خالد صلاح

رئيس السكة الحديد الجديد: نظام حديث لتتبع رحلات القطارات لمنع الحوادث.. المهندس سيد سالم لـ"اليوم السابع": سأقسم الهيئة لمناطق تكون كل منطقة مسئولة عن أى حادث بها.. وتحديد المتسبب فى حادث الإسكندرية بيد القضاء

الجمعة، 18 أغسطس 2017 09:00 ص
رئيس السكة الحديد الجديد: نظام حديث لتتبع رحلات القطارات لمنع الحوادث.. المهندس سيد سالم لـ"اليوم السابع": سأقسم الهيئة لمناطق تكون كل منطقة مسئولة عن أى حادث بها.. وتحديد المتسبب فى حادث الإسكندرية بيد القضاء المهندس سيد سالم رئيس السكة الحديد الجديد
كتب - رضا حبيشى تصوير - حسن طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس سيد سالم، رئيس هيئة السكة الحديد الجديد، أن رئاسة مرفق السكة الحديد ليس بالأمر السهل أو المغنم، لكنها مسؤولية كبيرة، وأنه باعتباره ابن الهيئة قادرا على تحسين أوضاعها ولديه العلاج لمشاكلها، وأنه يحتاج فقط من الدولة توفير التمويل اللازم، وقال إن تأخيرات القطارات ستنتهى قريبا، وأن الهيئة ستعيد النظر فى منظومة الصيانة بالكامل داخل الورش. وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد الجديد فى حواره لـ«اليوم السابع» أنه سيبدأ فى تطبيق نظام جديد لمواجهة حوادث القطارات، سيسهم فى تقليل التأخيرات أيضا، وأنه لا توجد قطارات انتهى عمرها ما زالت فى الخدمة وما ينتهى عمره الافتراضى ولا يصلح للخدمة مجددا يتم تكهينه، مؤكدا أنه سيعمل مع قيادات الهيئة كفريق واحد فى إنقاذ المرفق وإعادته لسابق عهده، وإلى نص الحوار:
 

فى البداية.. من المسؤول عن حادث تصادم قطارى الإسكندرية؟

- لن أتحدث فى حادث الإسكندرية.. ولا يمكننى تحديد المتسبب فى الحادث، لأن الأمر متروك للنيابة العامة والقضاء.
 

كيف ستواجه حوادث القطارات المتكررة؟

سنبدأ فى تطبيق نظام جديد لتتبع حركة القطارات طوال رحلاتها، بحيث يتم متابعة حركة القطار طوال رحلته: «أكون عارف هو فين طول الوقت، لو تعطل أو تأخر أكون راصد ذلك بدون أن أنتظر السائق لكى يبلغنى، وبناء على ذلك يتم التعامل بشكل سريع مع هذا العارض، وهذا النظام سيمنع تصادم قطار بآخر، يعنى هيمنع حادث مثل حادث الإسكندرية الأخير، وسيتم تتبع القطارات فى هذا النظام من خلال غرفة المراقبة المركزية لحركة القطارات «إس بى جى».
 
وهذا النظام الجديد سيتبعه تقسيم السكة الحديد إلى مناطق على مستوى الجمهورية، بحيث «المنطقة التى يتعطل عندها القطار أو يحدث له أى عارض تُحاسب، وبالتالى سيكون كل منطقة من مناطق الهيئة مسؤولة عن القطارات خلال مرورها فى نطاقها، وإذا حدث عطل إشارات أو سيمافورات عندها ستحاسب، وإذا حدث عطل لقطار ستسأل عن سببه وتعاملها معهو فإذا أخطأت أو قصرت ستحاسب، كل هذا سينعكس على حوافز المنطقة وسيخصم منها».
 
والعاملون فى غرفة المراقبة المركزية لحركة القطارات هم من سيتتبعون حركة القطارات على مستوى الشبكة، المراقب سيتتبع حركة كل قطارعلى مستوى الشبكة طوال رحلته من خلال أجهزة الاتصالات الموجودة لديه، وأريد أن أقولك إن هذا النظام كان متبعا من قبل، لكنه ألغى خلال السنوات الماضية، وكان يعمل أيام كنت أنا مسؤولا عن غرفة المراقبة المركزية.
المهندس سيد سالم رئيس السكة الحديد الجديد (1)
المهندس سيد سالم رئيس السكة الحديد الجديد

بعض حوادث القطارات تقع نتيجة أخطاء بشرية من السائقين أو خفراء المزلقانات.. كيف ستتعاملون مع هذه الأخطاء؟

- بالتدريب الدورى، من خلال برنامج لتدريب كل العاملين على مستوى الهيئة، ولدينا تدريب وهناك دورات تدريبية تذكيرية يحصل عليها السائقون وكل طوائف تشغيل القطارات بشكل دورى، السائق أو العامل الذى يتخلف عنها يعاقب، وسنحرص خلال الفترة المقبلة على تطوير برنامج التدريب الحالى، وأؤكد أنى كما أتبع سياسة العقاب للمخطئ سأكافئ من يؤدى جيدا.
 

متى تنتهى تأخيرات القطارات خاصة أن بعض تأخيرات القطارات وصلت إلى 12 ساعة؟

- قريبا، من خلال تحسين مستوى الصيانة ستقل الأعطال، وبالتالى ذلك سينعكس على انتظام مواعيد القطارات، وسنعيد النظر فى منظومة الصيانة بالكامل بالسكة الحديد، ولا يوجد قطار سيخرج من الورش إلا عندما يفحص ويكشف عليه، وفى هذا الإطار حددنا احتياجاتنا من قطع غيار الجرارات وأرسلناها لوزارة النقل لتوفير التمويل المطلوب لها من أجل مواجهة تكرار أعطال الجرارات خلال الفترة الماضية، وأستطيع أن أقول أن التأخيرات خلال الفترة المقبلة ستقل بشكل تدريجى، وأنا أسعى ليكون التأخير فى الرحلة لا يتعدى 15 دقيقة على أقصى تقدير.
 
والفترة المقبلة جميع القيادات وأنا على رأسهم لن نجلس فى مكاتبنا، وسنوجد المواقع بين العمال لمتابعة العمل، وانتهى زمن العمل من المكتب، آن الآوان لكى تنزل جميع القيادات للمواقع، لابد أن ننزل ونرى الواقع على الأرض، والخدمة مش هتتحسن بدون النزول ومتابعة العمل ومراقبة أداء العاملين، وفيه لجان متابعة سأشكلها، هذه اللجان ستكون للتفتيش المستمر على المواقع والمحطات، ستمر فجأة على المواقع وسترصد السلبيات والمسؤول عنها هيتحاسب والمؤدى سيكافئ.
 

هناك اتهامات بأن تحليل المخدرات على سائقى القطارات روتينى وأنه يوجد سائقون يعملون على القطارات وهم يتعاطون مخدرات؟

- هناك تحليل مخدرات على سائقى القطارات وكل طوائف التشغيل العاملة على القطارات، ويقوم به المركز الطبى لسكك حديد مصر بشكل مفاجئ، وليس لنا تدخل فى نتائجه، المركز الطبى يقوم بجولات مفاجئة وهو من يحددها ويسحب عينات من طوائف التشغيل المختلفة، وفى حالة صدور النتائج إيجابية يتم إيقاف السائق أو العامل لمدة 6 أشهر.
 
ويحصل سائق القطار أو العامل بطائفة التشغيل خلال فترة إيقافه بعد صدور نتائج إيجابية لتحليل المخدرات على أساسى مرتبه فقط، وتمنع عنه الحوافز والبدلات، وخلال فترة إيقافه يتم سحب عينات منه مرة أخرى كل ثلاثة شهور فإذا جاءت النتيجة إيجابية مرة أخرى يتم إبعاده عن تشغيل القطارات نهائيا، وهناك تحليل دورى على المخدرات كل عامين لمن عمره أقل من 45 عاما، وكل عام لمن عمره أكثر من 45 عاما، ونحن لا نتساهل مع من يثبت تعاطيه مخدرات، لكن من يقوم بكشف المخدرات هو المركز الطبى لسكك حديد مصر وهو من يحلل نتائجها، ويرسل لنا النتيجة الإيجابية لاتخاذ العقوبات وفق لائحة تشغيل السكة الحديد.
المهندس سيد سالم رئيس السكة الحديد الجديد (2)
المهندس سيد سالم رئيس السكة الحديد الجديد مع محرر اليوم السابع

هل ستلغون أى قطارات من جدول التشغيل مع كثرة أعطال الجرارات؟

- لن نلغى أى قطارات من جدول التشغيل باستثناء القطارات التى ليس لها جدوى اقتصادية وتقل مشغوليتها عن %40، ولا تنازل عن معايير السلامة فى التشغيل، ولن يخرج قطار من الورش قبل التأكد من فحصه جيدا وسلامته.
 

هناك قطارات انتهى عمرها الافتراضى وما زالت تعمل فى الخدمة.. ما ردك؟

- يوجد عمر افتراضى لأى قطار، لكن مع إعادة هيكلة القطار وتطويره يعطى ذلك عمرا افتراضيا إضافيا، فطالما أن القطارات يتم تطويرها دوريا يزيد عمرها الافتراضى، وليس هناك قطارات انتهى عمرها الافتراضى وما زالت فى الخدمة الذى ينتهى عمره الافتراضى ويصبح غير صالح للخدمة يتكهن.
 

كيف استقبلت قرار تصعيدك وإسناد مسؤولية رئاسة الهيئة إليك؟

- رئاسة الهيئة ليست بالأمر السهل، وليست مغنم، هى مسؤولية كبيرة وأنا ابن السكة الحديد، بدأت فيها من الصفر ولذلك أنا أعرف كل صغيرة وكبيرة فيها، وعندى العلاج لها، الدولة توفر لنا التمويل اللازم وانتظروا وسترون كيف تتحس الخدمة وكيف ستكون السكة الحديد.
 

ما استعدادتكم لعيد الأضحى؟

- سنطرح 24 قطارا إضافيا خلال الفترة من 26 أغسطس حتى 11 سبتمبر المقبل للقيام برحلات إضافية ذهابا وعودة، بجانب القطارات الموجودة فى جدول التشغيل اليومى العادى، ومقاعد هذه القطارات سنطرحها قبل موعد السفر بأسبوع، وحددنا 4 تذاكر كحد أقصى لكل راكب بموجب بطاقة الرقم القومى، وسنكثف من وجود المفتشين أمام شبابيك التذاكر وفى المحطات، وسنشدد الرقابة على صرافى التذاكر لمنع تسرب التذاكر للسوق السوداء.
 

المواطنون أصبحوا قلقين من استقلال القطارات.. مع عيد الأضحى كيف تطمئنهم؟

- إن شاء الله سيمر العيد بسلام، ونحن اتخذنا مجموعة من الإجراءات لتأمين سير القطارات وتطبيق معايير السلامة فى تشغيلها.
 

كيف ستتعامل مع مشاكل العاملين فى الهيئة ومطالبهم المستمرة؟

- مكتبى مفتوح للجميع، العامل الذى لا يقوم مديره بحل مشكلته، أنا مكتبى مفتوح له، سأجل معه ومع مديره ونحل مشكلته، وأى مطالب شرعية للعاملين لن أتردد فى تنفيذها والاستجابة لها.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة