أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ جراحة قلب يحذر: حقن المخدرات تؤدى إلى تلف صمام القلب وانتشار الإيدز

الثلاثاء، 06 يونيو 2017 03:44 م
أستاذ جراحة قلب يحذر: حقن المخدرات تؤدى إلى تلف صمام القلب وانتشار الإيدز دكتور احمد الكردانى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر الدكتور أحمد الكردانى أستاذ جراحة القلب بطب عين شمس، من تفشى الإدمان فى المجتمع، موضحًا أنه أصبح ينتشر بين الشباب خريجى الجامعات بشكل مخيف.

 

وقال الدكتور أحمد الكردانى، فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع"، إنه قام بإجراء جراحة ثانية اليوم لطالب جامعى كان يعانى من ارتجاع على الصمام الثلاثى، والذى كان قد تم تغييره منذ حوالى 6 أشهر، نتيجة استمرار المريض على تعاطى المخدرات بالحقن، بسبب تلوث المخدرات، والمياه التى يتم إذابتها فيه.

 

وأوضح أنه فى المستشفيات أصبحنا نرى كثيرًا من المرضى المصابين بالتهابات بالرئة، والتهاب بالصمام الثلاثى للقلب نتيجة الحقن بالمواد المخدرة المخلوطة بالمياه الملوثة، وكذلك بدء انتشار مرضى الإيدز بين المدمنين، موضحًا أنه جاء إلى مستشفى جراحات القلب مريض بالإيدز كان يعانى من التهاب بالصمام الثلاثى، وتم تغيير الصمام الثلاثى للقلب له بنجاح، وتحويله الى مستشفى وزارة الصحة لاستكمال علاجه من الإيدز.

 

وأضاف أنه لابد أن تتدخل الدولة بمعاقبة تجار المخدرات بالإعدام، نظرًا للأضرار التى تصيب الشباب المصرى من كل الفئات، حيث انتشر الإدمان وسط الجامعيين بعد أن كان قاصرًا على البلطجية فقط.

 

وأشار الدكتور أحمد الكردانى إلى أن الصمام الثلاثى هو مسئول عن توصيل الدم بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن والرئة، ولا يمكن استبداله بصمام معدنى بل لابد من صمامات حيوية، ما يرفع تكلفة العملية، وهو صمام يتم أخذه من البقر أو الحصان أو الصمام الأورطى للخنزير، موضحًا أن سعر الصمام يصل إلى 25 ألف جنيه، بالإضافة إلى ثمن الجراحة، والمضادات الحيوية، والتى يجب أن يستمر عليها المريض لمدة 6 أسابيع بعد إجراء الجراحة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة