أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان يفقد النائب الرابع بوفاة "هرقل".. و"فوزى": حفل تأبين بالدور الثالث

الخميس، 27 يوليو 2017 12:32 ص
البرلمان يفقد النائب الرابع بوفاة "هرقل".. و"فوزى": حفل تأبين بالدور الثالث هرقل وفقى
كتب - نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار دورتين من انعقاد مجلس النواب وما يتخللهما من أجازة برلمانية، فقد البرلمان نحو أربعة من أعضائه، آخرهم برحيل النائب هرقل وفقى عن دائرة مركز جرجا بحزب مستقبل وطن، الذى وفته المنية صباح أمس الأربعاء عقب صراع مع المرض.

 

بوفاة النائب "وفقى" يخلو مقعدًا جديدًا، وتنتظر دائرة "جرجا" انتخابات تكميلية، وهو ذات الموقف الذى شهده مجلس النواب بفقد 3 من الأعضاء من بينهم نواب القائمة والفردى على حد سواء، وتم إعمال قانون مجلس النواب فى شأن كل منهم، لكن الاختلاف الحالى يتمثل فى أن الفقيد الأخير وفاته المنية أثناء الاجازة البرلمانية، مما يدفعنا إلى التساؤل عن الموقف القانونى حيال تطبيق الإجراءات والمدد المحددة لبدء الانتخابات التكميلية.

 

حسب د. صلاح فوزى، رئيس قسم القانون الدستورى بجامعة المنصورة، فإن د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، من المزمع أن يعلن خلو المقعد البرلمانى فى أول جلسة بدور الانعقاد الثالث، وذلك بعد تلقيه إخطار وزير الداخلية بشأن وفاة العضو، على أن تُجرى انتخابات تكميلية تتولاها اللجنة العليا للانتخابات ليشغل بديله المقعد خلال 60 يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان.

 

وأوضح فوزى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن رئيس البرلمان سيضطر إلى انتظار أولى جلسات دور الانعقاد الثالث لتأبين النائب وإعلان خلو المقعد بسبب عدم تنظيم اللائحة الداخلية لمجلس النواب حال وفاة العضو أثناء الإجازة، مشيرًا إلى أنه كان يستوجب أن تنص على تفويض رئيس مجلس النواب أو هيئة المكتب فى إعلان خلو المقعد أثناء الأجازة البرلمانية، بما يمكن من إجراءات الانتخابات التكميلية خلال المدة المحددة فى الدستور والقانون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

جحا

"بعد صراع مع المرض"

البقاء لله. و لا عزاء للكشف الطبي علي مرشحي مجلس النواب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة