجارية لدى كافة وحدات الجهاز المصرفى".

 

كما تجدر الإشارة إلى أن النشرة المعلوماتية، هى نشرة شهرية تصدر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وتتضمن عدد من المؤشرات والإحصاءات المختلفة على مستوى جميع القطاعات "مالية ونقدية وسكانية واجتماعية واقتصادية"، وغيرها، حيث تعرض النشرة هذه المؤشرات والإحصاءات وفقا لآحدث الأرقام والبيانات المتوفرة حول كل منها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة