خالد صلاح

دراسة نقدية حول "التجريب فى شعر عبد الله البردونى"

الجمعة، 07 يوليه 2017 06:00 ص
دراسة نقدية حول "التجريب فى شعر عبد الله البردونى" التجريب فى شعر عبدالله البردونى
بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثًا عن الدار العربية للعلوم ناشرون، بالتعاون مع نادى جازان الأدبي، كتاب بعنوان "التجريب في شعر عبد الله البردوني"، وهو دراسة شعرية للكاتب إبراهيم بن محمد بن يحيى هجري، ويقع الكتاب في 256 صفحة من القطع المتوسط.

وفي هذا الكتاب يقدم إبراهيم بن محمد بن يحيى هجري، دراسة تتناول موضوع "التجريب في شعر عبد الله البردوني" مسلطًا الضوء على مفهوم التجريب، كاشفاً عن خصائصه، ودوره في صياغة وعي الشاعر البردوني الذي يقول "إن الفنان لا يصل إلى حسن الاختيار إلا بعد سنوات من التجريب؛ لأن حساسة التمييز لا تنشأ إلا عن ثقافة ومراس".

وبناءً على هذا القول الصادر من البردوني نفسه اعتبر المؤلف أن التجريب لن يمارسه الفنان ممارسة حقيقية ما لم يكن صاحب أصالة أدبية، تدفعه نحو التعمق في تراثه، فإذا كان الأمر كذلك استطاع الفنان أن يصل إلى حسن الاختيار والتجديد بفعل التجريب القائم على الأصالة الأدبية، والثقافة، والمراس، وصولاً إلى التجديد والإبداع؛ فنصوصه نصوص حية تتفق مع مراحل حياته، وتتآزر عبرها أشكال البنية مع عوالم الرؤية.

وبناءً على هذه المقاربة الأدبية والنقدية، يكون التجريب عند البردوني هو "الإدراك الواعي للتعبير على نحو مستمر؛ وصولاً إلى كتابة المختلف".

وانطلاقاً من فهم البردوني لظاهرة التجريب في الشعر يحاول المؤلف مقاربة نصوصه الشعرية في دراسة تطير بجناحين: جناح التجريب المبني على الرؤية، وجناح التجريب القائم على البنية.

وأوضحت الدار في بيان صحفي لها، أن هذه الدراسة تتألف من مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وقائمة بالمصادر والمراجع، وزعت على النحو الآتي: المقدمة: وقد شرح فيها المؤلف موضوع الدراسة، ومدى أهميته، والتمهيد: وقد اشتمل على نقطتين: 1- مفهوم التجريب عموماً. 2- مفهوم التجريب عند البردوني.

يتبع ذلك فصول الدراسة، وقد تناول المؤلف في الفصل الأول: التجريب على مستوى الرؤية واشتمل على أربعة مباحث هي: "تجريب الرؤية الرؤية الرومانسية"، "تجريب الرؤية البرناسية"، "تجريب الرؤية الرمزية"، "تجريب الرؤية السريالية".

بينما تناول في الفصل الثاني: التجريب على مستوى البنية، واشتمل على ثلاثة مباحث هي: "التجريب على مستوى اللغة"، "التجريب على مستوى الصورة"، "التجريب على مستوى الإيقاع". وأخيراً خاتمة: وقد احتوت على أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة