خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

بالصور والأرقام.. هل حققت قناة السويس الجديدة العائد الاقتصادى منها بعد عامين؟.. مميش: المشروع ساهم فى رفع إيرادات الهيئة.. وخبراء قدموا دراسات بزيادة الإيرادات إلى 13 مليار دولار

الثلاثاء، 11 يوليه 2017 10:00 م
بالصور والأرقام.. هل حققت قناة السويس الجديدة العائد الاقتصادى منها بعد عامين؟.. مميش: المشروع ساهم فى رفع إيرادات الهيئة.. وخبراء قدموا دراسات بزيادة الإيرادات إلى 13 مليار دولار الفريق مهاب مميش وسفينة حاويات عملاقة
الإسماعيلية – جمال حراج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس عن أهمية قناة السويس الجديدة التى ظهرت جلية فى الحفاظ على استمرارية الملاحة العالمية عندما جنحت السفينة البنمية "نيو كاترينا" فى فبراير 2016،‪ وتم تحويل‪ حركة التجارة إلى القناة الجديدة من الاتجاهين لمدة 13 يوماً عبر خلالها 582 سفينة.

سفينة حاويات عملاقة
سفينة حاويات عملاقة

 

 وحققت عائدات قدرها نحو مليار ونصف المليار دولار وهو ما يؤكد على أهمية قناة‪ السويس الجديدة التى أفتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسى للملاحة فى 6 أغسطس 2015 بعد عام واحد من العمل المتواصل، وتبدأ من الكيلو 61 إلى الكيلو متر 95 طبقاً للترقيم الكيلو مترى للقناة بطول 35 كم، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالى للمشروع 72 كم، من الكيلو متر 50 إلى الكيلو متر 122.

وقال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس فى تصريحات صحفية: إن القدرة الاستيعابية للقناة الجديدة ستكون 97 سفينة قياسية فى اليوم عام 2023 بدلا من 49 سفينة يوميا عام 2014 و52 سفينة عام 2017 بالإضافة إلى أنها ستمكن السفن من العبور المباشر دون توقف لـ45 سفينة فى كلا الاتجاهين.

قاطرات هيئة قناة السويس للتأمين
قاطرات هيئة قناة السويس للتأمين

 

وتهدف قناة السويس الجديدة لزيادة الدخل القومى المصرى من العملة الصعبة، وتحقيق أكبر نسبة من العبور المزدوج للسفن على طول المجرى الملاحى، وتقليل زمن الانتظار وبالتالى تلبية الزيادة المتوقعة فى حجم التبادل التجارى. ونتوقع زيادة عائدات قناة السويس عام 2023 لتصل إلى 13.226 مليار دولار مقارنة بالعائد الحالى 5.3 مليار دولار.

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة القناة
الفريق مهاب مميش رئيس هيئة القناة

 

ارتفاع إيرادات قناة السويس

وأكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس فى تصريحات صحفية على أن إيرادات قناة السويس ارتفعت خلال شهر مايو بنسبة 0.7% ووصلت الإيرادات إلى 439.8 مليون دولار فى مايو الماضى، مقارنة بـ436.8 مليون دولار فى مايو 2016، كما سجلت الإيرادات 2.063 مليار دولار خلال الخمس أشهر الأولى من 2017، وخلال شهر يناير من هذا العام وصلت الإيرادات إلى 395.2 مليون دولار وفى فبراير وصلت الإيرادات إلى 375.8 مليون دولار، وفى شهر مارس 2017 وصلت الإيرادات إلى 425.1 مليون دولار، وفى شهر أبريل كانت الإيرادات 427.9 مليون دولار.

حركة الملاحة فى قناة السويس الجديدة
حركة الملاحة فى قناة السويس الجديدة

 

زيادة معدلات النمو الاقتصادى

وأشار الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قنـاة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لتنمية قناة السويس، إلى أن عائدات القناة بدأت تشهد زيادة فى معدلاتها مع بدء تعافى حركة التجارة العالمية وزيادة معدلات النمو الاقتصادى نسبيا فى منطقة شرق آسيا وجنوب شرق آسيا، وذلك خلال العامين الماضيين بعد حفر قناة السويس الجديدة.

وقال طارق حسنين المتحدث الرسمى لهيئة قناة السويس فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن خبراء الوحدة الاقتصادية التابعة إلى إدارة التخطيط والبحوث والدراسات بهيئة قناة السويس، أكدوا فى تقاريرهم على زيادة الإيرادات المضافة نتيجة للمشروع الإستراتيجى لقناة السويس الجديدة، وهى الدراسات التى سبقت مشروع الحفر ذاته، حيث أشارت الدراسات إلى أن القناة ستحقق عائدات تراكمية سنوية سترفع عائدات القناة، من 5 مليارات و572 مليون دولار، إلى 13 مليارا و226 مليون دولار بحلول عام 2023، وأن القناة الجديدة حققت عائدا إضافيا تراكميا بدء من عام 2016 يصل إلى 158 مليون دولار، حيث وصلت العائدات الكلية للقناة، إلى 6 مليارات و787 مليون دولار، كما سترتفع الحمولات العابرة فى هذا العام إلى مليار و153 مليونا و225 الف طن والمتوسط اليومى للسفن العابرة إلى 57 سفينة – أى أن الزيادة فى الإيرادات، وفقا للتقرير من مشروع القناة الجديدة سيبدأ اعتبارا من أول عام 2017،

كراكات هيئة قناة السويس
كراكات هيئة قناة السويس

 

وأوضح حسنين أن عائد المشروع يرتبط بشكل وثيق بالتطور فى حجم التجارة العالمية والظروف السياسية العالمية التى تتعرض لها المنطقة وأن الهيئة نجحت فى تغيير السياسة التسويقية لها خلال هذا العام، والتى تهدف إلى زيادة نصيب القناة من النمو فى التجارة العالمية، وتقديم خدمة عبور منافسة من حيث التكاليف والوقت مقارنة بالطرق البديلة، ومتابعة آخر التطورات فى السوق الملاحية العالمية، ونهج سياسة تسويقية مرنة تعتمد على الاتصال المباشر مع العملاء، واعتماد سياسة تسعيرية مرنة تقوم على مبدأ المشاركة، وزيادة معدلات الأمان الملاحى وتوفير أقصى درجات التأمين للسفن العابرة، والالتزام بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية المنظمة لحركة العبور، ومتابعة التطورات الجارية فى الممرات الملاحية العالمية وسوق النقل البحرى مشيرا إلى أن الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة، يقوم بنفسه بإستقبال السفن التى تعبر القناه لأول مرة، والسفن العملاقة تشجيعا لمرور هذه السفن، وتوفير كافة السبل الآمنة لعبور هذه السفن من خلال قاطرات الإرشاد التى تصاحب السفن خلال رحلتها فى قناة السويس، بالإضافة إلى سياسة التخفيضات التى تقوم بها الهيئة للسفن المختلفة.

القناة الجديدة مستقبل الصناعة

ومن جانبه قال اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" حول قرب حلول الذكرى الثانية لافتتاح قناة السويس الجديدة، إن مشروع قناة السويس الجديدة من المشروعات القومية العملاقة الذى غير خريطة المنطقة تماما، وساهم فى رفع إيرادات الهيئة وأن دور قناة السويس الجديدة مهم للدولة مستقبليا وخاصة فى المشروعات الكبرى التى يخطط لها على شاطئ قناة السويس، وقرار حفر القناه فى هذا التوقيت صائب جدا من حيث التوقيت وفروق الأسعار، وخاصة مع تعقد الظروف الاقتصادية فى المنطقة، وهذا المشروع كان لابد من إقامته آجلا أم عاجلا، بمعنى أنه لو لم يتم الحفر خلال العامين الماضيين، كان سيتم مستقبلا لحاجة القناه الماسة إلية وتوفير عدد ساعات العبور للسفن والقدرة على المنافسة العالمية.

 

سفينة بضائع عملاقة تعبر القناة
سفينة بضائع عملاقة تعبر القناة

 

سفينة بترول عملاقة
سفينة بترول عملاقة

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة